سرطان البنكرياس المرحلة الرابعة - تحديات وأمل في رحلة الشفاء

سرطان البنكرياس المرحلة الرابعة - تحديات وأمل في رحلة الشفاء
سرطان البنكرياس المرحلة الرابعة - تحديات وأمل في رحلة الشفاء




البنكرياس هو عضو يساعد على تسهيل وظيفة الجهاز الهضمي وتنظيم نسبة السكر في الدم ، عندما ينتشر السرطان من البنكرياس إلى أجزاء أخرى من الجسم ، يعرفه الأطباء باسم سرطان البنكرياس المرحلة الرابع وفقا للأبحاث فإن هناك أكثر من 53% من الأشخاص المصابين بسرطان البنكرياس يتم تشخيصهم عندما يكون سرطان البنكرياس في المرحلة الأخيرة ويكون الهدف من العلاج هو إطالة العمر وتخفيف الألم والأعراض الأخرى المصاحبه للمرض و في هذه المقالة ، سنتعرف على علاج سرطان البنكرياس المنتشر .

ما هي المرحلة الرابعة من سرطان البنكرياس

المقصود بسرطان البنكرياس الدرجة الرابعة هو أن السرطان قد انتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم ، ربما بما في ذلك: الأمعاء الكبد الرئتين الطحال المعدة في هذه المرحلة يكون الورم أكبر في الحجم و يمكن للأطباء تحديد مرحلة السرطان فقط بعد إجراء الجراحة.
يساعد معرفه المرحلة في التعرف مدى انتشار السرطان. على سبيل المثال
في المرحلة الأولى ، يوجد سرطان البنكرياس فقط في البنكرياس ، ويصل حجم الورم عادة 2-4 سم (سم).
في المرحلتين الثانية والثالثة انتشر السرطان إلى العقد اللمفاوية القريبة ، ربما وصلت أيضًا إلى الأوعية الدموية وأكبر في الحجم
المرحلة الرابعة : وتعني أن الورم قد انتشرت من البنكرياس إلى أعضاء أخرى من الجسم ، وهذا يعني أن الجراحين لا يمكنهم إزالته ، ولا يوجد علاج لإنهاء السرطان و يشمل العلاج التحكم في الألم خيارات العلاج .
على الرغم من عدم وجود علاج لسرطان البنكرياس في المرحلة الرابعة ، إلا أن هناك بعض العلاجات التي يمكن أن تساعد الأشخاص على التحكم في أعراضهم وتحسين نوعية حياتهم. تشمل الخيارات:

العلاج الكيميائي

العلاج الكيميائي متاح في شكل فموى أو وريدي يكون العلاج الكيميائي هو الخط الأول لعلاج سرطان البنكرياس في المرحلة الرابعة .
وهو عباره عن مجموعه من الادويه التي تستهدف لقتل الخلايا السرطانية. قد تنجح هذه العلاجات في تحسن حالة المريض ويكون الهدف هو زيادة عمر الشخص.
يتعاطى المريض هذا النوع من العلاج عن طريق الفم أو الوريد. يمكن أن تقتل الخلايا السرطانية في البنكرياس وتلك التي انتشرت إلى أعضاء أخرى.
ولا يتم إعطاء هذا العلاج إلا بواسطة طبيب متخصص في سرطان البنكرياس

العلاج الإشعاعي

وهو تعرض الجسم لاشعة اكس تقلل من كفاءه وفعاليه خلايا السرطان القاتلة قد يوصي الفريق الطبي بمزيج من العلاج الكيميائي والعلاج الإشعاعي ، يُسمى الإشعاع الكيميائي ، المرحلة 4 من سرطان البنكرياس. ومع ذلك ، فإن العلاج الكيميائي بشكل عام يعالج السرطان الذي انتشر إلى الأعضاء القريبة من البنكرياس ، وليس الأعضاء البعيدة ، مثل الرئتين أو الكبد. يمكن أن يساعد العلاج الإشعاعي أيضًا في تقليص الأورام قبل الجراحة أو بعدها.

الجراحة التلطيفية

قد لا يمكن العلاج الجراحي في مرض سرطان البنكرياس المنتشر إلا أن هناك بعض الإجراءات يمكن أن تخفف من حدة الأعراض. تتضمن أمثلة العمليات الجراحية الملطفة ما يلي:
دعامات القناة الصفراوية أو الالتفافية يمكن أن يتسبب الورم في سد القناة الصفراوية ، قد يستخدم الجراح إحدى هذه الطرق للمساعدة في استعادة تدفق الصفراء. تقوم الصفراء بتفتيت الدهون في الجهاز الهضمي ، وعندما يسد شيء ما القناة الصفراوية ، تتراكم الصفراء. هذا يمكن أن يؤدي إلى اليرقان وفقدان الشهية.
يتضمن مجرى القناة الصفراوية الجراح الذي يربط القناة بالأمعاء الدقيقة بحيث يمكن أن تتدفق الصفراء حول الانسداد. أو قد يقوم الجراح بإدخال أنبوب صغير ، دعامة ، في القناة لإبقائه مفتوحًا ومنع تراكم الصفراء.
قد يحتاج الجراح في النهاية إلى استبدال الدعامة إذا نما الورم وعرقلة.

جراحة تحويل المعدة

يمكن أن يمنع الورم الطعام من المرور من المعدة إلى الأمعاء. يطلق الأطباء على ذلك انسداد مخرج المعدة. لتجنب الانسداد ، يمكن للجراح في كثير من الأحيان توصيل المعدة بالأمعاء بطريقة مختلفة. الأدوية يمكن أن تسبب الأورام السرطانية في المرحلة الرابعة الألم وعدم الراحة.
قد يصف الطبيب أدوية مسكنة للألم والأدوية التي تمنع الإشارات إلى الأعصاب. لمساعدة الشخص على التأقلم مع التأثير العاطفي للتشخيص النهائي للسرطان .
قد يوصي الطبيب أيضًا بما يلي: الأدوية المضادة للقلق مضادات الاكتئاب مساعدات النوم

الدعم العاطفي

يمكن أن يساعد الدعم العاطفي من أحبائك عند التعامل مع تشخيص السرطان. قد يكون الحصول على تشخيص سرطان المرحلة الرابعة أمرًا محزنًا ومربكًا. قد يواجه الناس: مجموعة من العواطف ، بما في ذلك الغضب والخوف والحزن القلق كآبة صعوبات في النوم يمكن أن يساعدك العثور على الدعم العاطفي. يستفيد بعض الناس من: التحدث مع أحبائهم بناء شبكة دعم تشمل الأصدقاء والعائلة رؤية معالج للعمل من خلال العواطف واكتساب مهارات التأقلم التعرف على سرطان البنكرياس وتشخيص المرحلة الرابعه
ممارسة تقنيات الاسترخاء ، مثل التأمل والعلاجات الإبداعية واليوغا ممارسة ، تحت إشراف الطبيب مناقشة خيارات العلاج الطبي مع طبيب أو أكثر التواصل مع الأشخاص الآخرين المصابين بالسرطان من خلال مجموعات الدعم والأحداث المحلية الحصول على الدعم والمشورة من المعهد الوطني للسرطان و شبكة العمل سرطان البنكرياس لتحسين نوعية حياة الشخص

أعراض سرطان البنكرياس الأخرى

سرطان البنكرياس المرحلة الرابعة
سرطان البنكرياس المرحلة الرابعة
. في العادة لا يسبب سرطان البنكرياس أي أعراض في المراحل المبكرة وتبدأ الأعراض في الظهور على المريض في المراحل الأكثر تقدما فيعاني الشخص من: ألم في الجزء العلوي من البطن ألم يسمع في الظهر الشعور بالإكتئاب إعياء المستمر اليرقان ، وهو اصفرار الجلد وبياض العين وفقدان الشهية تم تشخيص مرض السكري حديثًا فقدان الوزن.

معدلات البقاء على قيد الحياة

وفقًا لجمعية السرطان الأمريكية ، يبلغ معدل البقاء على قيد الحياة لمدة 5 سنوات للأشخاص المصابين بسرطان البنكرياس البعيد حوالي 3٪. أي معدل بقاء هو تقدير. تعتمد النظرة للشخص المصاب بالسرطان على العديد من العوامل الخاصة بالفرد. يمكن للطبيب أن يأخذ كل هذه العوامل في الاعتبار ويقدم توصيات مستنيرة.

فائدة

المرحلة 4 من سرطان البنكرياس غير قابل للشفاء. في حين أن معدل البقاء على قيد الحياة هو حوالي 3-6 أشهر بعد التشخيص ، يعيش بعض الناس أطول من ذلك. تلعب العديد من العوامل الفردية ، بما في ذلك العمر والصحة العامة ، دورًا في نظرة الشخص. يمكن للعلاجات أن تساعد الناس على تحسين نوعية حياتهم ومتوسط ​​العمر المتوقع. يستفيد الكثيرون من المساعدة والدعم المقدمين من أحبائهم وأخصائيي الرعاية الصحية ومنظمات السرطان ومجموعات الدعم المحلية أو الوطنية.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-