كيف احمي نفسي من مرض السرطان تعرف على أهم أسباب السرطان



كيف احمي نفسي من مرض السرطان  تعرف على أهم أسباب السرطان
كيف احمي نفسي من مرض السرطان  

مرض السرطان من الأمراض الخطيرة التي تهدد الحياة ، تصيب الأورام السرطانية جميع أنسجة وأعضاء الجسم ،و تحدث نتيجة الإنقسام الغير مفسر للخلايا ، نتيجة حدوث طفرات جينية في الحمض النووي "DNA" .
 ولأن مرض السرطان خطير ومنتشر ، فإننا نحتاج إلى الوقاية من هذا الورم القاتل الذي يسبب القلق والذعر للمرضى ، وفي هذا المقال سوف نجاوب بالتفصيل على سؤال كيف احمي نفسي من مرض السرطان. 

 الوقاية من مرض السرطان

يجب أن تعلم أن أسباب مرض السرطان بشكل عام غير معروف ، كما أن جميع الأورام السرطانية ترتبط بوجود عوامل تسمى عوامل الخطر عند معرفتها ، سنتمكن من حماية أنفسنا من الأمراض السرطانية الخطيرة.

 كيف احمي نفسي من مرض السرطان

 سنعرض  اليك أهم 7 أسباب تساعدك في الوقاية من السرطان .

 1- عدم التعرض لأشعة الشمس المباشرة .

 التعرض للشمس خاصة الأشعة فوق البنفسجية (UV) هو المسؤول الأول للإصابة بسرطان الجلد ، وينصح الأطباء عدم التعرض المباشر لأشعة الشمس في الفترة ما بين بين 10:00 ص و 4:00م ، مع مراعاة عدم تعرض الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 6 أشهر، يمكن إتباع تعليمات حماية البشرة من الشمس كالأتي : 
  •  إستعمال واقي شمسي يحمي من الأشعة فوق البنفسجية .
  •  إستعمال بلسم الشفاه أو أحمر الشفاه الذي يحتوي على واقٍ من الشمس
  •  إستخدام واقي الشمس لمدة 15 إلى 30 دقيقة قبل التعرض لأشعة الشمس 
  •  استعمال واقي واقي الشمس على جسمك كل ساعتين في حالة البشرة الجافة 
  •  ارتداء ملابس واقية ونظارات شمسية مثل الملابس البيضاء مع  الإبتعاد الأقمشة الداكنة أو المنسوجة فضفاضة.

 2-ممارسة الرياضة .

ممارسة الرياضة والنشاط البدني يحسن من نمط حياتك ويساعد في تقليل خطر الإصابة بالسرطان والأمراض المزمنة الأخرى ، مثل أمراض القلب والسكري. كثير من الأبحاث التي أظهرت أن الأشخاص الذين يمارسون الرياضة بانتظام يبدو أنهم أقل عرضة للإصابة بالسرطان بنسبة 40 ٪ إلى 50 ٪ ، مقارنة مع أولئك الذين لا يمارسون الرياضة بانتظام.
 تقلل الرياضة من خطر الإصابة بكثير من أنواع الأورام السرطانية مثل :

 3- زيادة الوزن والسمنة المفرطة.

السمنة وزيادة الوزن المفاجئ سبب في حدوث الكثير من الأمراض  ،لا تقتصر على زيادة فرص الإصابة بالسرطان بل تزيد من خطر الأمراض المزمنة الخطيرة لمرض السكري من النوع الثانوي ، وارتفاع ضغط الدم ، وأمراض القلب .
العديد من العوامل التي يمكن أن تجعل الناس يعانون من السمنة المفرطة سواء كانت العوامل الوراثية والهرمونية والبيئية والعاطفية والثقافية. هناك الكثير من الأورام المرتبطة بحدوث كثير من أنواع السرطان المرتبطة مثل :

تعرف عل سبب زيادة الوزن المفاجئ وحافظ على صحتك .

 4- الإقلاع عن التدخين

يعتبر التدخين من أسوأ العادات المنتشرة في مجتمعنا والذي بسببه يؤدي إلى حدوث الكثير من الأمراض التي لا تحصى . التدخين هو المسؤول عن حدوث 80 % من أورام الرئة السرطانية وأحد العوامل في المهمة في حدوث كل أنواع السرطانات.

 5- التغذية السليمة

تعتبر أفضل طرق الوقاية من السرطان هي الغذاء ، تساعد التغذية السليمة وتناول الأطعمة والفيتامينات والمعادن في تقليل عوامل الإصابة .
نظرا لأنه يعتقد في وجود صلات بين الغذاء والسرطان تعمل المغذيات النباتية الموجودة في الفواكه والخضروات على حماية الجسم .
تناول الأطعمة النباتية والأعشاب والتوابل والخضروات والشاي الأخضر والقهوة والشوكولاته والمكسرات والتفاح والبصل والتوت وغيرها كما لا تتوقف عن تناول العسل والثوم
 تناول البروتينات مهم جداا في الحفاظ على جسم خال من الأمراض توجد البروتينات في كلا من :
كما تشير معظم الدراسات إلى وجود صلة بين اللحوم الحمراء وارتفاع خطرالإصابة بسرطان القولون والمستقيم ، فيجب الابتعاد عن اللحوم المصنعة مثل لحم الخنزير والهوت دوج الإسلامي وغيرها من منتجات اللحوم المعالجة. 

 5- الابتعاد عن الكحوليات 

 تزيد الكحوليات من فرص حدوث سرطانات الرأس والرقبة ، سرطانات تجويف الفم سرطانات البلعوم والحنجرة سرطان الكبد سرطان المريء سرطان الثدي سرطان القولون والمستقيم ويزيد الخطر بالأعضاء التي تلامس مباشرة مع الكحول .
 كما يزيد من فرص عودة السرطان مرة أخرى وتزيد معدلات الإصابة عند الأشخاص المدخنين مع شرب الكحول فإن الخطر حتى يتضاعف. 

6- وجود تاريخ عائلي للسرطان

 يرتبط السرطان بالتتابع الجنسي من أكثر أسباب الوقاية من السرطان هو النظر في تاريخ العائلة وإجراء الفحص الجيني ، فمن المعروف أن الأورام السرطانية مرتبطة بوجود طفرات جينية ، يمكن أن تتوارث هذه الطفرات من الأباء الى الأبناء . 

 7- الكشف المبكرعن السرطان

تساعد بعض الاختبارات في العثور على أنواع معينة من السرطان قبل ظهور الأعراض ويكون الهدف الرئيسي هو الإكتشاف المبكر وطرق الوقاية منه في المراحل الأولى من مرض السرطان ، .
يساعدك ذلك من تجنب حدوث مضاعفات الورم و يساعد في تقليل عدد الأشخاص الذين يموتون من المرض .

 الخلاصة

الأورام السرطانية رغم كونها خطيرة إلا أنها في وقتنا الحالي باتت أقل خطرة بسبب التطورات العلاجية ، الابتعاد عن عوامل الخطر مهم أيضا في تحسين الوضع الصحي، فالصحة هي أجمل هبات الله للإنسان فحافظ عليها .
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-