أعراض سرطان الثدي المبكر

أعراض سرطان الثدي المبكر
أعراض سرطان الثدي المبكر

تأتي أعراض سرطان الثدي المبكر بتغيرات قد لا تلاحظ في المراحل المتقدمة لكن سرعان ماتكون هذه الأعراض أكثر وضوحا في المراحل الأخيرة يساعد التعرف على هذه الأعراض الوصول الى نسب شفاء عالية ومعدلات بقاء أكثر وفي هذه المقال سوف نتعرف على أعراض مرض سرطان الثدي بالتفصيل.


ماهي أورام الثدى

أورام الثدي هو مرض يصيب النساء بشكل خاص، ولكن من الممكن أن يتواجد كذلك عند الرجال، بمعدلات أقل بكثير، حقق الأطباء إنجازات مهمة بالفترة الأخيرة في اكتشاف سرطان الثدي وعلاجه مبكراً، مما قلل من عدد حالات الوفاة الناتجة عن ذلك المرض.
في السابق، كان اكتشاف وجود سرطان الثدي يعني التخلص من الثدي بصورة كاملة، اليوم ، نادراً ما يتم إجراء تلك العمليات، حيث يتوافر العديد من أنواع العلاج البديلة المتاحة.

أعراض سرطان الثدي المبكر

يساعد التعرف مبكراً على  علامات سرطان الثدي أن تنقذ حياتك، وعندما يتم اكتشاف المرض في بدايته، يتوافر العديد من أنواع العلاج المتنوعة، وتكون فرصة التخلص تماماً من المرض مرتفعة للغاية.

وتأتي أعراض سرطان الثدي على هذا النحو:

  1. يظهر إفراز مادة شفافة أو شبيهة بالدم من الحلمة، في بعض الأحيان، يبدأ تزامناً مع بدء تواجد الورم في الثدي.
  2. تسنن الحلمة أو تراجعها.
  3. حدوث تغيير في حجم الثدي.
  4. يتسطح الجلد المتواجد فوق الثدي.
  5. يبدأ الجلد المغطي للثدي في الإحمرار والتجعد حتى يصبح شبيهاً لقشر البرتقال.

عوامل الخطر

في الواقع، كونك امرأة هو أهم عامل خطر لسرطان الثدي، وعوامل الخطر هي كما يلي:
  1. العمر: قد يؤثر العمر والفترة المحددة لتوقف حدوث الطمث على كثافة أنسجة الثدي، عادة ما تكون كثافة أنسجة الثدي عند الشابات عالية عن النساء الأكبر سناً.
  2. وقت الإصابة بسرطان الثدي.
  3. تاريخ العائلة. 
  4. العوامل الوراثية. 
  5. التعرض للإشعاع. 
  6. يادة الوزن. 
  7. الحيض في عمر مبكر. 
  8. بلوغ سن اليأس وتوقف الطمث في عمر متأخر. 
  9. العلاج بالهرمونات. 
  10. أخذ موانع الحمل كالأقراص تحديداً.

علاج سرطان الثدي

يعد علمك بإصابتك بسرطان الثدي أحد أصعب التجارب التي قد يواجهها أي شخص، فعلاوةً على مواجهة مرض يهدد الحياة، يكون عليك أخذ قرارات لاختيار برنامج علاجي وهذا ليس بالأمر السهل مطلقاً.

اليوم، يتواجد طرق عديدة لعلاج كل مرحلة من مراحل سرطان الثدي، وأغلب النساء تخضعن لجراحة استئصال الثدي، فضلاً عن العلاج الكيميائي أو بالإشعاع أو استخدام العلاج الهرموني.

1: الجراحة

تعد عملية استئصال الثدي عملية نادرة الحدوث بوقتنا هذا، وأغلب النساء مرشحات بشكل ممتاز لاستئصال الجزء المصاب من الثدي أو لاستئصال الورم فقط.
في حال كان القرار إزالة الثدي بالكامل، فتتواجد عمليات تقوم ببناء الثدي مرة أخرى.

2. العلاج الإشعاعي

يتم الآن عن طريق العلاج بالإشعاع علاج الكثير من الأشخاص الذين يعانون من السرطان، ويكتفي البعض باستخدامه فقط في العلاج، على الجانب الآخر يواصل الآخرون الجمع بينه وبين أنواع علاج متعددة، مثل العلاج الكيميائي، والهرموني وكذلك البيولوجي.

لا بد أن تدرك أن إكتشاف أعراض سرطان الثدي المبكر لها دور هام في مراحل الشفاء ، عدم اكتشافه في المراحل الأولى يؤدي إلى إنتشار الورم وهو ما يعرف بسرطان الثدي النقيلي تعرف على كيف تتعامل مع سرطان الثدي النقيلي وكيف تجعل حياتك أفضل ، ويساعد الكشف عن سرطان الثدى في تحسين فرص الشفاء
المصدر:

Breast cancer risk assessment and screening in average-risk women. American Congress of Obstetricians and Gynecologists. https://www.acog.org/Resources-And-Publications/Practice-Bulletins/Committee-on-Practice-Bulletins-Gynecology/Breast-Cancer-Risk-Assessment-and-Screening-in-Average-Risk-Women. Accessed June 28, 2017.


Warner KJ. Allscripts EPSi. Mayo Clinic, Rochester, Minn. April 29, 2019.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-