كم يعيش مريض سرطان البنكرياس

كم يعيش مريض سرطان البنكرياس
كم يعيش مريض سرطان البنكرياس 
سرطان البنكرياس هو مرض خطير يهدد الحياة ،ويعتبر من أخطر الأوبئة على الإطلاق حيث تنقسم الخلايا بشكل غير ملائم للطبيعة التي ينبغي للخلية أن تنمو في حيزها، وتتطور وتكبر في الحجم عدة أضعاف متتالية، وقد صنف من أبشع الأورام السرطانية ، حيث أنه يؤثر على جزء من الهضم والتمثيل الغذائي ، لسوء الحظ فإن هذا المرض قد يتسبب في الوفاة وتقليل الفترة التي يعيشها الإنسان وفي هذا المقال سوف نتعرف على كم يعيش مريض.

سرطان البنكرياس

سرطان البنكرياس هو  واحد من الأمراض السرطانية الخطيرة التي تصيب الإنسان ، ويحتل المركز الرابع في مسببات الوفاة من السرطان في الجنسين .

يتم تشخيص أكثر من 50 ألف مريض كل عام في الولايات المتحده بهذا المرض الذي تكمن خطورة في صعوبة اكتشافه وتشخيصه . 

فيعتبر تشخيص سرطان البنكرياس صعب للغاية الأمر الذي يؤثر على نسب الشفاء ، فلا تظهر أعراض هذا المرض إلا في المراحل الأخيرة بعد أن يكون السرطان قد انتشر وتوغل إلى باقي أجزاء الجسم.
سرطان البنكرياس
سرطان البنكرياس

كم يعيش مريض سرطان البنكرياس


طبقا للإحصائيات التي  ذكرتها منظمة الصحة العالمية فإنه من الصعب أن يتعايش مريض ورم (سرطان) البنكرياس لفترات طويلة وذلك بسبب تأخر اكتشاف الورم .

والذي يجيب على سؤال كم يعيش مريض سرطان البنكرياس ؟ هو معرفة نسب الشفاء ومعدلات البقاء على قيد الحياة لهذا المريض . 

فيمكن القول بأن الفترة التي يعيشها المريض من وقت التشخيص و اكتشاف الورم هي الأصعب من بين كل أنواع السرطانات الاخرى .
فتبلغ المدة التي يعيشها المريض دون تلقي العلاج المناسب حوالى 3 شهور ونصف ،بينما تصل فيمن تلقى علاج جيد إلى ما يزيد عن  8 أشهر . 
وفي حالة إذا أنتشر المرض ، ففي الفترة الأخيرة بفضل العلاجات الحديثة فإن المريض في المراحل المتقدمة من الورم يمكن ان يعيش مابين 9 أشهر إلى 11 شهراً. 

لا تزال هذه الإحصائيات صعبة ولا يمكن أن تصف كل المرضى فتختلف هذه النسبة بين كل مريض والآخر ، كما أنها تعتمد على عدة عوامل أخرى مثل حالة المريض والمرحلة التي وصل إليها الورم كالأتي:

أولا حالة المريض

تزيد نسب الشفاء من سرطان البنكرياس في المرضى الأصغر سنا الذين لا يعانون من أمراض أخرى والذين تم اكتشاف الورم في المراحل المبكرة ، وتلقوا دعما عاطفيا ونفسيا يساعدهم في تحسين فرص الشفاء .

بينما تقل في الأشخاص الأكبر سنا والذين يعانون من أمراض أخرى أو تم تشخيص الورم في المراحل المتقدمة و الأخيره.

ثانيا مرحلة الورم

اكتشاف الورم في مرحلة مبكرة يجعل إستجابة المريض للعلاج أفضل كثيرا من اكتشافه في المرحلة الأخيرة .
مثل معرفه مدى انتشار الورم وهل يمكن إزالتها جراحيا أم لا.
 و لسوء الحظ ، هناك حوالي 15 ٪ فقط من الأفراد المصابين بسرطان البنكرياس يمكنهم إجراء عملية جراحية فقط .

نسبة الشفاء من سرطان البنكرياس 

تقاس نسبة الشفاء من سرطان البنكرياس بالمرحلة التي وصل إليها المرض فهناك أكثر من 50% من المصابين يمكن أن تستمر معدلات البقاء لديهم على قيد الحياة لمدة خمس سنوات طبقا لمرحلة الورم كالأتي:
  1. الورم الموضعي: ويعني أنه السرطان لم ينتشر الى خارج البنكرياس ، وتبلغ نسبة الشفاء حوالي 37% .
  2. الورم الإقليمي: وتعني أن المرض انتشر من البنكرياس إلى الهياكل المجاورة أو الغدد الليمفاوية ، وتبلغ نسبة الشفاء حوالي 12%.
  3. الورم البعيدة: وتعني أن المرض انتشر في أجزاء بعيدة من الجسم مثل الرئتين أو الكبد أو العظام، وتبلغ نسبة الشفاء حوالي 7% .
كما أن الأشخاص الذين تلقوا علاج جيد تصل معدلات الشفاء لأكثر من 8% والأشخاص الذين خضعوا لإجراء عملية ويبل الجراحية لديهم معدل بقاء لمدة 21 ٪ لمدة خمس سنوات مع زيادة مدة بقائهم لأكثر من عشرين شهر أخرى.
بينما نسبة الشفاء في الأشخاص الذين تلقوا علاج كيميائي فإن متوسط ​​مدة البقاء على قيد الحياة من التشخيص في سرطان البنكرياس المتقدم محليًا من 6 إلى 12 شهرًا.
  

أنواع سرطان البنكرياس

سرطان البنكرياس خارجي الإفراز

ويعتبر هذا النوع من الورم هو الأكثر انتشارا على الإطلاق وفيه يقوم الغدد المصابة بالورم بصب انزيماتها وإفرازاتها خارج البنكرياس تماما مما يؤدي إلى تلف في عدة أعضاء وغدد أخرى. 
وتبعا لنوع الإفراز التي تفرزه هذه الغدد يمكن تحديد ما إذا كان هذا الورم خبيث أم حميد.

سرطان البنكرياس داخلي الإفراز

ويطلق عليها الأورام المتعلقة بجزر لانجرهانز حيث تقوم الغدد بإفراز الهرمونات و الإنزيمات المسئولة عن زيادة نسبة السكر في الدم مما قد يؤثر سلبا على حياة المريض.

أعراض سرطان البنكرياس

قد يسبب مرض سرطان البنكرياس العديد من الأعراض التي تظهر مباشرة ويمكن تمييزها على المريض ومنها:
  1. آلام المعدة والظهر: وتعتبر أكثر الآلام انتشارًا وشيوعاً من بين باقي أنواع التأثير على الجسم من هذا النوع من السرطان .
  2. اليرقان :وهو عبارة عن عدم قدرة الغدة الصفراوية على إفراز هرموناتها لهضم الطعام، ولكن هذا النوع لا يسبب الكثير من الألم .
  3. فقدان الوزن : ويعتبر من أولي العلامات التي من خلالها يمكنك التمييز بأن هذا الشخص يعاني من سرطان في البنكرياس.

ماهى مدة حياة مريض سرطان البنكرياس


مدى حياة مريض سرطان البنكرياس يعتمد على عدة عوامل
 مرحلة اكتشاف المرض
نوع الورم
الاستجابة للعلاج. 
في معظم الحالات، يكون سرطان البنكرياس صعب التشخيص في مراحل مبكرة، مما يؤثر على فرص العلاج الفعال. 

يكون التشخيص أكثر صعوبة وتأثير العلاج على تحسين البقاء يكون أقل. في المتوسط، يتوقع أن تكون مدة البقاء لمرضى سرطان البنكرياس قصيرة. 
 ومع ذلك، يجب مراجعة الأطباء للحصول على تقدير دقيق بناءً على حالة المريض وخطة العلاج.



فديو عن كم يعيش مريض سرطان البنكرياس 


فائده

  • يمكن أن يكون علاج سرطان البنكرياس فعال في حالة إكتشاف المرض في المراحل المبكره بينما تقل في المراحل الأخيرة ، لذا من المهم إجراء الفحوصات والشكف المبكر عند الأشخاص ذو التاريخ العائلي أو الطفرات الجينه وهم  الأكثر عرضة للإصابة .
  • سؤال كم يعيش مريض سرطان البنكرياس ونسب الشفاء لهذا المرض تختلف من مرض لأخر لذا يجب الرجوع الى الطبيب لتوصيف الحالة بشكل جيد.
  • يمكنك التعرف أيضا على أعراض سرطان البنكرياس المرحلة الاخيرة
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-