كيف تتعامل مع سرطان الثدي النقيلي وكيف تجعل حياتك أفضل


كيف تتعامل مع سرطان الثدي النقيلي وكيف تجعل حياتك أفضل
كيف تتعامل مع سرطان الثدي النقيلي وكيف تجعل حياتك أفضل
 من المؤسف أن يخبرك الطبيب أن سرطان الثدي قد وصل الى المرحلة الرابعة ،عندها يبدأ السرطان بالإنتشار فإنه يطلق عليه سرطان الثدي النقيلي ، في هذه المرحلة يكون الهدف وقتها هو إبطاء نمو الورم و مساعدتك في الحفاظ على  حياة أفضل، وفي هذا المقال سنتحدث عن كيف تتعامل مع سرطان الثدي النقيلي وكيف تجعل حياتك أفضل .

ماهو سرطان الثدي.

يحدث سرطان الثدي نتيجة نمو الخلايا التي توجد في الثدي بطريقة غير طبيعية ، بسبب الانقسام السريع للخلية والذي يحدث في الغالب نتيجة وجود طفرات جينية أو عوامل بيئية ، فتنشأ في الثدي كتل تسمى الورم .
 هذا الورم قد يكون حميد فيسمي ورم الثدي الحميد أو خبيث فيسمي سرطان الثدي ورم الثدي الخبيث ، في حالة ما إذا انتقل السرطان او انتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم فإنه يطلق عليه سرطان الثدي النقيلي أو المنتشر والذي ما غالبا يحدث في المرحلة الرابعة من الورم.

متى يصل سرطان الثدي إلى مرحلة الانتشار

تصل أورام الثدي إلى مرحلة الإنتشار في الدرجة الرابعة عندما يتوغل الورم وينتقل إلى الغدد الليمفاوية القريبة ويبدأ عندها بالانتقال عبر مجرى الدم ويسبب عدد من الأورام السرطانية في أماكن أخرى مثل سرطان العظام أو سرطان الكبد أو سرطان الدماغ .

هل يختلف علاج سرطان الثدي بإختلاف مرحلة

عندما يتم اكتشاف سرطان الثدي في المراحل المبكرة فإن جسم المريض يصبح ذو قابلية أكثر للعلاج ويكون الهدف الأساسي للعلاج هو التركيز على منع حدوث السرطان ومنعه من العودة مرة أخرى .
أما في المراحل المتقدمة خصوصا المرحلة الرابعة لسرطان الثدي يكون السرطان قد انتقل الى جزئين او اكثر من أجزاء الجسم ويكون الهدف من العلاج هو إبطاء نمو المرض واستمرار حياة المريض لأطول فترة ممكنة ، بأقل قدر من الآثار الجانبية أو الألم.
يسعى الأطباء دائما الى ان يصبح علاج مرض السرطان سهل وبسيط وممكنا  وبالتالي فان العلاجات التي يحتاجها المريض تعتمد على العوامل الآتية :

  • المكان الذي انتقل وانتشر اليه السرطان
  • نوع والسرطان و نوعيه الخلايا المصابة
  • الاعراض والاثار الجانبية على المريض
  • العلاجات التي استخدمها المريض من قبل
  • الصحة الجسدية والنفسية والعمر.

علاج سرطان الثدي النقيلي

هناك تفضيلات سيقوم بها الأطباء لتقديم العلاج المناسب في هذه المرحلة وتقديم افضل علاج مناسب  غالبا ما تستخدم هذه العلاجات الشائعة بمفردها أو مجتمعة:

العلاج بالهرمونات Hormone therapy.

يكون هو الخيار الأفضل في بعض أنواع السرطانات  والتي تعتمد في الأساس وتتغذى على الهرمونات مثل هرمون الاستروجين أو البروجسترون ، فيمكن أن تساعد أدوية التي تقلل من مستويات الهرمونات في تقليص  هذه الأورام فتعمل على تجويع او منع الامدادت الغذائية لخلايا السرطان . .

مكافحة  Anti- HER2 targeted treatment.

HER2 هو نوع من البروتينات المهمة ، في حالة إذا تغير جين HER2 ، فقد يساعد الورم على النمو و يجعله أكثر عرضة للنمو والانتشار، يمكن للأدوية التي تستهدف هذا البروتين أن تساعد في إبطاء نمو سرطانات الثدي الإيجابية لـ HER2. 

العلاج الكيميائي Chemotherapy 

يساعد العلاج الكيميائي على قتل الخلايا السرطانية وأي خلايا أخرى سريعة في النمو ومن فوائد العلاج الكيميائي هو أنه في كثير من الأحيان يمكن أن تقلص الأورام بسرعة لكن العلاج عادة ما يكون له آثار جانبية أكثر من العلاج الهرموني أو المستهدف. وتشمل تساقط الشعر والقيء والغثيان والتعب.

 العلاج الموجه Targeted therapy .

العلاجات الموجه أو المستهدفة تعمل بشكل أفضل ومختلف عن العلاج الكيميائي من حيث أنها تهاجم السرطان فقط ولها آثار جانبية مختلفة ويتم استخدامها في بعض الأحيان يعملون عندما لا تعمل الأدوية الكيماوية. يمكنهم أيضًا مساعدة أنواع أخرى من العلاج تعمل بشكل أفضل.

العلاج بالخلايا الجذعية Immunotherapy.

 العلاج المناعي يقوم بالمساعدة في استهداف السرطان ويتم استخدامه بجانب العلاج الكيميائي في بعض حالات سرطان الثدي .

الراحة Comfort

الراحه مهمه جدا في المساعدة على تحسين الحالة الصحية .

كيفية يمكن معرفة ما إذا كان العلاج يعمل

 للتأكد ما إذا كان العلاج يعمل أو يستجيب المريض للعلاج . يحتاج المريض كل عدة أشهر بإجراء بعض الفحوصات للتأكد.ما إذا كان الورم يتمثل في الحجم أو زاد في النمو سيتم إجراء اشاعات معينة مثل اشعة اكس وبعض الجهات الاخرى .
 في بعض الأورام هناك اختبارات للتحقق أو كواشف الاورام و في حالة ان ظهرت أي أعراض  سيقوم الطبيب بإجراء فحص للتأكد من هذه العلامات .
في حالة ما إذا توقف العلاج عن العمل .
في بعض الأحيان قد يتمكن السرطان من التغلب على العلاج بالسرطان يتعلم أحيانًا التغلب على دواء وإيجاد طريقة للنمو أو الانتشار مرة أخرى. إذا حدث هذا ، فيجب التحدث الى طبيبك عن الخيارات الأخرى. 
ستتم المواظبة على العلاج مادام يعطي نتائج وعندما يبدأ العلاج بالتوقف سيتم الانتقال الى نوع اخر من العلاج .
 إذا واجهتك بعض الاضرار والاثار الجانبية فأخبر طبيبك بما تشعر به وتريد أن يركز علاجك على الراحة. 

كيف تجعل حياتك أفضل

 كل شخص يود ان يشعر بالراحة والتمتع بصحة جيدة مع أو بدون سرطان  ولكن هناك أشياء يبدو أنها تساعد معظم الناس على الشعور بالراحة قدر الإمكان ،تعرف على عدد هذه الأشياء المفيدة لك :
  1.  كل جيدا : يساعد الحصول على القدر الكافي من الغذاء على تقبل العلاج بشكل أفضل وتوصل إلى نتائج جيدة .
  2.  ممارسة الرياضة :لبقاء نشيطا  وممارسة التمرينات والرياضة يريح العضلات ويبقيك قويًا .
  3.  تقرب من أحبائك: يساعد في القرب من أصدقائك وعائلتك على تخفيف العناء من آلام السرطان. 
  4. الحصول على الدعم العاطفي :الإستماع الى أشخاص يعانون من سرطان الثدي النقيلي و الانضمام إلى مجموعات للحصول على الدعم العاطفي ، كما يساعدك التحدث مع الآخرين الذين هم في نفس الموقف إلي التخفيف كثيرا من أعباء المرض .
  5.  كن متأملا : يساعد التأمل على تصفية الذهن ، قم بالتنفس العميق والاسترخاء وتخفيف التوتر ، تعلم كيفية ترك الأفكار والمشاعر السيئة ، قم بالتركيز هدوء وكيف تصبح أنفاسك أفضل ، هذه الطرق تساعدك في البقاء أفضل في هذه الفترة .
  6.  إستمتع بحياتك : تذوق الحياة و إستمتع بها خذ وقتك لفعل الأشياء التي تجلب السعادة. ، مثل أن تقوم بممارسة هواية تحبها أو رسم لوحة. إذا وضعت ابتسامة على وجهك ، فإن الأمر يستحق القيام به.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-