القائمة الرئيسية

الصفحات

أخر الأخبار

اعراض سرطان الدم عند الاطفال



يصيب الأطفال العديد من الأورام السرطانية الخطيرة ، من ضمنها سرطان الدم أو اللوكيميا أو ما يطلق عليه أيضا إبيضاض الدم وهو الناتج نتيجة وجود خلل في كريات الدم البيضاء ، والتي تؤدي إلي حدوث بعض الأعراض من أهمها فقر الدم والعدوى المتكررة بالإضافة إلى فقدان الوزن الشهية وفي هذه المقال سوف نتعرف أكثر عن أعراض سرطان الدم عند الأطفال أسباب حدوثه والمقصود بسرطان الدم .


ماذا تعرف عن سرطان الدم

اعراض سرطان الدم عند الاطفال
اعراض سرطان الدم عند الاطفال

سرطان الدم عند الأطفال هو أحد الأورام السرطانية و أكثر أنواع السرطان شيوعًا في الأطفال والمراهقين ، والذي ينتج نتيجة تكوين خلايا غير طبيعة في كريات الدم البيضاء في النخاع العظمي ، وهي الخلايا المسؤولة عن الدفاع وحماية الجسم والمسؤولة عن تقليل فرص حدوث العدوى وغيرها من المشاكل فعندما تحدث انقسامات متكررة في خلايا كريات الدم البيضاء تنتج أورام في الدم تسمى اللوكيميا أو ابيضاض الدم من المعروف أن خلايا الدم تحتوى على ثلاثة أنواع من الخلايا: خلايا الدم البيضاء التي تحارب العدوى ، وخلايا الدم الحمراء التي تحمل الأكسجين ، والصفائح الدموية التي تساعد على تجلط الدم .

أعراض سرطان الدم عند الأطفال 

 في معظم الحالات لا تظهر على طفلك أي أعراض خاصة في المراحل الأولى هناك بعض الأعراض الشائعة لسرطان الدم في مرحلة الطفولة مثل:

 1-فقر الدم Anemia 

 يحدث فقر الدم نتيجة نقص في كريات الدم الحمراء والمسؤولة عن حمل الأكسجين لجميع أنحاء الجسم ، ونتيجة لوجود سرطان الدم قد يحدث بها خلل ، فيصاب المريض بأعراض فقر الدم أو الأنيميا فيشعر المريض بالإعياء والخمول العام ، الضعف الشديد ، لحدوث الدوخة ، ضيق التنفس ، والصداع المستمر ، وشحوب الجلد ،و الشعور بالبرد بشكل غير عادي . 

 2- العدوى المتكررة

 من المعلوم أن كريات الدم البيضاء هي المسؤولة عن الدفاع عن الجسم ورغم أن الأطفال الذين يعانون من سرطان الدم لديهم ارتفاع في عدد خلايا الدم البيضاء ، إلا أن نمو هذه الخلايا بطريقة غير طبيعية يفقدها وظيفتها الحيوية في حماية الجسم وبالتالي يصبح الجسم أكثر عرضة للعدوى والالتهابات المتكررة . يمكن أن تشير الإصابات المتكررة والمستمرة إلى أن الطفل ليس لديه ما يكفي من خلايا الدم البيضاء السليمة.

 3- الكدمات والنزيف المستمر 

 يعاني الأطفال المصابين بسرطان الدم من نقص في الصفائح الدموية التي تساعد على منع النزيف ، وبالتالي إذا كان الطفل يعاني من نزيف حاد في الأنف ، أو نزيف في اللثة غير مبرر فإن ذلك قد يشير إلى سرطان الدم.

 4- آلام العظام و المفاصل

 في حالة ما إذا لاحظت أن الطفل يعاني من وجود آلام في عظامه ومفاصله ، فإن هذا قد يشير إلى سرطان . 

 5- حدوث التورم 

يمكن أن يؤثر السرطان على مناطق مختلفة من الجسم ، وبعض أنواع السرطان تحدث تورمات في أماكن مختلفة ،من المهم ملاحظة أن الطفل المصاب بتورم في الغدد الليمفاوية وليس له أي أعراض إضافية يكون أكثر عرضة للإصابة بعدوى اللوكيميا.

6-فقدان الشهية الوزن

 يمكن أن تؤثر خلايا سرطان الدم في تورم الكبد أو الكلى أو الطحال مما يتسبب في الضغط على المعدة ، ويعطي شعور بالشبع وعدم الرغبة في تناول الطعام كما أن السرطان بوجة عام يعطي شعور بالامتلاء أو الانزعاج ، ونقص الشهية ، وفقدان الوزن . 

7- ضيق التنفس و السعال

 نتيجة لان الصدر محاط بالكثير من الغدد الليمفاوية فقد يحدث تورم أو زيادة في حجم بعض الغدد الليمفاوية والغدة الصعترية thymus هي غدة تقع بين الرئتين. وبالتالي فإنها يمكن أن تضغط على القصبة الهوائية ويجعل التنفس صعبا. إذا كان الطفل يعاني من صعوبة في التنفس ، فاطلب رعاية الطوارئ.

 8- الصداع والقيء

يؤثر السرطان أيضا على الدماغ ويعاني المريض من أعراض مختلفة مثل الصداع والقيء نوبات صرع صعوبة في التركيز مشاكل مع التوازن عدم وضوح الرؤية.
 قد يكون من الصعب أاكتشاف العلامات الأولى لسرطان الدم ، فمعظم  هذه الأعراض لا تظهر على المريض الإ في  المراحل المتقدمة .
لكن يجب أن تنتبه جيدا إذا توافرت هذه العلامات في طفلك .
  • 1. ارتفاع درجة الحرارة والحمى المستمرة
  • 2. ضعف البدن والعضلات
  • 3. الإصابة المتكررة بالعدوى
  • 4. انخفاض الوزن الخطير والمفاجئ
  • 5. الإمتناع عن الطعام وضعف الشهية
  • 6. تضخم الطحال
  • 7. النزيف المتكرر بسبب سيولة الدم
  • 8. التعرق المستمر خاصة أثناء الليل
  • 9. آلام العظام المتكرر قيء الطفح الجلدي مشاكل اللثة

كما تعتمد هذه الأعراض على نوع سرطان الدم وعلى ما إذا كان الطفل مصابًا بسرطان بأي نوع من سرطان الدم .

 تعرف على اعراض سرطان الدم المبكرة عند النساء


أنواع سرطان الدم

يوجد نوعين من الخلايا والتي يمكن أن تصنف على حسب تقدم حالة المريض أو على حسب نوع الخلايا المصابة.

أولا على حسب تقدم حالة المريض


ينقسم مرض ابيضاض الدم إلى نوعين لوكيميا الدم الحاد و لوكيميا الدم الدم المزمن

1. لوكيميا الدم الحاد


تبدأ خلايا الدم والتي تكون خلايا غير متطورة كما تكون غير قادرة على أداء وظائفها تقوم هذه الخلايا بالانقسام السريع مما يؤدي إلى تفاقم الأعراض بسرعة وتظهر على المريض أعراض الدم المتأخر والتي تتطلب معالجة سريعة ومعالجة المخاطر التي قد تحدث

2. لوكيميا الدم الدم المزمن


يحدث لوكيميا الدم الدم المزمن في الخلايا خاصة في الخلايا البالغة حيث تنقسم هذه الخلايا أو ربما تتراكم يأخذ ابيضاض الدم المزمن فترات أكبر لظهور الأعراض وقد لا تظهر على المريض لبضع سنوات

ثانيا على حسب نوع الخلايا المصابة

‏يوجد نوعين من الخلايا المصابة سواء خلايا الدم الليمفاوية أو خلايا الدم النقوية

1. خلايا الدم الليمفاوية

 يبدأ ابيضاض الدم في الخلايا اللمفاوية حيث تعتبر الخلايا الليمفاوية هي المركب الأساسي في تكوين جهاز المناعة كما تواجد في أماكن كثيرة في الجسم من أهمها اللوز والطحال والغدد الليمفاوية والتي تقوم بدور حماية الجسم ضد الهجمات

2. خلايا الدم النقوية

تتواجد هذه الخلايا في خلايا النخاع الشوكي والتي من دورها تتطور الى كريات دم حمراء وكريات دم بيضاء وصفائح دموية .

اسباب سرطان الدم عند الأطفال

لا يوجد سبب واضح لحدوث طفرات في خلايا الدم "اللوكيميا" لكن قد تكون هناك عدة عوامل وراثية لها دور في حدوث هذا المرض ‏ يكون السبب في حدوث المرض هو تكاثر هذه الخلايا بشكل غير طبيعي فهي خلايا لم تصل إلى مرحلة التطور وبالتالي فإنها تزاد بسرعه فاتعرقل حركة الخلايا السليمة في أداء وظائفها مما تجعلها تؤثر بالسلب على الخلايا السليمة وبعد ذلك تبدأ في التقدم نحو الخلايا السليمة مما يؤدي إلى نقص عدد خلايا الدم السليمة فاتجعل المريض عرضة لفقر الدم أو الانيميا.
بعض الأشياء التي تشير إلى زيادة فرص الحدوث هو

  1. وجود اضطراب وراثي.
  2. وجد أن بعض الأطفال الذين لديهم أمراض وراثية يزيد لديهم حدوث أمراض الدم مثل
  3.  متلازمة Li-Fraumeni
  4.  متلازمة Down
  5. متلازمة Klinefelter
  6.  مشكلة نظام المناعة الموروثة
  7. مثل توسع الشعريات ترنح
  8. وجود تاريخ مرضي
  9.  أخ أو أخت مصابة بسرطان الدم ، خاصة التوأم المتطابق
  10. تاريخ من قمع الجهاز المناعي  مثل زرع الأعضاء
  11.  وجود أورام سرطانية أخرى ‏قد يكون السبب فى في حدوث ابيضاض الدم هو وجود خلايا سرطانية أخرى في الجسم مثل سرطان الكلى سرطان العظام وسرطان الرئة فيكون المريض أكثر عرضة من غيره من حدوث ابيضاض الدم .
  12. التعرض للكيماويات والاشعاعات تزيد فرص الإصابة عن الأشخاص الذين تعرضوا لإشعاعات معينة مثل اشعاعات اليورانيوم أو الناجين من عمليات انفجارات المفاعلات النووية ‏المواد الكيميائية أيضا يمكن أن تؤثر على المريض عند التعرض لمواد مثل البنزين والتبغ والدخان والرصاص لفترات طويلة يمكن أن تكون عرضة للإصابة بهذا المرض


 بنسبة كبيرة يمكن أن تقول أن الأشخاص الذين يتعرضون لعوامل خطر بيئي هم أكثر عرضة للإصابة بسرطان الدم لكن هذه العوامل لا يمكن أن تؤيد أو تنفي المرض فهناك فئة لم تكن لديهم هذه العوامل وظهرت عليهم أعراض "لوكيميا الدم"

تشخيص سرطان الدم

 في مرحلة الطفولة قد يكون من الصعب تشخيص سرطان الدم في المراحل الأولى ، كما أن هناك العديد من الفحوصات التي تساعد في تأكيد الإصابة بهذا المرض ، يمكن تشخيص المرض بسهولة عن طريق صوره الدم العادية والتي تستطيع أن تشخص أن هناك خلل في الخلايا الدموية ،لتشخيص سرطان الدم في مرحلة الطفولة ، سيقوم الطبيب بسجل طبي شامل وإجراء فحص بدني . تُستخدم الاختبارات لتشخيص سرطان الدم لدى الأطفال وكذلك تصنيف نوعه. قد تشمل الاختبارات الأولية ما يلي: اختبارات الدم لقياس عدد خلايا الدم ومعرفة كيف تظهر

  •  فحوص الجسد 
  •  فحص الدم الشامل
  •   تحليل الخلايا الغير المتجانسة
  •  فحص نخاع العظم Bone marrow biopsy ا
  • لبزل القطني ، أو الصنبور الشوكي ، 
قد يتم إجراء اختبارات أخرى للمساعدة في تحديد أي نوع من سرطان الدم قد يكون لدى طفلك. تساعد هذه الاختبارات أيضًا الأطباء على معرفة مدى احتمال استجابة سرطان الدم للعلاج. قد تتكرر اختبارات معينة في وقت لاحق لمعرفة كيفية استجابة طفلك للعلاج.

علاج سرطان الدم عند الاطفال 

 ‏يختلف علاج سرطان الدم عن كثرا من أنواع السرطان ففي كثير من أنواع الأورام السرطانية يكون العلاج الجراحي هو الحل القاطع والذي يعتمد عليه كلام من الجراح وطبيب الأورام في الشفاء من هذا المرض وفي حالة سرطان الدم يعتمد العلاج على العلاج الدوائي والشفاء فقط دون الجراحي لعدم وجود كتل ورمية في مرض "لوكيميا الدم"
 يعتمد الطبيب في مرحلة العلاج علي:

  • السن 
  • الوضع الصحي
  •  نوع (اللوكيميا)
  •  مدى انتشاره 

طرق علاج سرطان الدم المتبعة هي:

العلاج الكيميائي "Chemotherapy"

 العلاج الكيميائي هو العلاج الرئيسي لسرطان الدم في مرحلة الطفولة سيحصل طفلك على عقاقير مضادة للسرطان عن طريق الفم أو في الوريد أو السائل الفقري.

المعالجة الإشعاعية "Radiotherapy" 

يستخدم هذا الإشعاع عالي الطاقة لقتل الخلايا السرطانية وتقليص حجم الأورام. يمكن أن يساعد أيضًا في منع أو علاج انتشار سرطان الدم إلى أجزاء أخرى من الجسم.

العلاج  الجراحي

 نادرا ما تكون خيارا لعلاج سرطان الدم في مرحلة الطفولة.

 زرع نخاع العظم "Bone Marrow Transplantation"

 فقد يكون زرع الخلايا الجذعية هو الخيار الأفضل وهو ينطوي على زرع خلايا جذعية مكونة للدم بعد أن يحدث إشعاع كامل للجسم مقترن بجرعة عالية من العلاج الكيميائي .
 يشمل سرطان الدم عدة أنواع ويعتمد العلاج بناءا على كل نوع منها فهناك أربع أنواع كالآتي :

علاج سرطان الدم الليمفاوي الحاد Acute lymphocytic leukemia "ALL"

 تكون الأعراض في هذا النوع حادة تظهر بشكل متسارع يتم العلاج بعد سكون المرض فبدأ بالعلاجات التمريضية لتقليل الأعراض وبعدها العلاجات المنتظمة والذي يبدأ بالعلاج الكيميائي والعلاجات التكميلية وعلاج نخاع العظم أو ما يسمى زراعة النخاع.

 ‏علاج سرطان الدم النقياني الحاد Acute myeloid leukemia "AML"

 في معظم الحالات يكون العلاج الكيميائي كافي جدا للوصول إلى مرحلة الشفاء وفي بعض الحالات يلجأ الأطباء إلى زراعة النخاع العظمي أو الخلايا الجذعية لعدم حدوث انتكاسة في المرض و عودة له بعد الشفاء وتحسن المريض في هذا النوع على العلاج وترتفع معه فرص الشفاء كنا يحتاج المريض الى بعض العلاجات التكميلية مثل المضادات الحيوية.

 ‏علاج سرطان الدم النقياني المزمن " CML "Chronic myeloid leukemia 

يهدف العلاج في هذا النوع على القضاء على الخلايا التي قد أحدثت الطفرات الجينية فهو يعتبر أخطر الأنواع والعلاج فى هذا النوع لا يعتبر شافي للمريض بل يجعل المريض يمارس حياته بشكل أفضل ويفضل في هذه الحالة عمليات زراعة النخاع والتي تمثل علاجا مهما خاصة في الأشخاص الأقل سنا .

علاج سرطان الدم الليمفاوي المزمن Chronic lymphocytic leukemia "CLL"

 تعتمد طرق العلاج الأكثر شيوعا في هذا النوع على العلاج الكيميائي والإشعاعي وبعد العلاجات التي توجه لعلاج أنواع معينة من الخلايا دون أن تؤثر على باقي خلايا الجسم كما يمكن أن تستخدم الجراحة في استئصال الطحال المتضخم

 فائدة

 قبل بدء علاج السرطان ، يحتاج الطفل في بعض الأحيان إلى علاج لمعالجة مضاعفات المرض. على سبيل المثال ، يمكن أن تؤدي التغيرات في خلايا الدم إلى التهابات أو نزيف حاد وقد تؤثر على كمية الأكسجين التي تصل إلى أنسجة الجسم. قد يشمل العلاج المضادات الحيوية أو نقل الدم أو غيرها من التدابير لمحاربة العدوى.
من المهم للوالد أو مقدم الرعاية مناقشة أي مخاوف بشأن صحة الطفل مع الطبيب في أسرع وقت ممكن.
 يمكن للأطباء الآن علاج العديد من حالات سرطان الدم في مرحلة الطفولة بنجاح. تتطور طرق العلاج ، وتستمر معدلات البقاء على قيد الحياة لبعض أشكال المرض في التحسن.

فديو عن اعراض سرطان الدم عند الاطفال



+++++

https://www.medicalnewstoday.com/articles/322389#outlook-and-takeaway
reaction:

تعليقات

تعليق واحد
إرسال تعليق
  1. The good thing about electronic Bubble craps is have the ability to|you presumably can} play the Don't and no one gets upset. I get pleasure from a reside sport when the desk has that 'sizzling streak" , but need to|if you would like to} make some $, play the Don't by yourself and revel in. For several of} years, on varied occasions, Thorp and Shannon, along with their wives, tried out their strategies in Las Vegas. They bumped into the snag that they didn’t want to be too apparent in at all times inserting late bets. Therefore, they had to mix their optimal bets, made after the wheel had revolved a few of} times and {could be|might be|could presumably be} tracked, with random ones, positioned earlier than the spinning started. Finally, in 1966, Thorp decided to 카지노 사이트 let the cat out of the bag and publish their strategies.

    ردحذف

إرسال تعليق