ماهو علاج سرطان الكبد المتقدم - رحلة الشفاء المدهشة

ماهو علاج سرطان الكبد المتقدم
ماهو علاج سرطان الكبد المتقدم 
تعتمد المعرفة عن سرطان الكبد ، على مجموعة كبيرة من العوامل ، في خلايا الجسم لديها نظام منظم في النمو والانقسام ، تنشأ خلايا جديدة تحل محل الخلايا القديمة عند موتها ، في هذه العملية المنظمة تنتج بعض الخلايا الغير طبيعية نتيجة طفرات في الحمض النووي "DNA" ، هذه الخلايا هي التي ستكون في المستقبل الأورام السرطانية ، رغم محاولات الجهاز المناعي لمنع حدوث أورام ، لكن هذا الأمر لا ينطبق على الخلايا السرطانية فهي لا تتبع هذه اللوائح.، وبسبب التكاثر الذي لا ينقطع ، يبدأ هذا الورم في الانتقال والانتشار في باقي أجزاء الجسم القريبة والبعيدة وأحد هذه الأنواع هو سرطان الكبد فهو مثله مثل أنواع السرطان الأخرى . وفي هذا المقال سنتعرف على علاج سرطان الكبد المتقدم

ما هو سرطان الكبد؟

سرطان الكبد أحد الأورام السرطانية الخطيرة التي تحدث في الكبد ، فهو أكبر أعضاء الجسم من حيث الحجم ، وأكثرها أهمية من حيث الوظيفة ، و المسؤول على الحفاظ على الجسم من السموم والمواد الضارة، كما يقوم الكبد بإفراز العصارة العصارة الصفراوية التي تساعد على هضم الدهون والفيتامينات والمواد المغذية الأخرى، كما يقوم بتخزين العناصر الغذائية مثل الجلوكوز.
نتيجة تطور الخلايا بطريقة خارجة عن السيطرة تتكون عدد من الأورام السرطانية التي قد تدمر الكبد وتقلل من قدرة الكبد على العمل بشكل طبيعي.

أنواع سرطان الكبد

يصنف سرطان الكبد الى نوعين أولي أو ثانوي.
  • سرطان الكبد الأولي : يكون منشأ الأساسي في خلايا الكبد ، حيث يبدأ من الكبد ثم ينتقل بعدها الى باقي أعضاء الجسم طبقا لمرحلة ودرجة الورم .
  • سرطان الكبد الثانوي: يبدأ عندما تنتشر خلايا السرطان من عضو آخر إلى الكبد ، فلا تنفصل الخلايا السرطانية من الموقع الأصلي وتنتقل عبر مجرى الدم أو الجهاز اللمفاوي إلى الكبد وباقي أجزاء الجسم فتكون عددا من الأورام السرطانية الثانوية مثل سرطان الثدي

أولا سرطان الكبد الأولي

سرطان الكبد الأولي أو الأساسي يبدأ في عدد كبير من الخلايا المختلفة التي توجد في الكبد ، يبدأ في معظم الأحيان من كتلة واحدة تبدأ في خلايا الكبد ، أو تبدأ في عدة أماكن متفرقة داخل الكبد في نفس الوقت، يكون الأشخاص الذين يعانون من تلف الكبد الحاد أكثر عرضة لنمو أورام الكبد  أهم أنواع سرطان الكبد كالأتي:

سرطانة الخلايا الكبدية "Hepatocellular carcinoma" 

سرطان الخلايا الكبدية (HCC) ، المعروف أيضًا باسم ورم كبدي " hepatoma" ، هو أكثر أنواع سرطان الكبد شيوعًا ، حيث يمثل 75 بالمائة من جميع سرطانات الكبد ينشأ هذا النوع في خلايا الكبد الأساسية وتعرف بإسم ال "hepatocytes". عندما ينشأ السرطان في الكبد ويتطور في هذه الخلايا ،يبدأ عندها بالانتشار من الكبد إلى أجزاء أخرى من الجسم ، محدثا عدة من الأورام السرطانية الثانوية في أماكن متفرقة من الجسم مثل البنكرياس والأمعاء والمعدة يكثر الإصابة بسرطان الخلايا الكبدية عند الأشخاص الذين يعانون من تلف الكبد الحاد بسبب تعاطي الكحول.

سرطانة الأوعية الصفراوية"Cholangiocarcinoma" 

يعرف أيضا سرطان الاقنية الصفراوية ، والذي ينشأ ويتطور في القنوات الصفراوية الصغيرة التي تشبه الأنابيب في الكبد. تفرز هذه القنوات الصفراوية العصارة المرارية والمساعدة في الهضم , يمثل سرطان القناة الصفراوية حوالي 10 إلى 20 بالمائة من جميع سرطانات الكبد.

ورم أرومي كبدي "Hepatoblastoma" 

هو أندر أنواع سرطانات الكبد ، دائمًا في الأطفال الأقل من ثلاث سنوات ، رغم ذلك الإ ا، هذا النوع يتحسن بنسبة كبيرة مع العلاج وتصل معدلات الشفاء والبقاء على قيد الحياة أكثر من 90% ، يفضل في هذا النوع العلاج جراحة والعلاج الكيميائي والذي يعطي نتائج جيدة.

ما هي أعراض سرطان الكبد

كثير من الناس لا يعانون من أعراض على الرغم من أنه ، قد لا تظهر على مريض سرطان الكبد أي أعراض في المراحل المتقدمة ، وتأتي الأعراض دائما لتشمل :
  • ألم في منطقة البطن
  • اصفرار الجلد وبياض العينين ، وهو ما يسمى اليرقان
  • غثيان و قيء دموي
  • حمى وارتفاع في درجة الحرارة
  • نزيف المريء و المعدة
  • إرتفاع عددخلايا الدم الحمراء
  • ارتفاع مستويات الكالسيوم في الدم

أسباب سرطان الكبد.

تتنوع أسباب الإصابة بسرطان الكبد والتي عادة ما يكون السبب هو وجود تليف في الكبد نتيجة التهابات الكبد المزمنة أو الوبائية والتي يمكن أن نتعرف عليها بالتعرف على عوامل الخطر ,

عوامل الخطر لسرطان الكبد؟

هذا العوامل لا يفيد تواجدها بحتمية الإصابه الأطباء ليسوا متأكدين لماذا يصاب بعض الناس بسرطان الكبد بينما لا يصاب البعض الآخر بذلك لكن البحوثات أثبتت أن وجود سرطان الكبد له علاقة بهذه العوامل ومن أهم عوامل الخطر في الإصابة :
  1. العمر:سرطان الكبد هو أكثر شيوعا في الناس فوق سن 50
  2. التهاب الكبد الفيروسي: المريض المصاب بفيروسات الكبد المزمنة لفترات طويلة ، يمكن أن يلحق أضرارًا بالغة بالكبد
  3. الكحول:تناول مشروب كحولي أو أكثر كل يوم على مدار سنوات عديدة يزيد من خطر الإصابة بسرطان الكبد.
  4. تشمع أو تليف الكبد :تشمع الكبد هو شكل من أشكال تلف الكبد حيث يتم استبدال الأنسجة السليمة بالأنسجة الندبة ،قد يؤدي في النهاية إلى مضاعفات عديدة ، بما في ذلك سرطان الكبد. نتيجة يعد تعاطي الكحول على المدى الطويل والتهاب الكبد C .
  5. التعرض للمواد السامة :التعرض للأفلاتوكسين هو عامل خطر. الأفلاتوكسين مادة سامة ينتجها نوع من العفن يمكن أن ينمو على الفول السوداني والحبوب والذرة.
  6. السمنة و السكر:مرض السكري والسمنة هي أيضا عوامل الخطر. يميل الأشخاص المصابون بالسكري إلى زيادة الوزن أو السمنة ، مما قد يسبب مشاكل في الكبد ويزيد من خطر الإصابة بسرطان الكبد.

كيف يتم تشخيص سرطان الكبد؟

بسبب عوامل الخطر والتي تمثل نوع من الإنذارات ، يبدأ تشخيص سرطان الكبد التاريخ الطبي والفحص البدني، خاصة عن الأِخاص الأكثر عرضة للإصابة الذين لديهم أكثر من عامل من عوامل الخطر ،  كا تعاطي الكحول على المدى الطويل أو التهاب الكبد المزمن B أو C. 
يساعد فحص الكبد على على تحديد صحة الكبد من خلال قياس مستويات البروتينات وأنزيمات الكبد والبيليروبين في دمك ، من أهم طرق التشخيص لسرطان الكبد ما يلي:
  1. تحليل وظائف الكبد "Liver function tests" : يساعد تحليل وظائف الكبد لتحديد صحة الكبد من خلال قياس مستويات البروتينات وأنزيمات الكبد والبيليروبين في دمك.
  2. فحص بروتين الفا فيتو "alpha-fetoprotein" :والذي يعتبر من أهم دلالات الأورام الموجودة في الكبد .
  3. الأشعة التشخيصية: من أهم طرق التشخيص هو المسح الذي والأشعة المقطعية على البطن CT or MRI scans والتي تساعد السماح لطبيبك بتحديد مكان تطور الورم وتحديد حجمه وتقييم ما إذا كان قد انتشر إلى أعضاء أخرى.
  4. خزعة الكبد "Liver Biopsy"  :من أكثر طرق التشخيص أهمية، تعتمد على إزالة قطعة صغيرة من أنسجة الكبد، والتي دائما ما تكون باستخدام التخدير لمنعك من الشعور بأي ألم أثناء العملية،لم يتم فحص العينة تحت المجهر بحثًا عن علامات السرطان. يتم إجراء خزعة عن طريق إبرة رفيعة يقوم الطبيب بإدخالها ، يتم فحص العينة تحت المجهر بحثًا عن علامات السرطان.
  5. منظار البطن "laparoscope"  :يمكن أيضًا إجراء خزعة الكبد باستخدام منظار البطن ، وهو أنبوب رفيع مرن مزود بكاميرا متصلة. تتيح الكاميرا لطبيبك رؤية شكل الكبد وأداء خزعة أكثر دقة، يتم إدخال منظار البطن من خلال شق صغير في البطن. إذا كانت هناك حاجة عينات الأنسجة من الأعضاء الأخرى ، فسيقوم الطبيب بإجراء شق أكبر. وهذا ما يسمى البطن. في حالة ما إذا جاءت نتيجة التخصيص على العثور على سرطان الكبد، سيبدأ بعدها الطبيب مرحلة السرطان. يصف التدريج شدة أو مدى السرطان والذي يساعد في الحصول على أفضل علاج مناسب في هذه الحالة .

كيف يتم علاج سرطان الكبد المتقدم 

يعتمد طريقة علاج السرطان على عدة عوامل من شأنها أن تعطي العلاج الأمثل في العلاج والذي يعتمد على: عدد وحجم وموقع الأورام في الكبد كيف جامدا الكبد يعمل ما إذا كان تليف الكبد موجود ما إذا كان الورم قد انتشر إلى الأجهزة الأخرى تستند خطة العلاج المحددة الخاصة بك إلى هذه العوامل. قد تشمل علاجات سرطان الكبد ما يلي:

  1. استئصال الكبد Hepatectomy تعمد هذه الطريقة من العلاج على إزالة جزء من الكبد أو كل الكبد ، والذي تتم عندما يتواجد السرطان في الكبد فقط ، بعد إجراء هذه العملة ، سوف تنمو الأنسجة السليمة المتبقية واستبدال الجزء المفقود.
  2. زراعة الكبد Liver Transplant يعتبر أحد خيارات العلاج الجيدة في القضاء على سرطان العظام تعتمد على ، استبدال الكبد المريضة كبد صحي من متبرع مناسب استئصال أو إنفصال الورم "Ablation" تعتمد هذه الطريقة على استخدام الحرارة أو حقن الإيثانول لتدمير الخلايا السرطانية ، يكون هذه هي إدي خيارات العلاج خاصة الأشخاص الذين ليسوا مرشحين للجراحة أو عملية الزرع.
  3. العلاج الكيميائي "Chemotherapy" يتم استخدام العلاج الكيميائي لتدمير خلايا السرطان. فيتم حقن الأدوية عن طريق الوريد ، يكون العلاج الكيميائي فعالاً في علاج سرطان الكبد ، ولكن العديد من الأشخاص يعانون من آثار جانبية أثناء العلاج ، بما في ذلك القيء ، وانخفاض الشهية ، وقشعريرة. العلاج الكيميائي يمكن أن يزيد أيضا من خطر الإصابة.
  4. العلاج الإشعاعي "Radiation Therapy" يتم إستخدام الإشعاعي الذي يتضمن استخدام أشعة عالية الطاقة لقتل الخلايا السرطانية.
  5. العلاج الموجه "Targeted Therapy" يستخدم في هذه العلاج بعض العلاج الموجه مثل استخدام الأدوية المصممة لضرب الخلايا السرطانية حيث تكون عرضة للخطر. إنها تقلل من نمو الورم وتساعد في إيقاف تدفق الدم إلى الورم..
  6. الانصمام والكيماويات " Chemoembolization" عبارة عن عملية جراحية يتم فيها سد الشريان الكبدي ، مما يقلل من كمية الدم المتدفقة إلى الورم ، يحافظ الانسداد الناتج على أدوية العلاج الكيميائي في الكبد لفترة أطول.

كيف يمكن الوقاية من سرطان الكبد

قد لا يمكن منع سرطان الكبد ، لكن يمكن تقليل خطر الإصابة به ، و اتخاذ خطوات لمنع تطور الحالات التي يمكن أن تؤدي إلى سرطان الكبد.
مثل الحصول على لقاح التهاب الكبد B يجب أن يتلقى جميع الأطفال ، كما يجب أيضًا تطعيم البالغين المعرضين لخطر كبير للإصابة ، مثل أولئك الذين يتعاطون المخدرات عن طريق الحقن الوريدي. اتخاذ تدابير لمنع التهاب الكبد الوبائي C على الرغم من أنه لا يوجد لقاح لالتهاب الكبد C ، لكن يمكن تجنبه بتقليل خطر إصابتك بالعدوى بإتباع إرشادات ونصائح الوقاية من فيروس C الكبدي.
التقليل من خطر تليف الكبد يمكنك تقليل خطر الإصابة بتليف الكبد ، عن طريق تقليل شرب الكحوليات ومنعها نهائيا ،الحفاظ على وزن صحي. التمرين لمدة 30 دقيقة ثلاث مرات على الأقل في الأسبوع يمكن أن يساعدك في الحفاظ على الصحة .

المصادر

 ++++
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-