اعراض سرطان المخ عند الاطفال


اعراض سرطان المخ عند الاطفال
اعراض سرطان المخ عند الاطفال
يصيب الأطفال الكثير من أنواع الأورام السرطانية الخطيرة مثل سرطان العظام وسرطان الدم ، في بعض الحالات النادرة تنشأ أورام الدماغ في الأطفال وتؤثر على الحركة والتركيز والذاكرة طبقا للمكان الذي ينشأ فيه الورم ، من المهم التعرف على اعراض سرطان المخ عند الأطفال، فهذا سيفيد في تحسين القابلية للعلاج وفرصة الشفاء فكلما اكتشف الورم في المراحل المبكرة كان ذلك جيدا لطفلك ، وفي هذا المقال سنتعرف أكثر عن اعراض سرطان المخ عند الاطفال ، انواعه واسبابه .

 سرطان المخ

 ينشأ سرطان المخ نتيجة نمو غير طبيعي للخلايا خارجة عن سيطرة الجسم وتكون كتل ورمية ، هذه الكتل عندما تبدأ في النمو فإنها تضغط على مناطق معينة في الدماغ وتؤثرعلى عمل ووظيفة الجسم .
 يمكن أن تبدأ الأورام الأولية في أي جزء من المخ أو أجزاء أخرى من الجهاز العصبي المركزي. يتم تصنيف أورام المخ على ثلاث عوامل كالأتي :

1- الدرجة:

  1.  أورام سريعة: درجتها مرتفعة تنمو بسرعة ويمكن أن تكون سرطانية كما يمكن أن تكون أورام ثانوية تغزو الأنسجة القريبة أو تنتشر إلى مناطق أخرى في الجسم .
  2. أورام بطيئة : درجته منخفضة تنمو ببطء ، وتعطي نتائج جيدة في العلاج وربما لا تعود مرة أخرى بعد الجراحة .

2-الإنتشار:

  1.  هناك أورام موضعية:لا تنتشر ويقتصر الورم على منطقة واحدة ويسهل إزالتها .
  2. أورام غازية : ينتشر في باقي أجزاء الجسم و في المناطق المحيطة به كما يكون من من الصعب أو المستحيل إزالتة.

3- المرحلة :

  1.  أولية : وتسمى أيضا إبتدائية أو أساسية تتكون في البداية في المخ وبعدها قد تكون أورام المخ الثانوية وتنتشر في باقي أجزاء الجسم وهذا النوع هو الأكثر في سرطان الدماغ في الأطفال
  2.  ثانوية : انتقلت من إحدى الأعضاء المصابة بالسرطان مثل سرطان العظام وسرطان الكبد وسرطان الدم وانتشرت في الدماغ.

أنواع سرطان المخ عند الاطفال

 تصيب الأطفال عدد كبير من الأورام الدماغية ومن أهم هذه الأنواع : 

1- الورم النجمي "Astrocytomas" :

  يتكون هذا النوع على شكل نجمة وتسمى الخلايا النجمية عادة يكون هذه النوع أورام غير سرطانية ، بطيئة النمو ، تأتي بنوعين الأكثر شيوعا عن عند الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 5 و 8 سنوات و تكون دائما في صور منخفضة في النمو ، بينما الأكثر شيوعًا عند البالغين تأتي دائما . 

2-ورم البطانة العصبية" Ependymomas" :

عبارة عن أورام سرطانية تنشأ في جزء من الجهاز العصبي المركزي كما تكون منخفضة الجودة أو عالية الجودة.

3- الأورام الدبقية الدماغية Glioblastomas:

  يعتبر هذا النوع الأخطر أوالأكثر ضررًا من الأورام النجمية، وتتشكل في نسيج جذع الدماغ وهو جزء يتصل العمود الفقري عادة ما تكون سريعة النمو. 

4- الأورام النخامية أو أورام الجلد العصبية البدائية (PNETs) :

هي أورام سريعة في النمو وهي أكثر أنواع سرطان الدماغ شيوعًا عند الأطفال تبدأ في منطقة تبدأ في الحفرة الخلفية وهي عبارة جزء من الدماغ بالقرب من قاعدة الجمجمة دائما يحدث هذا النوع قبل سن العاشرة.

5-الأورام المضغية Embryonal tumors :

من الأورام الجنينية التي تصيب الجهاز العصبي المركزي ، وتنشأ خاصة في الخلايا الجنينية في الدماغ وتكون أورام سرطانية وتصيب الأطفال خاصة الرضع وصغار السن .

6-الورم الصنوبري الأرومي Glioblastoma multiforme:

   يصيب هذا النوع الغدة الصنوبرية في الدماغ وهي الغدة المسؤلة عن إفراز هرمون الميلاتونين وهي أحد أنواع السرطانات النادرة والعنيفة .

7- الورم القحفي البلعومي Craniopharyngioma :

  أحد الأورام الحميدة التي تصيب الدماغ ، ينمو بالقرب من الغدة النخامية بالدماغ وينمو هذا النوع ببطء.

 أسباب سرطان المخ عند الاطفال .

في معظم الحالات السبب الرئيسي لحدوث أورام المخ لدى الأطفال غير معروف، فهي عادة ما تكون أورام أولية في الدماغ تبدأ نتيجة طفرات في الحمض النووي .
 هذه الطفرات تكون مسؤولة عن نمو وانقسام الخلايا بهذه الطريقة الشاذة ، وتستمر في العيش عند موت الخلايا السليمة , فتحث ورم.
 على الرغم من أن السبب الرئيسي غير معروف إلا أن هناك عوامل قد تتسبب في حدوث أمراض تسمى بعوامل الخطر .

عوامل الخطر للإصابة بسرطان المخ عند الاطفال 

 معظم الأطفال المصابين بأورام المخ ، يكون السبب غير واضح ، لكن في بعض الأنواع مثل ورم النخاعي أو ورم الخلايا الأرومية يلعب العامل الوراثي والتاريخ العائلي عامل هاما في زيادة خطر الإصابة بأورام المخ في بعض الأطفال.
ووجد الأطباء أن هناك أساب وراثة ، والأطفال الذين يعانون من حالات وراثية معينة لديهم فرصة أكبر لتطوير أورام المخ .

 اعراض سرطان المخ عند الاطفال 

 تسبب أورام الدماغ أعراضًا عن طريق الضغط مباشرة على الأجزاء المحيطة بالمخ التي تتحكم في وظائف معينة في الجسم , ربما يؤدي ذلك إلى تراكم السائل الفقري والضغط في جميع أنحاء الدماغ والتي تعرف استسقاء الرأس .
ظرًا لأن الأعراض قد تتطور تدريجيًا ، فقد يصعب تشخيص أورام المخ. ، تختلف العلامات أو الأعراض حسب عمر الطفل نوع ورم المخ وحجمه وموقعه ومعدل نموه ولكن قد تشمل: 
  1. صداع الرأس الشديد المستمر المتكرر مع الشعور بزيادة الضغط في الرأس 
  2. الغثيان والقيء الغير مبرر 
  3.  عدم وضوح الرؤية المفاجئ مع وجود حركة في العين غير طبيعية
  4.  عدم الإتزان وصعوبة في الوقوف أو المشي
  5.  مشاكل في الكلام فقدان الوزن بسبب فقدان الشهية ووجود مشاكل في البلع 
  6. تغير السلوك والشخصية و مشاكل الذاكرة 
  7.  مشاكل في الكلام والسمع
 بسبب تتطور تدريجيًا فقد يصعب تشخيص أورام المخ لدي طفلك . ، لذلك إذا كانت هناك مخاوف بشأن الأعراض التي يعاني منها طفلك ، فاستشر الطبيب على الفور

شاهد فديو عن اعراض سرطان المخ عند الاطفال


 تشخيص سرطان المخ 

 عندما يعتقد الطبيب وجود ورم في المخ لدى طفلك سيطلب منك الفحوصات الشاملة للتأكد ومن أهم طرق التشخيص CT التصوير المقطعي ، التصوير بالرنين المغناطيسي ، أو ربما كلاهما عند اكتشاف وجود أعرض سرطان المخ الخبيث ، فمن الممكن أن تكون الجراحة هي الخطوة التالية

 المصادر

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-