ما هي اعراض سرطان المخ

ما هي اعراض سرطان المخ
ما هي اعراض سرطان المخ



سرطان المخ والدماغ صنف بأنه مرض خطير ، ولحسن الحظ فإنه وفقا لجمعية السرطان الأمريكية فإن فرص الإصابة بأمراض خبثة أو وجود ورم فقري في الحياه يقدر بأقل 1% ، ومع ذلك فإن هناك والي 23880 حالة إصابة بسرطان الدماغ في عام 2018.
وتبلغ نسب الشفاء ومعدلات البقاء على قيد الحياة لأورام الدماغ بمتوسط 35 في المئة ، فإذا كنت تشعر بالارتباك أو مشاكل أو ضباب في الرؤية أو عدم اتزان في الحركة فلا بد أن تتابع هذا المقال سنجيب على سؤال هي اعراض سرطان المخ ؟

سرطان المخ

ينشأ سرطان المخ نتيجة تكاثر مجموعة من الخلايا بشكل غير طبيعي ، تنمو هذه الخلايا و تشكل كتل تضغط على المخ والحبل الشوكي وتكون أورام هذه الأورام ، تكون أورام المخ حميدة أو أورام اخبيثة .
فإذا بدأ تواجد الورم في الدماغ فيعرف باسم ورم المخ الأولى والتي تبدأ في المخ والذي نادرا ما ينتشر ، وإذا انتقل الى المخ من عضو آخر عادة الرئتين أو الثديين عرف بإسم ورم المخ الثانوي .

أنواع سرطان المخ

تتكون أورام المخ بشكل عام من نوعين وهما أورام المخ حميدة أو أورام المخ الخبيثة .

أولا أورام المخ حميدة

تنمو الأورام الحميدة عادة ببطء ولا تعتبر أورام سرطانية ، لا تنتشر إلى أجزاء أخرى من الدماغ وأقل الأنواع عرضة للعودة بعد العلاج كما يصنفه الاطباء على انه درجة منخفضة

ثانيا أورام المخ الخبيثة

تنمو الأورام الخبيثة بشكل اسرع وهي التي تكون أورام سرطانية ، أكثر عرضة للانتشار والانتقال إلي أجزاء أخري من الجسم كما يكون أكثر عرضة للعودة مرة اخرى

ما هي اعراض سرطان المخ

لا تظهر اعراض سرطان دماغ إلا في 50 % من الحالات فقط ، في حالة ظهور اعراض سرطان المخ فإن هذه الأعراض تعتمد على مكان نمو الورم ومدى حجمه. و حسب نوع الورم وتظهر الأعراض العامة كالآتي :

الصداع المستمر والشديد

يمكن لورم الدماغ أن يضغط على الأعصاب والأوعية الدموية في الرأس ، فتحدث نوبات صداع متكررة وشديدة ، عادة ما يكون الصداع شديدا خاصة في الصباح الباكر ويبدأ في صورة صداع شديد خلف الراس والعين ، يختلف عن الصداع النصفي ، كما يأتي مصحوبا بالقيء و بعض الأعراض العصبية الاخرى ، كما لا تساعد الأدوية في تسكين صداع ورم المخ .

الشعور بالإكتئاب والكآبة

يكون الاكتئاب من أشهر أعراض سرطان المخ خاصة للأشخاص الذين تم تشخيصهم بورم بالمخ ، يصاحبه مشاعر الحزن التي تدوم لفترة طويلة ، فقدان الشغف والاهتمام بالأشياء ، صعوبة في النوم والأرق ، مع وجود مشاعر إيذاء النفس والانتحار مما تبدو طبيعية للوضع.

قيء وغثيان وإعياء غير مفسر

الشعور بالتعب والضعف العام ، مع فقدان القدرة على التركيز ، كما يصاب المريض بالغثيان والقيء في المراحل المبكرة بسبب اختلال التوازن الهرموني.

فقدان الذاكرة و الشعور بالارتباك

يحدث فقدان في الذاكرة خاصة بسبب وجود ورم في الفص الجبهي أو الصدغي أو الجداري ، يشعر المريض بصعوبة في التركيز ، والتشتيت طوال الوقت .

فقدان الإحساس و مشاكل في الرؤية

نتيجة ضغط الورم على الأعصاب ومراكز الإحساس فيحدث فقد تدريجي الإحساس والحركة مثل عدم التوازن ، وصعوبة في النطق ، وتغيرات في الشخصية ، مع وجود مشاكل في السمع ،صعوبة البلع أو ضعف الوجه أو الخدر أو الرؤية المزدوجة مع عدم وضوح الرؤية وانعدام الرؤية المحيطة

النوبات المتكررة

يمكن لأورام الدماغ أن تضغط على الخلايا العصبية في الدماغ ، ويحدث تداخل مع الإشارات الكهربائية تؤدي إلى نوبات ، تعرض المريض لفقدان الوعي وتغير لون الجسم كما يصاحبها حدوث تشنجات ببعض الحركات اللاإرادية

فائدة

تنشر أورام الدماغ في كبار السن خاصة الأشخاص الذين يبلغون من العمر 75 عامًا أو أكبر .
يجب ان تعرف أن سرطان الدماغ من الأورام الأولية ويعتبر سرطان الدماغ نادر نسبيا مقارنة بباقي أنواع السرطانات الأخري .
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-