اخطر انواع سرطان العظام - و الأنواع الأكثر شيوعا

أخطر أنواع سرطان العظام الخبيث
أخطر أنواع سرطان العظام الخبيث 
سرطان العظام الخبيث هو واحد من أخطر أنواع الأورام السرطانية العظمية التي تصيب الجسم على الرغم من كونة نادرا فى حدوثة الإ أنه يصنف من أخطر الأورام السرطانية خاصة على الأطفال حيث تبلغ نصبة الإصابه للأطفال أكثر من 50% من الحالات

رغم أن الإصابة بسرطان العظام قليلة جدا إلا أنه قد يصل إلى مرحلة تكون نسبة الشفاء فيها منخفضة جداً في هذا المقال سوف نتناول أنواع سرطانات العظام المختلفة وأخطر الأنواع والعوامل التي تحدد الخطر .

ماهي أخطر أنواع سرطان العظام الخبيث


يشكل سرطان العظام نسبة لا تتعدي 2% من إجمالي الأورام السرطانية تنقسم أورام العظام الى أورام حميده وأورام خبيثة يتم التتميز بينهم بناءا نتيجة أخذ عينة من موضع الورم فبعض الأنواع لا يتم التفريق بينهم إلا بذلك كالأتي

اولا اورام العظام الخبيث


أورام العظام الخبيثة هي التي تشكل خطورة على المريض وتحتاج الى رعاية خاصة كما تنقسم الى أورام أولية وأورام ثانويه يتم تقسيم كل نوع من الأورام الخبيثة الى أربع مراحل وتتشكل الخطورة في المرحلة الثالثه والرابعه.

يحتوي سرطان العظام الخبيث على عدة أنواع تشمل :

1. سرطان العظم osteosarcoma


الساركوما العظمية هي أكثر الأنواع إنتشارا بين سرطان العظام تصيب الأطفال والمراهقين والشباب من عمر 10 إلى 19 عامًا

تحدث نتيجة تطور الأنسجة في نهايات العظام الطويلة مما يؤدي الى نمو الخلايا السرطانية خاصة في مناطق نمو العظام مثل نهاية عظام الفخذ عظام الساق عظام الذراع.

2. سرطان الغضروفي chondrosarcoma

الساركومة الغضروفية ثاني أكثر أنواع سرطان العظام شيوعًا. ينشأ في الغضاريف المحيطة بالعظام و يكثر في الأشخاص فوق 40 عامًا كما تمثل نسبه الاشخاص تحت ال 20 عاما أقل من 5٪ تنموا الساركوما الغضروفية في عظام الوركين والحوض.

3. ساركومة يوينغ Ewing's sarcoma

ساركومة Ewing ، التي يشار إليها بأنها ذات شكل عدواني من سرطان العظام تكثر في الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 4-15 عامًا. تنموا ساركومة يوينغ غالبا في العظام أو في الأنسجة الرخوة كما ويعتقد أنها تنشأ من الأنسجة العصبية البدائية.

تكثر في الذكور أكثر من الإناث و تنموا في الجزء الأوسط من العظام الطويلة في الذراعين والساقين.

4. ساركوما متعددة الأشكال malignant fibrous histiocytoma


يشار الى هذه النوع في السابق باسم كثرة المنسجات الليفي الخبيثة أو MFH
هو أحد انواع الأورام اللحمية المتعددة الأشكال والتي لا تُكون غالبا سرطانات العظام لكنها قد تنشأ في العظام بنسة 5% في العظم كما تنموا في البالغين وتتواجد في أي مكان في الجسم.

5. سرطان ليفي fibrosarcoma


أحد أ أنواع سرطان العظام الغير شائعة والتي تنموا غالبا في عظام الركبة وينتشر بنسة أكبر في البالغبين

6. ورم حبلي chordoma

الورم الحبلي أحد أندر الأنواع السرطانية إنتشارا والذي إن ظهر فيظهر في أعمار الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 30 عامًا كما قد ينموا في العمود الفقري في لنهايات السفلية او العلويه

ثانيا سرطان العظام الحميد

اورام العظام الحميد فتأتي مع بعض الأعراض مثل آلام في العظام وضعف وتورم مكان الورم لكنها في النهايه تتم شفائها حيث ترتفع فيها نسبة الشفاء ولا تشكل اي أضارا بالغه للمرضي 95%.

ينشا الورم أيضا مثل العمود الفقري أو كاحل القدم أو اليد أو بالقرب من أماكن نمو العظام الطويلة الإ أن الأماكن الأكثر شيوعًا يكون في عظم الفخذ ، الساق ، العضد ، الحوض.

حتوي سرطان العظام الحميد علي عده انواع تشمل

1. الورم العظمي الغضروفي :Osteochondroma

هو اكثر انواع سرطان العظام الحميد شيوعاً خاصة في الأعمار دون ال 20 عاما

2. ورم الخلايا العملاقة :Giant cell tumor

هو أحد الأورام الحميده والذي غالبا ما يصيب الرجال كما أن له قابله أن يتحول الى خلايا سر طانية خبيثة في حاله إهمال العلاج .

3. ورم العظام العظميOsteoid osteoma:


من الاورام الحميده ايضا ويحدث في العظام الطويله كما يحدث في اوائل العشرون .

4. ورم بانيات العظم Osteoblastoma.

يعتبرالورم الوحيد الذي يحدث في العمود الفقري والعظام الطويلة ويكون غالبا في الأطفال والمراهيقين.

5. ورم غضروفي باطن Enchondroma


أحد الاورام العظمية التي تنشأ في الغضروف كما يحدث بنسبة أكبر في عظام اليدين والقدمين وقد يحدث فيعظام الفخد او العضد أو القصبة

لا يوجد سن معين لحدوثه فقد يحدث في أي سن و أغلب الأحيان يحث في مرحلة البلوغ مازال سبب حدوث مثل هذا النوع من الأورام غير معروف حتي الأن وتصل نسبة حدوثة لأقل من 20%

6. سرطان الاوعيه الدمويه المتمدد aneurysmal bone cyst

عباره عن كيس عظمي مملوءه بالدم في العظام تميل غالبا الى النمو لكنه في النهاية ورم حميد ، ويوجد عادة حول الركبة أو الحوض أو العمود الفقري.

7. خلل التنسج الليفي للعظم fibrous dysplasia of the bone

إضطراب ينشأ نتيجة وجود أنسجه ليفيه في كلا من العظام والنخاع بدلا من الأنسجه الطبيعة مما يؤدي الى تكوين عظام ضعيفة تصيبها بعض المضاعفات من الكسر والتشوه وضعف الوظائف والألم.

الأورام الحميده لا تشكل ضرر ولا توجد أي مخاةف منها كما علاجها ببساطة لكن في بعض الأحيان قد تشكل ضرر او تتحول الي خلايا سرطانية في حالة ورم الخلايا العملاقة Giant cell tumor والذي قد يكون أكثر عدوانية ويتحول الي ورم خبيث على المدي البعيد. وبالتالي فان هذه النوع يحتاج هذا النوع الى رعايه خاصة وعلاج مبكر قبل تدمير نهاية العظم

عوامل تحدد أخطر أنواع سرطان العظام .

  1. نوع الورم خبيث ام حميد
  2. ودرجه السرطان اوالي او ثانوي
  3. مراحل السرطان مرحله اولي او ثانيه او ثالثه او رابعه

فائده

يعتبر من أخطر أنواع سرطان العظام الخبيث هو النوع الثاني حيث ينتشأ في العظام نتيجه انتشاره من أماكن اخرى نشأ في السرطان من قبل.

وفقًا للمعهد الوطني للسرطان يمثل سرطان العظام الأولي أقل من 1٪ من جميع أنواع السرطان كما يعتبرسرطان العظام الثانوي هو أكثر شيوعا.

تزيد خطوره أي نوع بتقدم درجه الورم نفسه حيث تختلف في المرحله الثالثه والرابعه والأخطر هو سرطان العظام الدرجة الرابعة وهو الذي ينتشر فيه السرطان ويتوغل إلى ما وراء العظام و وتبلغ نسبه الشفاء فيه لحوالي 15٪ و 30٪. مقارنه بالمرحلة الأولي والثايه والتي تبلغ نسبة الشفاء الى مايقارب 70 % الى 80%

المصادر


+ + +

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-