نسبة الشفاء من سرطان البنكرياس وكيف يمكن تحسينها


نسبة الشفاء من سرطان البنكرياس  وكيف يمكن تحسينها
نسبة الشفاء من سرطان البنكرياس  وكيف يمكن تحسينها  

سرطان البنكرياس من الأمراض الخطيرة ،التي تقل فيها نسب الشفاء خاصة إذا لم يتم إكتشاف وتشخيص المرض في المراحل المبكرة ، فعلى الرغم من أن معدلات البقاء على قيد الحياة لسرطان البنكرياس بدأت تتحسن  فترة إلى أخرى ، إلا أنه لا يزال  يعتبر غير قابل للشفاء إلى حد كبير، وفي هذا المقال سوف نتعرف أكثر على  نسبة الشفاء من سرطان البنكرياس وكيف يمكن تحسينها

سرطان البنكرياس

هو أحد الأورام السرطانية الخطيرة التي تصيب خلايا البنكرياس والتي تحدث نتيجة نمو غير طبيعي في الخلايا ، يشكل نسبة حوالي 3 % من إجمالي أنواع الأورام التي تصيب الجسم  ،ويعتبر سرطان البنكرياس هو واحد من أكثر السرطانات فتكا ، السبب الثالث للوفاة بعد سرطان الرئة .
 تتشكل خطورة سرطان البنكرياس في أن المريض لا تظهر عليه أعراض في المراحل الأولى من المرض وبالتالي فإن فرص الشفاء منه تقل كلما تأخر التشخيص.

نسبة الشفاء من سرطان البنكرياس

يمكن معرفة نسب الشفاء من سرطان البنكرياس وفقا لمعدلات البقاء على قيد الحياة والتي يمكن أن تمنحك فكرة عن النسبة المئوية للأشخاص الذين يعانون من هذا المرض والذين لا يزالون على قيد الحياة لفترة معينة من الوقت .
فمعدلات البقاء  هي عبارة عن إحصائيا لإشخاص كانوا مصابين من نفس نوع المرض ونفس مرحلة السرطان.
على الرغم أنه لا يمكن إخبارك بالفترة التي ستعيشها ، لكنها قد يساعدونك على فهم أفضل لمدى احتمال نجاح علاجك.

وفقا للجمعية الأمريكية للسرطان فإن نسبة الشفاء لجميع مراحل سرطان البنكرياس مجتمعة تصل الى أكثر من 9 % وذلك نظرا إلى صعوبة تشخيص المرض وعدم اكتشافه إلا في المراحل الأخيرة .
بينما ترتفع هذه النسبة في الحالات التي يمكن فيها إجراء الاستئصال والعلاج الجراحي  ،و يمكن أن يرتفع إلى 20 ٪ إلى 35 ٪ إذا تمت إزالة الورم تمامًا.
تعرف على كم يعيش مريض سرطان البنكرياس

ما الذي يحدد نسبة الشفاء من سرطان البنكرياس

بالطبع معدلات البقاء هذه هي متوسطات وغالبًا ما تستند إلى نتائج السابقة لأعداد كبيرة من الأشخاص المصابين بالسرطان ، وبالتالي فإن هذه الأرقام تعتمد على عدة عوامل هي التي يمكن أن تحدد نسبة الشفاء من سرطان البنكرياس وهي كالأتي :
  • عمر المريض
  • مرحلة السرطان
  • حجم السرطان
  • الصحة العامة للمريض
  • تلقي العلاج والرعاية
 ويعتبر أهم هذه العوامل هو مرحلة وحجم السرطان وهي التي من شأنها أن تحدد حالة المريض ونسب الشفاء المتوقعة كالآتي 

المرحلة الأولى:

 يكون الورم مقصورا على النمو داخل خلايا البنكرياس وتسمي أيضا المرحلة الموضعية يبلغ حجم الورم حوالي 2 سم ، وتكون الأورام في هذه المرحلة قابلة للعلاج في حالة التشخيص المبكر لها ، وفقا وفقا لجمعية السرطان الأمريكية ، فإن معدل البقاء على قيد الحياة لمدة خمس سنوات  ونسبة الشفاء في المرحلة الأولى من سرطان البنكرياس هو 34 في المئة.

 المرحلة الثانية والمرحلة الثالثة: 

يبدأ الورم في الانتشار خارج البنكرياس إلى الأوعية الدموية القريبة أو العقد اللمفاوية أو كليهما ، لكن نموه مازال مقصورا على الأماكن المحيطة ولم يصل إلى مرحلة الانتشار في الأماكن البعيدة في كلتا المرحلتين تكون الأورام قابلة للعلاج جراحيا بعد عمليات تقليص حجم الورم بالعلاج الإشعاعي والعلاج الكيميائي يبلغ معدل البقاء على قيد الحياة لمدة خمس سنوات ونسبة الشفاء الى 12 في المئة.

المرحلة الرابعة:

 يكون السرطان في هذه المرحلة قد إنتشر إلى أعضاء أخرى خارج البنكرياس ، عادةً الكبد أو الرئة و أيضًا إلى العظام والدماغ والأعضاء الأخرى، ويعرف أيضا بالسرطان النقيلي أو البعيد ،ويبلغ معدل البقاء على قيد الحياة لمدة خمس سنوات لسرطان البنكرياس المرحلة الرابعة هو 3 في المئة.
تعرف على أعراض سرطان البنكرياس المرحلة الاخيرة

كيف يمكن تحسين نسب الشفاء 
كيف يمكن تحسين نسب الشفاء من سرطان البنكرياس
كيف يمكن تحسين نسب الشفاء من سرطان البنكرياس

يمكن تحسين نسبة الشفاء من سرطان البنكرياس برفع معدلات البقاء وإعطاء المريض أطول فترة ممكنة للحياة، فإنه يمكن لجميع مرضى سرطان البنكرياس زيادة فرص شفائهم من خلال اتخاذ الإجراءات التالية:

التشخيص المبكر للمرض: 

فكلما تم تشخيص المرض مبكرًا كانت احتمالية الشفاء والنجاة أكبر حيث تكون الجراحة هو خيار العلاج الأفضل
وفقا ل شبكة Pancreatic Cancer Action Network فإن المرضى الذين تم تشخيصهم في المراحل المبكرة زادت فرص الشفاء ومعدلات البقاء لديهم لمدة 10 سنوات خاصة بعد تلقى العلاج الجراحي حيث زادت نسبة شفائهم إلى أكثر من 40 في المائة.

 الحصول على العلاج في مركز طبي متخصص في سرطان البنكرياس: 

فهناك العديد من المزايا لتلقي العلاج في مركز كبير للسرطان وهو أنه يملك الخبره الكافيه لجميع احتمالات مرضك نظرا لأنه يعالج عددًا كبيرًا من المرضى المصابين بنفس مرضك .

المشاركه في تجربة سريرية :

 مثل التحدث مع حالات شفاء من سرطان البنكرياس أو المشاركة في الأبحاث السريرية يساعدك ذلك كثيرا في الشفاء من مرضك، فوجد أنه كانت هناك زيادة بنسبة 100 بالمائة تقريبًا في زياده نسبة الشفاء  عند المشاركة في هذه التجارب

فائدة 


  1.  ضع في اعتبارك أن نسبة الشفاء من سرطان البنكرياس هي تقديرات ، ولا يجب أن تعتمد عليها إلا عند الرجوع الى الطبيب الخاص بك ، فلا  يمكن التنبؤ بما سيحدث في حالة أي شخص بعينه.
  2.  يرتبط سرطان البنكرياس بعوامل تزيد من حدوثها يجب أن تهتم إليها لتحسين نسبة الشفاء مثل  و وجود تاريخ عائلي لمتلازمات جينية أو وجود تاريخ عائلي لمتلازمات جينية أو هناك أحد مصاب في عائلتك بسرطان البنكرياس 
  3.  وجود بعض الأمراض مثل  مرض السكري أو  الإصابة بالتهاب البنكرياس المزمن  أو السمنة المفرطة  مع إتباع عادات خاطئة مثل التدخين كل هذه الأسباب مرتبطة بوجود سرطان البنكرياس ومتابعتها تحسن كثيرا من نسب الشفاء .

 المصادر


تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-