المرحلة الثالثة من سرطان الثدي

المرحلة الثالثة من سرطان الثدي
المرحلة الثالثة من سرطان الثدي

المرحلة الثالثة من سرطان الثدي يشار إليها بإنتشار السرطان إلى الغدد اللمفاوية القريبة ،وتصنف في سرطان الثدي إذا بلغ حجم الورم 5 سنتيمترات أو أكثر ، مع انتشار السرطان إلى أي الغدد الليمفاوية فقط ولم يصل إلى أعضاء الجسم البعيدة .
يبدأ انتشار سرطان الثدي إلى جدار الصدر والجلد ، يسبب تشخيص السرطان في هذه المرحلة مصدر قلق للمريض ، لكن نسب الشفاء والاستجابة في هذه المرحلة في تحسن مستمر ولتفاصيل أكثر حول المرحلة الثالثة من سرطان الثدي تابع هذه المقالة .

سرطان الثدي

 سرطان الثدي "Breast Cancer"هو أحد الأورام السرطانية المنتشرة في النساء بكثرة بعد سرطانَ الجلد ، فهناك إصابة واحدة من بين ثمانية نساء فهو الأكثر شيوعا لدى النساء لكنه ينتشر في الرجالة بنسبة أقل .
 يتشكل الورم في خلايا الثدي نتيجة نمو غير طبيعي في الخلايا ينتج عنها كتل ورمية ، هذه الكتل تنمو مع مرور الوقت وتكون خلايا السرطان أو سرطان الثدي . 

توصل العلم في الفترات الأخيرة إلى طفرات في العلاج والذي ساهم في في تقليل عدد الوفيات و يرجع الفضل في ذلك إلى عمليات التوعية و حملات الكشف المبكر عن سرطان الثدي كما يساعد التعرف على اعراض سرطان الثدي بالتفصيل وطرق علاجة على إنتشار وتوغل الورم .

 ماذا تعني المرحلة الثالثة من سرطان الثدي. 

تنقسم المرحلة الثالثة الى ثلاث أوصاف "A-B-C" تعتمد على حجم وانتشار الورم .فالورم في هذه المرحلة ينطبق علية أحد الأوصاف التالية 

 المرحلة 3A 

 وتعني أنه قد وصل حجم الورم الرئيسي إلى أكثر من 5 سنتيمترات مع انتشار السرطان في العقد الليمفاوية وأورام قد أصاب من 4 الى 9 عقد ليمفاوية قريبة من الصدر وتكون صغيرة في حجم حبة الأرز غالبا من 0.2 مم الى 2.0 مم ، غالبا تتجمع هذه العقد تحت الذراع أو بجانب عظمة الصدر. 

 المرحلة 3B

 في هذه المرحلة يكون الورم بأي حجم ، الورم قد انتشر في جدار الصدر أو جلد الثدي مع وجود تورم و التهاب وتقرحات ، مع وصول الورم الي ما يصل إلى 9 الغدد الليمفاوية القريبة.

 المرحلة 3C 

في هذه المرحلة ينتشر الورم إلى أكثر من 10 عقد ليمفاوية ، مع إستمرار في كبر حجم الورم في الثدي ، مع إنتشار السرطان الغدد الليمفاوية تحت الذراع وبالقرب من عظمة الصدر نسبة الشفاء من سرطان الثدي المرحلة الثالثة .

نسبة شفاء المرحلة الثالثة من سرطان الثدي

تصل نسبة الشفاء ومعدلات البقاء على قيد الحياة في المرحلة الثالثة من سرطان الثدي وفقا للمعهد الوطني للسرطان في الولايات المتحدة إلى أكثر من 72% بالنسبة للنساء ، وتبلغ 75 % في الرجال .
 هذا بالمقارنة إلى 93% في المرحلة الأولى والثانية لسرطان الثدي ، و22% في المرحلة الرابعة تعتمد نسب الشفاء في هذه المرحلة من الورم على مجموعة متنوعة من العوامل مثل :
  •  العمر 
  • اللياقة البدنية 
  • الاستجابة للعلاج 
  • الجنس 
  • حجم الأورام 

 علاج المرحلة الثالثة من سرطان الثدي

 رغم بداية السرطان في الانتشار إلا أن السرطان ما زال قابل للعلاج ، ويتضمن العلاج مجموعة متنوعة من الأدوية والجراحة وأدوية السرطان المستهدفة ، والعلاج الهرموني .كالأتي
  1.  العلاج الجراحي : يعتمد على إستئصال الثدي  كله أو جزء منه ، عندما يزيل الجراحون الورم فقط ، فإن الإجراء يسمى استئصال الورم  بعد الجراحة ، قد يتلقى الشخص العلاج الإشعاعي وربما مزيد من العلاج الكيميائي. هذا يساعد في تقليل فرصة عودة السرطان. 
  2.  العلاج الكيمياوي: يكون الهدف من هذا النوع من العلاج في المرحلة الثالثة من سرطان الثدي على تقليص حجم الورم قبل العمليات الجراحية ، والتخلص من بواقي السرطان بعد الجراحة . 
  3. العلاج الإشعاعي: يتم إستخدام هذا النوع بعد الجراحة للتخلص من أي أثر من السرطان
  4.  العلاج الهرموني :بعد أنواع سرطان الثدي يقل من حجم ونمو الورم مثل Aromatase inhibitors 

الخلاصة 
  1. المرحلة الثالثة تحدث بعد أن يصل الورم الى مراحل متقدمة وبعد ان بدأ سلوك الورم في التغير.
  2. يساعد التعرف على كيفية الكشف عن سرطان الثدي وكيف تتعامل معه ، في تحسين فرص العلاج والشفاء .
  3. يعاني الكثير من الحالات من الخوف والقلق بعد تشخيص السرطان بالمرحلة الثالث ، وهو الشيء الذي قد يؤثر على نفسية المريض واستجابة للعلاج ، لذلك يجب أن يشعر المريض بمزيد من الحب والأمل من قبل أقربائه ، مزيد من الرعاية والإطمئنان من قبل الطبيب

المصادر

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-