اعراض سرطان الدم المبكرة عند النساء


اعراض سرطان الدم المبكرة عند النساء
اعراض سرطان الدم المبكرة عند النساء
تأتي أعراض سرطان الدم المبكرة عند النساء غالبا في صوره علامات يتجاهلها معظم الناس، ففى حالة مرض سرطان الدم قد  لا توجد  أي علامات أو أعراض مؤكدة يمكن أن توضع أن المريض يعاني من أورام الدم.
 الأمر الذي يجعلنا نبحث عن أهم أعراض أورام الدم عن النساء لكن يجب أولا أن نتعرف عن سرطان الدم "Leukemia"

سرطان الدم "Leukemia"


تنشأ خلايا الدم في الجسم من النخاع العظمي والذي من دوره يكون خلايا الدم الجديدة وفي حالة إنقسام الخلايا في صوره غير مفسرة بطريقة سريعة وشاذه فاتتحور إحدى خلايا الدم الجديدة وتصبح أورام سرطانية تبدأ بعدها في الإستنساخ وعمل نسخ متكرره ويبدأ المرض بهذه الطرية بالتطور .

تنشأ ورم إبيضاض الدم في الأعمار مابين  50 إلى 70 عاما لكنها أيضا قدد تنشأ في فئة الأطفال مكونة لوكيميا الأطفال .
يصنف ضمن الأورام السرطانية الخطيره التي تصيب الجسم والذي ينتج عن خلل في كريات الدم البيضاء المسؤلة عن الدفاع  عن  الجسم  والتي تختلف بانها لاتشكل كتل ورميه عند ظهوره

قد تظهر بعض الأعراض المتداخلة التي تظهر غالبا عند أولئك الذين يعانون من بعض أنواع سرطان الدم في البالغين وبصفة خاصة لدي النساء . فما هي اعراض إبيضاض  الدم عند النساء؟

أعراض سرطان الدم المبكرة عند النساء

يصحاب لوكيميا  الدم كثيرا من الأعارض المتشابة نرصد اليكم أهم هذه الأعراض كالأتي .

1.شحوب الجلد "Pale skin"

شحوب الجلد في سرطان الدم
شحوب الجلد في سرطان الدم 

بسبب وجود خلل في خلايا الدم نتيجة وجود سرطان الدم فإنه قد تظهر على المريض أعراض شحوب الجلد والذي يأتي ،بسبب فقر الدم ، بسبب وجود عدد قليل من خلايا الدم السليمة ، كما يؤدي فقر الدم الى الشعور بالبرد طوال الوقت.

2.الإجهاد والإرهاق والتوتر "Fatigue"


وجود أعراض الإرهاق والإجهاد يأتي أيضا مع العديد من الأمراض الأخرى ، كما تكثر أعراض الإجهاد والإرهاق والتوتر مع الأورام السرطانية خاصة سرطان الدم .
فمن أحد علامات لوكيميا الدم أيضا قلة الطاقة وعدم القدره عن ممارستك حياتك العادية فعند حدوث تغيير ملحوظ أخبر طبيبك

3.الحمي والعدوي المستمر"Infections or fevers"

تتكون خلايا الدم من الخلايا الدم الحمراء التي في حالة نقصها تسبب فقر الدم ، وخلايا الدم البيضاء والمسؤلة عن نظام المناعة لديك ، فإذا حدث خلل في هذه الخلايا أو كانت موجوده باشكال غير صحية في مثل الأشخاص الذين يعانون من سرطان الدم ، فإن الأعراض المتوقعة هو حدوث الحمي والعدوي المستمروالتي تعد الأعراض الأكثر شيوعًا التي نراها.

4.ضيق في التنفسShortness of breath


يصاحب وجود امرض لوكيميا الدم وجود ضيق في التنفس بسبب انخفاض الطاقة ،وبالتالي فانه يجب مراقبه ضيق التنفس خاصة أثناء النشاط البدني فاذا ظهرت عليك ذلك فأنت بحاجة الى زياره الطبيب

5.بطء الشفاء من الجروح Slow healing

نقاط حمراء صغيرة نتيجة سرطان الدم عن النساء
نقاط حمراء صغيرة نتيجة سرطان الدم عن النساء

يصاحب إبيضاض الدم نقص كبير في جيمع مكونات الدم مما يؤثرعلى إلتئام الجروح فيتأخر من علية إلتئامهم كما يصاب ذلك ظهور بقع دم صغيره حمراء على الجلد تأتي في صوره نقاط حمراء صغيرة على بشرتك  وهي حالة تُعرف باسم النِبات والتى تظهر عادة في الأطراف السفلية

فإن هذه الأعراض قد تشير إلى أنواع تحولات خلايا الدم المرتبطة بسرطان الدم.

أعراض أخري مصاحبة Other symptoms

اعراض سرطان الدم
اعراض سرطان الدم

فعلى الرغم من عدم شيوع الأعراض المذكوره سابقا الإ أن هناك اعراض هي الأكثر بروزا والتي تعقب وجود سرطان الدم ومن أهم هذه الأعراض:
  1. التعرق الليلي
  2. آلام المفاصل
  3. فقدان الوزن
  4. نزيف الأنف
  5. تضخم الغدد الليمفاوية
  6. الحمى أو قشعريرة

تشخيص سرطان الدم عند النساء


في حالة ما إذا كان هذه الأعراض تمثل شك للطبيب في الإصابة بسرطان الدم فإن الأجراء الأمثل الذي يقوم به الطبيب في هذه اللحظه هو الوصول الى التشخيص المناسب مثل إجراء فحص الدم مثل تعداد خلايا الدم البيضاء والحمراء ، وكذلك الصفائح الدموية.
كما يمكن إجراء المزيد من الاختبارات المتخصصة يمكن أن توفر تشخيصًا واضحًا .

فائده 

أعراض سرطان الدم المبكرة عند النساء يمكن أن تظهر في صورة واصحة تكون دليلا على الإصابه بسرطان الدم عليك أن تدرك هذه الأعراض للوقاية ،كما ترتفع فرص الشفاء في حالة الإكتشاف المبكر عن مرض لوكيميا الدم  .
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-