اعراض سرطان الرئة المبكر- وكيف يمكن علاجة

أعراض سرطان الرئة المبكر- وكيف يمكن علاجة
أعراض سرطان الرئة المبكر- وكيف يمكن علاجة 

أعراض سرطان الرئة المبكر- وكيف يمكن علاجة سرطان الرئة هو ثاني أكثر أنواع سرطان شيوعًا ، وأحد الأنواع الرئيسية التي تسبب الوفيات من حالات السرطان، تعطي علاجات أورام الرئة فعالية أكبر في المراحل الأولى من المرض ، على الرغم من أن معظم المصابين بأورام الرئة لا تظهر عليهم اي أعراض الإ في الراحل المتقدمة من المرض ، فما اعراض سرطان الرئة المبكر- وكيف يمكن علاجة .

سرطان الرئة

تظهر أعراض سرطان الرئة تدريجيًا وتشمل صعوبة التنفس، السعال المستمر، فقدان الوزن غير المبرر، وألم في الصدر. يمكن أن تتطور هذه الأعراض بشكل تدريجي، لذلك من المهم مراجعة الطبيب في حالة ظهور أي منها.

 تنشأ  أورام الرئة الخبيثة  في الخلايا الطبيعة عندما تبدأ بالتكاثر بشكل شاذ وملحوظ ، تتشكل  عندها  كتل ورمية في الرئة ، هذه الكتل قد تكون أورام حميدة لاتشكل خطوره أو أورام خبيثة سرطانية تنشتر في المراحل المتقدمة الى أماكن أخرى من الجسم .

أعراض سرطان الرئة المبكر

تبدا على المريض بعض الأعراض أو العلامات الخفيفة لسرطان الرئة في المراحل المبكرة ، والتي ماغالبا تكون بسبب التدخين أو وجود مشاكل صحية أخري في الرئة .
وفقا وفقًا لجمعية السرطان الأمريكية (ACS)، فإن معظم أنواع سرطان الرئة لا تسبب أعراض  قبل أنتشار الورم إلى مناطق أخرى، وقد تظهر  بعض الأعراض الخفية خلال المراحل المبكرة من المرض ، و فيما يلي وصف للأعراض المبكرة لسرطان الرئة .

فقدان الوزن المفاجئ.

وفقا لكثير من الدراسات التي تشير إلي أن فقدان الوزن غالباً ما يكون أول علامة ملحوظة على الإصابة بالسرطان .، فهناك أكثر من 40 ٪ من الأشخاص الذين يتلقون تشخيص السرطان يعانون من فقدان الوزن غير المبرر خلال تلك الفترة

ضيق في التنفس


بعض الناس الذين يعانون من سرطان الرئة خاصة في المراحل المبكرة لسرطان الرئة يعانون من ضيق التنفس ، قد يصاحب ذلك وجود سعال خفيف .

سعال

السعال ليس دليل كاف لإفتراض وجود سرطان الرئة , خاصة عند الأشخاص المدخنبن بكثره, لكنة أيضا قد يكون إحدى فرضيات سرطان الرئة في مرحلة مبكرة، إذا كان الشخص يشعر بحدوث تغييرات في السعال ، كما يكون  إحدي علامات السرطان المبكرة في حالة ما إذا تغير الى سعال دموي  ، يجب على أي شخص يعاني من هذه الأعراض زيارة الطبيب

التعب العام

يسبب سرطان الرئة انخفاض في عدد خلايا الدم الحمراء ، أو مايسمي ب فقر الدم .
نتيجة الى أن هذه الخلايا لا تملك القدره على حمل الأكسجين الى باقي خلايا الجسم لدعم إحتياجات الجسم. ، هذا يمكن أن يؤدي إلى التعب الشديد .

آلام الكتف أو الصدر أو الظهر

 يحدث الألم عندما يغزو سرطان الرئة جدار الصدر أو الأضلاع أو الفقرات أو بعض الأعصاب.، معظم المصابين بسرطان الرئة لا يشعرون بألم أو أعراض أخرى خلال المراحل المبكرة. هذا بسبب وجود عدد قليل جدًا من الإلتهابات العصبية في الرئتين.

ماهو خطر الإصابة بسرطان الرئة

 أكبر الأساب التي تصبب سرطان الرئة هو التدخين ، وفقا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) ، فإن التدخين هو أكبر عامل خطر لسرطان الرئة سواء التدخين الإجابى أو التدخين السلبي بإستنشاق دخان السجائر، ويمثل 80-90 ٪ من الوفيات المرتبطة بسرطان الرئة.

كما هناك بعض العوامل الأخري مثل التعامل مع المواد الكيميائية الخطرة ، كالأسبستوس أو الزرنيخ أو الديزل ، وجود تاريخ عائلي لسرطان الرئة ، التعرض لغاز الرادون 

علاج سرطان الرئة المبكر .


ترتفع فرص الشفاء من سرطان الرئة في المراحل المبكره من المرض ، وتتحسن فرص المريض في العلاج والشفاء ، بسبب فعالية العلاج في القضاء على المرض ، عندما تظهر هذه الأعرض المذكوره . تبدا مراحل العلاج التي تعتمد على إحدى العلاجات الأتية.

1.العلاج الكيميائي.

يتم إعطاء مريض سرطان الرئة تركيبات دوائية مختلفة تعطى عن طريق الوريد أو عن طريق الفم تقوم بتدمير الخلايا السرطانيه .

2.العلاج الإشعاعي

قد لا يكون العلاج الاشعاعي من الخيارات المطروحه الإ في المراحل المتقدمة من المرض .كما يستخدم من ضمن العلاجات الموضعيه فيساعد في تقليل انسداد مجري الهواء

3.العلاج الجراحي

في حالة العلاج الجراحي تتم إزاله الأنسجة المصابة للتخلص من السرطان ،و قد يعقبه بعض العلاجات الكميائية .

الخلاصة

  1. عند وجود أيا من هذه الاعراض السابقه مع وجود عوامل الخطر لدي المريض فيجب على المريض الذهاب الى الطبيب لتلقي العلاج المناسبة
  2. يجب على أي شخص يعاني من الأعراض المبكرة لسرطان الرئة زيارة الطبيب. في كثير من الحالات ، هناك شيء آخر غير السرطان.

المصادر

+
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-