المراحل الاخيرة لمرضى سرطان الكبد


كيف يموت مريض سرطان الكبد
كيف يموت مريض سرطان الكبد



تزداد معدلات الوفاه بسرطان الكبد خاصة في المراحل المتقدمة من الورم ، وفقا للمركزالأمريكي لمكافحة الأمراض والوقاية منها (CDC)  ذكربأن معدلات الوفيات بسرطان الكبد زادت بنسبة 43 % بين الرجال ، و 40 % في النساء خلال العقدين الماضين ، يرجع السبب في حدوث سرطان الكبد الى عده عوامل من أهما تغيرات نمط الحياه ، وأمرض السمنه وزيادة الوزن ، والتهاب الكبد الفيروسي ، تليف الكبد ، والتدخين. وفي هذا المقال سوف نتناول المراحل الاخيرة لمرضى سرطان الكبد


ماهو سرطان الكبد.



سرطان الكبد هو أحد أنواع الأورام السرطانية الخطيرة التي تتشأ في خلايا الكبد نتيجة إنقسامها بشكل متكرر وغير مفسرللجسم ،  كما تبلغ نسه الإصابة به حوالى 27 % من إجمالي أنواع السرطانات الأخرى .
بحسب ما ذكره مركز مكافحة الأمراض الأمريكي ،  فإن عدد حالات الإصابة بسرطان الكبد قد تضاعف في الأونة الأخيرة ، بسبب تناول العقاقير المخدره عن طريق الحقن المعاد إستخدامها لدى  المدمنين ، وتزيد الإصابة  بشكل خاص في البالغين والأعمار المتقدمة ، ويندر حدوث سرطان الكبد في الأطفال.

 تزيد معدلات الوفيات في سرطان لكبد في المراحل المتقدمة ،  فيصل معدلات البقاء على قيد الحياه  لمده خمس سنوات حوالي 2 % في المرحلة الأخيرة من الورم ، و ما غالبا ما يعقبها الوفاه في المريض , فكيف يموت مريض سرطان الكبد.

كيف يموت مريض سرطان الكبد

  بسبب وظيفة الكبد  المهمه في الخلص  من السموم ، وإفراز العصارات الهاضمة ، والمساعده في تجلط الدم . أصبح هو أهم الأعضاء في جسم الإنسان على الإطلاق فلا يستطيع أحد ان يعيش بدون كبد .
 فعندما يبدأ السرطان في المراحلة المتقدمة بالتوغل والإنتشار في باقي أجزاء الجسم ، تتغير الحالة الصحة للمريض ويصبح أقرب للوفاه .
 لا نستطيع أن نخمن مدي يموت المريض ، أو بأي طريقه تحدث ، لكنة بالتأكيد أمر صعب للمريض ولذويه. 
 يموت المريض بعد توقف الكبد عن وظيفتة وظهور بعض هذه الأعراض الأتيه.

 الغيبوبة الكبدية  Hepatic coma

يساعد الكبد  في التخلص من السموم في الدم  ، وينتقل الدم الي المخ منقى من كل سموم الجسم ، عندما تبدأ مراحل فشل الكبد  Liver failure  ننتيجة توغل وإنتشار السرطان ، ينتقل الدم محملا بالأمونيا الي خلايا المخ مما يحدث نوبات وإضرابات في المخ   ماتسمي باعتلال الدماغ الكبدي  hepatic encephalopathy.
يصاحبه ذلك حالة من عدم إستطاعة المريض التميز بين الليل والنهار ، فقدان للذاكره ، والنوم لفترات طويلة ، واعراض سرطان الكبد الاخيرة
  

 فدان الوزن السريع .

 بسبب  توغل وإنتشار السرطان في الكبد  وباقي أجزاء الجسم ، يصبح تالمريض غير قادرأ على تناول المزيد من الطعام  نتيجة فقدان الشهية و الغثيان المتكرر وفقدان الشهية ووجود ألم في البطن  ، مع عدم انتظام وظائف الجسم واختلال في الحركة 

 آلام شديده في البطن .

 مع وجود سرطان في البطن ، يعقبها وجود آلام  شديده  ، دائما يما تعالج بالسمكنات الشدية  وبعض أنواع المخدرات .
وجود دوالي المرئ ، وتضخم الطحال  و حدوث الإستسقاء .

إنخفاض في الدوره الدموية

تظهر على المريض رطوبة في الجلد وتغير لون الجلد ، وكذلك بروده الأطراف 

 عدم القدره على  التنفس

صعوبة التنفس نتيجة حدوث الأستسقاء وحدوث تراكم السوائل في البطن مما يضغط على الحجاب الحاجز ، ويسبب صعوبة في التنفس .

النزيف المستمر 

عندما يتعذرعلى الكبد الققيام بوظائفة الاساسية  والمسؤلة عن إفرازات عوامل التجلط ، لا يستطيع الكبد إفراز البروتينات اللازمة لذلك  ، مما يعرض المريض الي خطر النزيف وعدم التئام الجروح .

فائدة 

هذا التغيرات تحدث لدى مريض سرطان الكبد الخبيث في المراحل الأخيره ، والتي يجب أن تساعد مقدمي الرعاية والأقارب على معرفة أن المريض في علامات الموت.
لا تعتقد  أن الأمر سهلا حينما تعرف   أن المريض على وشك الموت،  ولأجل هذا اليوم  يجب أن يتعلم كلا من الأقارب ومقدمي الرعاية ليكونوا قادرين على التعامل و معرفة ما يجب عليهم فعله.
يجب أن تتعرف على اسباب سرطان الكبد الخبيث وطرق الوقاية منه لتجنب مثل هذه الأورام الخطيره.

المصادر
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-