سرطان العظام الدرجة الرابعة - وطرق الوقاية منه

تعرف عن سرطان العظام الدرجة الرابعة 

سرطان العظام الدرجة الرابعة
 سرطان العظام الدرجة الرابعة
الاطعمة الغنية بالحديد للاطفال
سرطان العظام الدرجة الرابعة من المراحل المتقدمة في سرطان العظام والتي يحدث بعدها إنتشارالسرطان في جميع أجراء، الجسم كما تحتاج هذه الدرجة من السرطان  الى رعاية وعلاج خاص ، يجب أن تٌتبع ليحصل بعدها الشفاء التام من هذا المرض الخبيث .

تصيب الأمراض الأنسان فتؤثر على صحتة وتصيب الجسم بالضعف والهوان وآلام متكرره وأجد هذه الأمراض هي الأورام السرطانية وتحديدا سرطان العظام الدرجة الرابعة ، في هذا المقال سوف نتعرف عن سرطان العظام الدرجة الرابعه وأسبابة وطرق الوقاية منه وكيف يمكن تشخصيصة ومراحل العلاج ونسبة الشفاء .


سرطان العظام الدرجة الرابعة :



هو أحد مراحل سرطان العظام والتي يكون السرطان معها قد إنتشر في باقي أجراء الجسم في أماكن متفرقة بعيدأ عن المنشأ الرئيسي للسرطان حيث تنقسم مراحل سرطان العظام الى أربع مراحل :

  1. المرحلة الأولى:  وتعني أن السرطان ثابتا في مكانة ولم يتغير حجمة
  2. ‏المرحله الثانيه: وتعني وجود تغير في حجم السرطان وأصبح له القدرة على إخراق الأنسجة . 
  3. ‏المرحله الثالثة: وتعني إنتشار السرطان في الوسط المحيط به فقط 
  4. المرحله الرابعه: وتعني إنتشار السرطان في الوسط المحيط به وجميع أجزاء الجسم وهي التي تشكل أكثر خطوره من سابقتيها حيث ينتشر السرطان مكونا بؤر سرطانية في أماكن أخرى مثل سرطان الصدر ، سرطان المخ، سرطان الكبد، سرطان الثدي.

أسباب سرطان العظام :


أسباب سرطان العظام عموما ليس لها سبب واضح يكون دليلا لحدوثها ، لكن هناك عوامل قد تكون هي السبب الرئيسي لحدوثة من أهم هذه العوامل : عوامل الوراثيه Hereditary، العلاج الإشعاع ،مرض باجيت في العظام Paget disease ، وجود تاريخ عائلي للمرض ،النمو السريع للعظام عن الأطفال.


يختلف الأمرض بعض الشئ في سرطان العظام الدرجة الرابعة حيث يتم إضافة عامل مهم وهو عدم إكتشاف السرطان


يعتبر العامل الرئيسي والأساسي لإنتقال المرض الى الدرجة الرابعة هو عدم الإكتشاف المبكر للسرطان فكلما كان الإكتشاف مبكر كانت فرص علاجة أفضل ومضاعفاتة أقل بالإضافة الى عدم إستجابة الجسم للعلاج وبالتالي بدأ السرطان في الإنتشار لباقي الجسم .


طرق الوقاية سرطان العظام:



تعتمد طرق الوقاية كلها علي الكشف المبكرعن السرطان فالكشف المبكر هو أساس العلاج بعد ذلك فكلما أكتشف المرض في المراحل الأولي كلما كان أفضل.


كما تعتمد عن حالة المريض فإذا كان المريض يعاني من سرطان العظام أو إنواع اخرى من السرطان يجب أن يتأكد من إجراءه الفحوصات الدورية ومدي تحسن حالتة الصحة وقالبة الجسم في الإستفاده من العلاج في قتل السرطان.


واذا كان المريض قد أتم شفائه من أحد أنواع السرطان يجب أن يستمر على المتابعة المستمرة التي أخبره بها الطبيب وعدم الإهمال في أجراء الفحوصت المستمرة.

كيف يتم تشخيص سرطان العظام:


يتم تشخيص سرطان العظام بناءا على عده عوامل مختلفة يركز كل عامل على جانب مهم في مرحلة التشحيص والتي شتمل .التصوير الإشعاعي سواءا أشعة مقطعية أو رنين مغناطيسي أو مسح العظام ، أخذ عينة من موضع الإصابة لتحديد نوع المرض لكي يصل دكتور الأورام إلى تشخيص الدرجة الرابعة "4 A أو 4B" من سرطان العظام يجب أن نضيف عوامل أخرى أكثر أهمية
 مثل فحص العديد من الأماكن من العظام , الصدر، الكبد،الدماغ، الكلى.


يجب أن يعلم التفاصيل أكثر حول السرطان مثل الموقع ، الحجم ،مدى الإنتشار
تمثل مرحلة الفحص ومحاولة إكتشاف أماكن السرطان المنشر مرحلة تدريجة معقده ودقيقة من أجل الوصول الى كل الأماكن التي توغل اليها السرطان .


مراحل علاج سرطان العظام:



يعتمد علاج سرطان العظام على حجمة ومكانة ومدي إنتشارة ويعتبر أهم خطوات العلاج هي تحديد درجة السرطان ، حيث يختلف علاج السرطان من درجة الى اخرى ،ففي الدرجة الرابعة من سرطان العظام يكون السرطان في مرحلة الأنتشار .


حيث يصبح علاج السرطان أكثر صعوبه في مرحله انتشار السرطان ويبدأ التركيز في كيفية وقف النمو السريع لهذا السرطان والتي قد يتطلب الأمر إستئصالًا واسعًا بسرعة فائقة خوفا من حدوث أي مضاعفات أخرى.



لكن في حاله ما اذا حدثت مضاعفات يصبح الأمر معقدا يصبح إنتقاذ الأطراف مستحيلاً ويصبح الخيار لدى الطبيب صعبا.

لكن إستئصال الطرف لم يعد المشكلة الكبري فاليوم يمكن الإستعانة بالأطراف الاصطناعية بعد الاستئصال الواسع للورم أمرًا لكن المشكلة تكمل في الأعضاء التي يصعب إستئصالها والتي قد ينتقل اليها الورم حيث يتم الإعتماد وقتها على العلاج الإشعاعي والأدوية المضادة للسرطان فيكون هذه هو الخيار الوحديد للطبيب .


نسبة الشفاء من سرطان العظام

سرطان العظام الدرجة الرابعة
 سرطان العظام الدرجة الرابعة 


على الرغم من أن نسبة الشفاء بعد الاصابه بسرطان العظام عالية والتي قد تصل الى أكثر من 70% في معظم الحالات

إلا أن هذه النسبة تقل كثيرا في حالة الدرجة الرابعة.

 وإنتشار الشرطان ما وراء العظام فإن نسبة الشفاء ومعدل بقاء المريض يتراوح بين 15٪ و 30٪
لكن يجب أن تدرك أن هذه النسبة لا تعتبر مقياسا أبدا على أي من الحالات .



كما أنه لا يجب أن تؤخذ في عين الإعتبار فمن المعلوم عن سرطان العظام أنه يستجيب للعلاج الكيميائي جيدا كما يسبتجب أيضا للعلاج الجراحي والأشعاعي لكن يجب أن يتم تشخيصة مبكرا لتكون النتائج افضل .


فائده



إذا كنت تعاني من سرطان العظام و كان لديك أي أعراض أو مخاوف صحية أخري فسيرغب الطبيب في البقاء على اتصال دائم معك كما أنه سيكون من الضروري المتابعة بالأشعة السينية وفحوصات الدم بإستمرا للتاكد من عدم حدوث أي خلل او أي مضاعفات .

إذا كنت تعاني من سرطان العظام في المرحلة 4 ، فمن المرجح أن يعطيك أخصائي الأورام نظرة مستقبلية تأخذ في الاعتبار كل من مرحلة السرطان وموقفك الفردي


المصادر

+  + +
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-