اعراض سرطان العظام الحميد وأفضل طرق العلاج

أعراض سرطان العظام الحميد



سرطان العظام الحميد أحد الأورام السرطانية التى تنشأ في العظام نتيجه حدوث تكاثر في الخلايا بطريقة سريعة غير مبررة، نتيجة لذلك ينتج بعدها كتل أورام تختلف هذه الكتل بإختلاف نوعها وشكلها وطرق إنتشارها.
أحد هذه الأنواع هو سرطان العظام الحميد سنتعرف في هذا المقال عن سرطان العظام الحميد ، أسبابه و أعراضه وأنواعه وطرق علاجة ونسبة الشفاء ومخاطره .

أولاً يجب أن تعرف أن نسبه حدوث سرطان العظام عموما تعتبر قليله والتى قد تصل الى أقل من 1 % وهي نسبة ضئيلة جداً مقارنه بباقي الأنواع من السرطانات والتي قد تصل الى أكثر من 100 نوع من الأنواع المختلفة .



يمكن تقسيم سرطان العظام الى نوعين مهمين من الأوارم أولهما هو ورم العظام الخبيث والثاني هو ورم العظام الحميد ولحسن الحظ فإن الغاليه العظمي في أورام العظام تكون عباره أورام حميده والتي تختلف عن غيرها بعدم إنتشارها في أماكن أخرى من الجسم وعدم قدرتها على إختراق الخلايا .

يحدث سرطان العظام الحميد في الأعمار دون الثلاثين من العمر تحديداً مابين 14 الى 16 عام في الفتيات و16 الى 19 في الصبيان كما ينتشر بين الأطفال بصوره أكبر فمعظم الاكتشافات التي تمت كانت في الأطفال.


الأسباب.

السبب الرئيسي في حدوثه هو تكاثر الخلايا بصوره غير طبيعة ينشا عنها حوث الكتل الورمية لكن طريقة الحدوث نفسها غير مفسره حتى الآن.

لكن الإحتمال الأغلب هو إرتباط الورم بتحفيز بعض الهرمونات مثل هرمونات النمو والذي يؤيد ذلك هو توقف بعض الأورام الحميده عن النمو بمجرد الوصول إلى مرحله نضج عظام الجسم وتوقفها علي النمو وجد أن بعض الأورام تتوقف أيضا.


الأنواع



هناك أنواع عده لأورام العظام الحميده وغالباً مايكون العلاج مماثل في جميع الأونواع كما قد تحدث بعض الأورام في أي مكان من الهيكل العظمي للإنسان فهناك أماكن عده قد ينشأ بها الورم أيضا مثل  العمود الفقري أو كاحل القدم أو اليد أو بالقرب من أماكن نمو العظام الطويلة .

‏ الإ أن الأماكن الأكثر شيوعًا يكون في عظم الفخذ ، الساق ، العضد ، الحوض.


تشمل اهم هذه الأنواع.
1.   الورم العظمي الغضروفي  :Osteochondroma
 هو اكثر انواع سرطان العظام الحميد شيوعاً خاصة في الأعمار دون ال 20 عاما

2.    ورم الخلايا العملاقة  :Giant cell tumor
هو أحد الأورام الحميده والذي غالبا ما يصيب الرجال كما أن له قابله أن يتحول الى خلايا سر طانية خبيثة في حاله إهمال العلاج .

3. ورم العظام العظميOsteoid osteoma:
من الاورام الحميده ايضا ويحدث في العظام الطويله كما يحدث في اوائل العشرون .

4.    ورم بانيات العظم Osteoblastoma.
يعتبرالورم الوحيد الذي يحدث في العمود الفقري والعظام الطويلة ويكون غالبا في الأطفال والمراهيقين.


كل هذه الأورام تعتبر أورام حميده ولا خوف منها وتتم علاجهم ببساطه لكن في بعض الأحيان تكبر هذه الأورام وتكون أكثر عدوانية مما يجعل منها مخاطر على المدي البعيد.

 يحب أن يتم إدراك هذه الأورام حتي لا تشكل أي مخاطر مثل ورم الخلايا العملاقة Giant cell tumor في العظام يحتاج هذا النوع الى رعايه خاصة وعلاج مبكر قبل تدمير نهاية العظم فمن الممكن أن يتحول الى أحد الأنواع الخبيثه ولا يعراف السبب المسؤل عن ذلك حتي الآن

اعراض سرطان العظام الحميد


تأتي الأعراض غالبا في صوره علامات شائعة متشابه مع كثير من الأمراض الأخرى كما تكون متشابة الى حد كبير تلك الأعراض أعراض سرطان العظام الخبيث

يمكن أن يكون التورم واضح وتعتبر هي أول علامة على وجود ورم حميد ومع ذلك فإن العلامة الأكثر شيوعا هي الألم المستمر أو المتزايد في منطقة الورم.


قد لا يتم اكتشاف الورم الأ عن طريق الصدفة عند حدوث كسر في العظام والذي يحدث نتيجة ضعف العظام .

‏ يعتبر وجود آلام في العظام مصدر قلق للمريض يجب أن ينتجه الي الطبيب لإجراء الفحوصات خاصه إذا كان المريض كاني يعاني من احد أنواع الأورام الأخري .


العلاج


يشمل العلاج عده خيارات تكون متاحة ويتم الإعتماد عليها كوسيلة لعلاج الورم و يكون الخيار الأكبر هو الجراحة .

قد لا تكون الجراحة هي الخيار الوحيد الوحيد ويعتمد ذلك علي نوع الورم المحدد والحجم ومكانه وذلك بسبب أن الورم قد يحلل أو يختفي من مكانه او يوقف المريض عن النمو مما يؤدي الي تقليل الهرمونات التى يتغذى عليها الورم مما يجعله يقل في الحجم تدريجا. 


في حاله ماكانت الجراحه هي الخيار المطروح فإنها تعتمد على ازالة الورم من مكانه والتي يجب أن يراعى فيها: 
  1. لكيفية التي تتم بها ازالة الورم .
  2. خبره الطبيب الجراح
  3. والأدوات المستخدمه
  4. نظافة المكان التي تتم فيها الجراحه
قد تحدث بعد المشاكل نتيجه الجراحة والتي من غير المعتاد أن تحدث  مثل :
  1. الإصابة العصبية
  2.  ‏العدوى  
  3.  ‏النزيف 
  4. التصلب 

فمعظم العميات الجراحية التي تستهدف إزالة الاورام الحميده تكون ناجحة وتؤدي الى ازالة الورم

كما يمكن أن يخضع المريض إلى بعض الأنواع التي تحتاج إلى وجود علاجات خاصه مثل العلاج الإشعاع او العلاج بالموجات الفوق الصوتيه ويعتمد ذلك علي فحص جراح العظام وفحص الأشعة.

شاهد هذا الفديو عن  سرطان العظام  "ostreosarcoma"





نسبة الشفاء:


تعتبر نسبه الشفاء من سرطان العظام الحميد كبيره جدا  قد تصل الى اكثر من 95%


هل سرطان العظام الحميد خطير


في حالة سرطان العظام الحميد  احتمالية عوده السرطان مره أخرى ضعيفه فنجد أن نتيجته على المدي الطويل جيده على المدى الطويل جيدة، لكن يجب أن تظل تتابع من الطبيب الخاص بك لأنه يمكن أن تنمو أورام العظام الحميدة أو تتحول إلى سرطان خبيث 

 كل ذلك لا يمثل قلقا فنسبة الشفاء تكون عالية جدا ‏من

فائدة 

  1. سرطان العظام الحميد "benign bone tumor"  ماهو الإ تكاثر الخلايا بأعداد كبيرة لكن تأثيرها لا يصل أبدا الى مرحلة السرطان الهبيث لكن يجب أن نتعامل بعمه بحرص وحذر.
  2.  المتابعة المستمره ممة جيدا تساعدك في الكشف المكبر عن أي أورام كما تجعلك أقل عرضة لأي مضعفات قد تحدث .
  3.  آلام العظام المستمره فد تكون علامه تحذير إن أستمرت ولم يكن لها تفسير  يجب أن تستشير الطبيب في  حالة ما إن وجدت أي أعراض .

فديوعن أعراض سرطان العظام الحميد



المصادر


+ +
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-