اعراض سرطان الكبد الاخيرة - كيف تظهر على المريض

اعراض سرطان الكبد الاخيرة - كيف تظهر على المريض
اعراض سرطان الكبد الاخيرة - كيف تظهر على المريض

سرطان الكبد هو أحد الأورام السرطانية التي تصيب الكبد ، يؤثر وجود السرطان على العضو المصاب فيفقد الكبد وظيفة المهمه والضرورية للحياه فلا يمكن الحياه بدون الكبد ، قد يصاحب سرطان الكبد ظهور بعض الأعراض التي تكونى واضحة في صوره واضحة ، فما هي اعراض سرطان الكبد الاخيرة 


تعرف لماذا السرطان يسمى الوحش القاتل



يجب أن نعلم في البداية أن هناك بعض العوامل التي تؤثر على وقت ظهور هذه الاعراض على المريض مثل :

1. نشأة  سرطان الكبد.


سرطان الكبد ينقسم حسب نشأته سرطان الكبد الأولى وسرطان سرطان الكبد الثانوي.
وتظهر اعراض سرطان الكبد الاخيرة بصوره أوضح في سرطان الكبد الثانوي ذلك لأن السرطان قد إنتشر من مناطق أخرى من الجسم مثل سرطان الرئة وسرطان العظام ثم إنتقل بعد ذلك مكونا أورام الكبد المختلفة .
علي عكس سرطان الكبد الأولى تكون الأعراض عادية وقد لا تظهر على المريض أي أعراض في المراحل المبكره للورم.


2.مراحل سرطان الكبد

سرطان الكبد ينقسم الى أربع مراحل يمكنها أن تحدد مدي ظهور الاعراض على مريض ورم الكبد الخبيث كالأتي .


  1. المرحلة الأولي : لا تظهر أي أعراض على المريض في هذه المرحلة كما يتم إكتشاف الورم قبل ان ينتشر أو يكبر في الحجم أو ينتقل الى أعضاء ويعرف أيضا بسرطان الكبد الدرجة الأولى
  2. المرحلة الثانية: يمكن أن تظهر على المريض بعض الأعراض لكنها ليست شائعة ، فيبدا في السرطان في هذه المرحلة عندما يتغير سلوكه الورم دون أن ينتشر أو ينتقل في الغدد الليمفاوية المحيطة أو أن ينتشر في أعضاء مختلفة من الجسم ، ويعرف أيضا بسرطان الكبد الدرجة الثانية.
  3. الدرجة الثالثة : تبدأ الأعراض في أخذ الشكل النمطي لها وتبدأ بالظهور بطريقة واضحة على المريض ، يبدأ السرطان في هذه المرحلة عندما يتغير سلوكه و فيبدأ بالإنتشار والتوغل الى الأنسجة المحيطة و الغدد الليمفاوية القريبة منه لكنه لا ينشر الى باقي أعضاء الجسم ويعرف أيضا بسرطان الكبد الدرجة الثالثة.
  4. الدرجة الرابعة : تظهر الأعراض على المريض بصوره واضحه ذلك لأن المرض في هذه المرحلة قد تغير سلوكه و يبدأ بالإنتشار والتوغل الى الأنسجة المحيطة و الغدد الليمفاوية القريبة ، بالإضافة الى الإنتشار في باقي أعضاء الجسم ويعرف أيضا بسرطان الكبد الدرجة الرابعة.




أعراض سرطان الكبد


سرطان الكبد لا يختلف عن غيره من الأورام السرطانية الأخرى في أعراض الظهور ففي الغالب لا تظهر على المريض أي أعراض في المراحل المتقدمة من الورم لكنها تظهر بصوره أكثر وضحوها في الأعراض المتاخره ويكون المتحكم الرئيسي في ظهور هذه الأعرض هو نشأه سرطان الكبد و مراحل سرطان الكبد هذه العوامل هي التي من دورها تحدد ظهور الأعراض لدى المريض كالأتي

أعراض سرطان الكبد المبكرة

لاتظهر أي أعراض في المراحل المبكرة لسرطان الكبد الخبيث، ولا يوثر نمو الكتل الورمية في الكبد على أي وظيفة الكبد والقيام بواظئفة الأساسية ، ولذلك يكون من الصعب لدي المريض إكتشاف وتشخيص سرطان الكبد أمرا صعبا ، ويقلل من فرص الشفاء منه ، فلو إكتشف في المراحل المبكره لكان من السهل علاجه،

أعراض سرطان الكبد الأخيرة

تبدا الأعراض الظهور على المريض لكن بعد أن يكون الكبد قد تضرر بشكل كبير، ففي المراحل المتقدمه من الورم يبدأ ظهور الكتل الورمية وتتأثر وظائف الكبد الأساسية ويصبح عاجزا عن تلبيه إحتياجات الجسم،تبدأ ظهرة الأعراض بعد توقف جميع خلايا الكبد عن العمل وتأثيرها بشكل كبير بالسرطان ،فتبدأ اعراض سرطان الكبد المتقدم بالظهور كالأتي.

1-فقدان الوزن بشكل مفاجئ

يصاحب وجود سرطان الكبد إنخفاض في الوزن بطريقه مفاجئة تصحبها فقدان في الشهية والشعور بالهزال المستمر ، والشعور بالشبع التام بعد تناول أي وجبة صغيرة نتيجة لضغط الورم على المعده والأمعاء فيعطي الإحساس بالشبع ،مع الغثيان و القيء المستمر 

2- تورم البطن

يتسبب سرطان الكبد في وجود كتل ورمية في منطقة البطن ، نتيج كبر حجم الكبد فقد يشعر المريض بالامتلاء وتورم تحت الأضلاع على الجانب الأيمن ، كما يمكن أن يصاحب ذلك تضخم في الضحال شعر بالامتلاء وتوم تحت الأضلاع على الجانب الأيسر ، يصاحب ذلك تورم و تراكم السوائل في البطن.
وهذا الانتفاخ في البطن قد يتصاعد ليضغط على أعلى البطن و الرئتين مسبباً انقطاعاً وصعوبة في التنفس.

3- ألم في منطقة البطن

نتيجه وجود كتل الأورام السرطانية التي تضغط في منطقو الورم تسبب ألام وإنعزاج فاتشكل هذه الكتل الألم في حالات نادرة، مثل اذا كانت قريبه من العمود الفقري والذي يصاحبها وجود الاماً شديدة.

4- ألآم الكتف

تظهر لمريض سرطان الكبد نوع يعرف بالأعراض المخادعة التي لا توحي بوجود ورم الكبد فتظهر بعض الآلم في الكتف الأيمن من الجسم ،وذلك بسبب تهيج الأعصاب المحيطة باكبد نتيجة إنتشار سرطان الكبد.

5- اليرقان

المقصود باليرقان هو صبغة الجلد وبياض العين باللون الأصفر ، نتيجة العصاره الصفراوية في الجلد وبياض العين ، كما يؤثر ذلك على لون البراز فيكون فاتح اللون مع تغير لون البول ليصبح أغمق من المعتاد

6- الحكة

لا تظهر الحكة غالبا على أنها علمة لوجود مرض خطير، لكنها تظهر في حالة سرطان الكبد بسبب تراكم العصاره الصفراوية داخل الجلد ، فيشعر المريض بالحكة.

7- حمى وارتفاع في درجة الحرارة

ترتبط اعراض سرطان الكبد في الغالب يإرتفع درجة الحرارة الغير مسبب ، لكنه قد يكون بسبب سرطان الكبد

8- تفاقم الأعراض عند مرضى الكبد

قد يشعر الأشخاص الذين يعانون من التهاب الكبد المزمن أو تليف الكبد بأنهم أسوأ من المعتاد أو قد يكون لديهم تغييرات في نتائج الاختبارات المعملية مثل اختبارات وظائف الكبد أو مستويات ألفا فيتوبروتين

هناك بعض الأعراض الناده لأكنها لا تظهر الإ في تقدم حالة المرض وفي المراحل الأخيرة من الورم ، كما يمكن أن تظهربسس أن الكبد ينتج هرمونات عند وجود أورام الكبد.

أعراض سرطان الكبد النادرة

  1. ارتفاع مستويات الكالسيوم في الدم
  2. يمكن أن يسبب فرط كالسيوم الدم من الغثيان والارتباك والإمساك ، وضعف ، أو مشاكل في العضلات
  3. انخفاض في مستوى السكر في الدم.
  4. يمكن أن يسبب نقص السكر في الدم احمرار شخص ما وتبدو مطاردة
  5. إرتفاع مستويات الكوليسترول
  6. إرتفاع عددخلايا الدم الحمراء.
  7. اعتلال الدماغ الكبدي (الارتباك العقلي)
  8. نزيف المريء و المعدة
  9. تورم القدمين والبطن.

فائده 

كانت هذه كل اعراض سرطان الكبد والذي يجب ان تلاحظ ظهور مثل هذه الأعراض خاصة إذا كنت لمصابين بالأمراض التالية:
عدوى التهاب الكبد B،عدوى التهاب الكبد C ، تليف الكبد والتي يجب أن تستشير الطبيب لإجراء فحص سرطان الكبد.
إذا كنت تعاني من إحدى أمراض الكبد أسئل طبيبك عن اسباب سرطان الكبد الخبيث وطرق الوقاية منه ، لتتجنب كلا من عوامل الخطر وأسباب الإصابة .

 تأكد دائما من الحصول على  لقاح التهاب الكبد الوبائي (B) ، والتعرف على طرق منع الالتهاب الكبدي الوبائي (C) ، الأبتعاد عن تناول الحكوليات والمحافظه المستمره على الوزن .

المصادر

++++
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-