الكشف عن سرطان الثدي و طرق تتعامل معه

كيفية الكشف عن سرطان الثدي وكيف تتعامل عند وجود أورام الثدي
كيفية الكشف عن سرطان الثدي وكيف تتعامل عند وجود أورام الثدي

سرطان الثدي منتشر بشكل أكبر في النساء ، معظم النساء معرضين للإصابة بخطر أورام الثدي ويزيد هذا الخطر مع وجود تاريخ عائلى أو طفرات جينية أو التعرض للعلاج الإشعاعي ، يساعد الفحص الدوري الذاتي للثدي بشكل منتظم على العثور على أي كتل ورمية مبكرة ، كما يساعد ذلك في تحسين فرص العلاج ، لذلك يجب على كل النساء إجراء الفحص الدوري الذاتي للثدي ، وفي هذا المقال سنتعرف أكثر عن كيفية الكشف عن سرطان الثدي المبكر.

اعراض سرطان الثدي الخبيث

 تأتي أعراض سرطان الثدي المبكر بشكل مختلف ، فتختلف من حيث  وجود كتل  ووجود تورم وتغيرات في الجلد ، على الرغم من أن الكثير من أورام الثدي ليس لها أعراض واضحة ، لكن في بعض الحالات تكون هناك كتل صغيرة غير واضحة لا يمكن تميزها ، تظهر بصورة أوضح عند  إجراء الكشف أو الأشعة التشخيصية ، والبعض الأخر تكون كتل واضحة يمكن أن تشعر بها أنت أو طبيبك.
 في حالة ما إذا ظهرت أعراض فمن المهم أن يفحص طبيبك جيدا ، وفقًا لجمعية السرطان الأمريكية ، فإن حدوث أي من التغييرات التالية في الثدي يمكن أن تكون أحد أعراض سرطان الثدي:
  •  تورم جزئي أو كلي في الثدي
  •  انكماش أو تقطيع في الجلد 
  •  تهيج الجلد أو تقطيعه
  •  ألم الثدي المستمرة
  •  دخول الحلمة الى الداخل مع وجود ألم بها 
  •  تغير لون الجلد وسماكة الجلد 
  •  إفرازات صفراء أو بيضاء من الحلمة 
  •  كتل في منطقة الثدي أو الإبط

 كيفية الكشف عن سرطان الثدي

 يعتبر الاكتشاف المبكر أهم الاستراتيجيات لمنع الوفيات الناجمة أورام الثدي ، لذلك يجب إجراء اختبارات فحص منتظمة للعثور على سرطان الثدي مبكرًا ، لذلك يجب إتباع هذه الخطوات الآتية :

 فحص الثدي الذاتي

 من الأفضل القيام بالفحص الذاتي بشكل مستمر ومنتظم ، قومي بتحديد يوم معين ثابت من كل شهر مثل اول ايام الدورة الشهرية أو أخر يوم ، من الأفضل الاستمرار على ذلك من بعد سن العشرين ، لذلك يجب إتباع هذه الخطوات الآتية :

  1. الخطوة الأولى : اجعلى كتفك مستقيما وذراعيك على الخصرين وأبدئي بالنظر إلى ثدييك في المرآة : يجب أن يكون حجم وشكل اللون طبيعيا عدم وجود تشوية أو تورم في إحداهما .
  2. الخطوة الثانية : ابدأي برفع ذراعيك إلى أعلى وقومي بالبحث عن أي تغيرات .
  3. الخطوة الثالثة : قومي بفحص اللحلمة عن وجود علامات خروج سائل غير طبيعي سواء أكان سائلًا مائيًا أو حليبيًا أو أصفرًا أو دمًا
  4. الخطوة الرابعة : استلقي على ظهرك وأبدئي بالفحص باستخدام يديك ، استخدام اليد اليمنى لتشعر بالثدي الأيسر ثم استخدام اليد اليسرى لتشعر بالثدي الأيمن ،بعد ذلك بإستخدام الأصابع إبتدائي بتحريكها حركة دائرية حول الثدي للتأكد من عدم وجود كتل ورمية . تأكدي من أنك عندما تقومي بإجراء الفحص ،بتغطية الثدي بالكامل من أعلى إلى أسفل ، ومن جانب إلى جانب ومن عظمة الترقوة ومن عند الإبط حاولى أن تبدأئى بالخطوات في تتابع لتشمل كل نواحي الثدي .
في حالة وجود أي تغيير مثل الانتفاخ أو إنكمارش الثدي أو الحلمة المقلوبة أو تورم أو إحمرار أو طفح جلدي فيجب إبلاغ الطبيب بالأمر .

فحص الثدي الذاتي
 فحص الثدي الذاتي

 ماذا تفعل إذا وجدت كتلة سرطانية في اثدي 

 .في حالة ما إذا تم إكتشاف وجود كتل في الفحص الذاتي للثدي فلا لا داعي للذعر أو القلق ، فوجود الكتل في الثدي لا يشترط أن تكون أول علامات سرطان الثدي  فمعظم النساء لديهم العديد من الكتل في الثدي طوال الوقت ، والتي تحدث نتيجة بعض التغيرات الهرمونية الطبيعية . 
كل مايجب عليك فعلة إذا لاحظت وجود ورم أو أي تغيير بشكل خاص إذا استمرت هذه الأعراض لأكثر من دورة شهرية كاملة ، سيكون من الأفضل إخبار طبيب أمراض النساء ،أو طبيب أورام بذلك . سيبدأ الطبيب مع إختبار فحص الثدي وإجراء تحليل سرطان الثدي  وسيقوم بعمل فحص جسدي متكامل  كالأتي:

 تصوير الثدي بالأشعة السينية

 يتم إستخدام تقنيات الأشعة التشخيصية في فحص الثدي باستمرار بإنتظام ، يساعد ذلك في العثور على سرطان الثدي في المراحل المبكرة ، يتم استخدام أشعة الماموجرام " mammogram" حيث يمكن أن تظهر الأورام السرطانية قبل ظهور الأعراض بعامين على الأقل لذلك قد تساعد الأشعة التشخيصية في ذلك

تصوير الثدي بالموجات فوق الصوتية

تساعد الموجات الفوق صوتية في توضيح الكتل ومعرفة نوعها وحجمها ، وتساعد في تحديد ما إذا كانت الكتل كتلة صلبة أو مملوء بالسوائل.

إزالة "خزعة" الثدي للاختبار

تساعد هذه الطريقة في تشخيص سرطان الثدي ، كما تعتبر الطريقة الوحيدة لتحديد نوع السرطان ، حميد أو خبيث . يتم أخذ العينة باستخدام إبرة متخصصًه موجهًا بالأشعة السينية ، يتم بعد ذلك إرسال العينة إلى المختبر للتحليل .

الرنين المغناطيسي (MRI)

 يساعد الرنين المغناطيسي في أخذ صور عن الجزء الداخلي من الثدي ، وغالبا ما تسبق حقن صبغة للتوضيح الأنسجة بشكل أفضل

 فديو توضيحي عن كيفية الكشف عن سرطان الثدي


اماكن الكشف عن سرطان الثدي

 من أجل الوصول إلى أفضل درجات الصحة والرعاية الطبية ، سأقدم إليك أفضل المراكز التي ستساعدك على أعراض أنواع سرطان الثدي كما تساعد للوصول إلى التشخيص الصحيح والكشف المبكر لأورام الثدي . 

 مستشفى بهية

 مستشفى بهية هو إحدى المؤسسات الخيرية ، ويقدم كشفا مبكرا ومجانيا ، كما يوفر العلاج المطلوب لمرضى سرطان الثدي.
 الخط الساخن الحجز في المستشفى 16602

 للمعهد القومي للأورام

 يوفر المعهد القومي للأورام التشخيص والعلاج المجاني لجميع مرضى السرطان.
 أرقام الحجز والإستعلام 0223620147 - 0223620906 - 0223626774 - 0223632665 - 0223641479

 المؤسسة المصرية لمكافحة سرطان الثدي

 تقوم المؤسسة باتباع برنامج لفحص الثدي يتضمن جمع البيانات ، كما يوفر الأشعة بالمجان الخط الساخن للحجز 19417

فائدة 

يحصد سرطان الثدي نسبة تتجاوز ال 18% من إجمالي مرضى السرطان ، فمن بين كل 8 نساء تصاب واحدة على الأقل ، لذلك إتباع طرق وخطوات الكشف المبكر ، يساعد في تحسين فرص الشفاء ومعدلات البقاء .

المصادر

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-