ما هي طرق علاج سرطان البنكرياس المنتشر

ما هي طرق علاج سرطان البنكرياس المنتشر
ما هي طرق علاج سرطان البنكرياس المنتشر
يعتمد علاج سرطان البنكرياس المنتشرعلى نوع وموقع ومرحلة السرطان ومدى انتشاره ، فقد يكون من الممكن إزالة الورم جراحيا إذا لم ينتشر وفي حالة إذا لم يكن ذلك ممكنًا ، فسيكون التركيز على منع نمو الورم والتسبب في مزيد من الضرر، ويكون من الصعب علاجه في المراحل المتقدمة وفي هذا المقال سوف نتناول بالتفصيل عن ما هى طرق علاج سرطان البنكرياس المنتشر.

 سرطان البنكرياس وعلاجه 

هو أحد الأورام السرطانية الخطيرة والذي ينشأ نتيجة نمو غير طبيعي في خلايا البنكرياس ، يحدث نتيجة هذا النمو مجموعة من الكتل الورمية ، هذه الكتل ربما تكون أورام حميدة أو أورام خبيثه .

في بعض الأحيان ، لا يمكن التخلص من السرطان أو إبطائه ، ونادرًا ما يتسبب هذا النوع من السرطان في مراحله المبكرة في ظهور أعراض ، لذلك لا يتم اكتشافه غالبًا حتى يتطور تمامًا.

إذا كان الورم كبيرًا أو انتشر ، يكون علاج السرطان أو علاجه أكثر صعوبة. وبالتالي يكون لذا يهدف العلاج إلى تخفيف الأعراض وجعلك مرتاحًا قدر الإمكان.

علاج سرطان البنكرياس المنتشر

يبدأ انتشار أورام السرطان غالبا في المرحلة الرابعة والتي عندها يكون قد بدأ الانتقال الى كل أعضاء وأجزاء الجسم وفي في حالة انتشار سرطان البنكرياس فإنه يكون من الصعب تحديد العلاج ، فبعض الأنواع تتطلب شكلاً واحدًا فقط من العلاج ، بينما قد يتطلب البعض الآخر نوعين أو مجموعة من الثلاثة.

هناك ثلاث طرق رئيسية لعلاج سرطان البنكرياس وهما كالآتي :

  •  العلاج الجراحي
  •  العلاج الكيميائي 
  • العلاج الإشعاعي 
  • العلاج النفسي والمعنوي

 أولا العلاج الجراحي

عادة ما تكون الجراحة هي الطريقة الوحيدة لعلاج سرطان البنكرياس بالكامل ومع ذلك ، نظرًا لأن الحالة عادةً ما تكون متقدمة في وقت تشخيصها ، فإن الجراحة ليست مناسبة دائمًا ، إذا انتشر السرطان في مناطق أخرى من الجسم ، فلن يتمكن الأطباء من إزالة الورم جراحيا.
تكون جراحة سرطان البنكرياس خيارًا فقط للأشخاص الذين يتمتعون بمستوى جيد من الصحة. وذلك لأن جراحة البنكرياس غالبًا ما تكون طويلة ومعقدة ، كما تكون عملية التعافي بطيئة.
 يمكن في بعض الأحيان ، أن تفوق مخاطر الجراحة الفوائد المحتملة ، لذا يجب أن تتحدث مع طبيبك لمعرفة ما إذا كانت الجراحة خيارًا مناسبًا. هناك العديد من العمليات الجراحية الممكنة في علاج سرطان البنكرياس المنتشر ، هما كالاتي :

إجراء ويبل


إجراء ويبل قبل وبعد الجراحه
إجراء ويبل في علاج سرطان البنكرياس
تعد إجراء ويبل واحدة من أهم العمليات الأكثر شيوعًا المستخدمة لعلاج سرطان البنكرياس ، وتتضمن إزالة رأس البنكرياس. ويقوم الجراح فيها أيضًا بإزالة الجزء الأول من الأمعاء الدقيقة (الأمعاء) والمرارة (التي تخزن الصفراء) وجزء من القناة الصفراوية .
 و في بعض الأحيان ، يجب أيضًا إزالة جزء من المعدة. 
 يتم ربط نهاية القناة الصفراوية والجزء المتبقي من البنكرياس والأمعاء الدقيقة ، ليسمح ذلك بافراز الصفراء والهرمونات والإنزيمات التي ينتجها البنكرياس .
  بعد هذا النوع من الجراحة ، يحتاج بعض الأشخاص إلى تناول الإنزيمات لمساعدتهم على هضم الطعام ، و يُعرف هذا العلاج باستبدال إنزيم البنكرياس. يتضمن إجراء ويبل جراحة طويلة ومكثفة ، ولكن من الأسهل التعافي منه

 استئصال البنكرياس القاصي


يتضمن استئصال البنكرياس القاصى إزالة ذيل وجسم البنكرياس ، عادةً ما تتم إزالة الطحال في نفس الوقت. يمكن أيضًا إزالة جزء من المعدة والأمعاء والغدد الكظرية اليسرى والكلى اليسرى والحجاب الحاجز الأيسر (العضلات التي تفصل تجويف الصدر عن البطن). مثل إجراء ويبل ، يعد استئصال البنكرياس البعيد عملية طويلة ومعقدة لن يتم إجراؤها إلا إذا اعتقد طبيبك أنها ضرورية.

 إستئصال البنكرياس الكلى 

خلال استئصال البنكرياس الكلى ، ستتم إزالة البنكرياس بالكامل.
 يكون ذلك ضروريًا في بعض الأحيان بسبب موضع الورم. سيقوم الجراح أيضًا بإزالة: القناة الصفراوية المرارة طحال جزء من الأمعاء الدقيقة جزء من معدتك (أحيانًا) العقد اللمفاوية المحيطة (جزء من جهاز المناعة) 

جراحة تخفيف الأعراض

 على الرغم من أن الجراحة قد لا تكون طريقة مناسبة لإزالة الورم ، فقد يتم تقديمها لك للمساعدة في تخفيف الأعراض. لن يعالج هذا النوع من الجراحة السرطان الذي تعاني منه ، ولكنه يعني أن حالتك أسهل في إدارتها وتجعلك أكثر راحة ، للمساعدة في السيطرة على اليرقان ، يمكن وضع دعامة في القناة الصفراوية باستخدام تصوير البنكرياس والقنوات الصفراوية بالتراجع بالمنظار (ERCP). 
يساعد ذلك على إبقاء القناة الصفراوية مفتوحة ومنع تراكم البيليروبين (المادة الكيميائية الصفراء في الصفراء) ويسبب اليرقان.
 إذا لم تكن الدعامة خيارًا مناسبًا لك ، فقد تحتاج إلى عملية لتجاوز القناة الصفراوية المسدودة. سيقوم الجراح بقطع القناة الصفراوية فوق الانسداد مباشرة وإعادة توصيله إلى الأمعاء ، مما يسمح بمرارة الصفراء. هذه الأنواع من الجراحة أقل كثافة من الجراحة التي يتم إجراؤها على البنكرياس. وقت التعافي أسرع بكثير ، ويجد الناس أن اليرقان لديهم يتحسن بشكل ملحوظ.

 العلاج الكيميائي 

العلاج الكيميائي هو نوع من علاج السرطان يستخدم الأدوية المضادة للسرطان إما لقتل الخلايا السرطانية (الخبيثة) في جسمك أو لوقف تكاثرها. غالبًا ما يُستخدم العلاج الكيميائي جنبًا إلى جنب مع الجراحة والعلاج الإشعاعي .
 يمكن إعطاء العلاج الكيميائي:
  •  قبل الجراحة - لمحاولة تقليص السرطان ، فهناك احتمال أكبر أن يتمكن الجراح من إزالة السرطان بالكامل .
  • بعد الجراحة - للمساعدة في تقليل خطر عودة السرطان عندما تكون الجراحة غير ممكنة .
  •  لمحاولة تقليص السرطان ، وإبطاء نموه وتخفيف الأعراض .
يمكن تناول بعض أدوية العلاج الكيميائي عن طريق الفم (عن طريق الفم) ، ولكن يجب تناول بعضها مباشرة في الوريد (عن طريق الوريد). يهاجم العلاج الكيميائي أيضًا الخلايا الطبيعية والصحية ، ولهذا السبب يمكن أن يكون لهذا النوع من العلاج العديد من الآثار الجانبية.
 يمكن أن تختلف الآثار الجانبية اعتمادًا على نوع العلاج الكيميائي المستخدم. تشمل الآثار الجانبية الأكثر شيوعًا ما يلي:
  •  القيء
  •  غثيان 
  •  تقرحات الفم 
  •  إعياء
  •  زيادة خطر الإصابة بالعدوى
 عادة ما تكون هذه مؤقتة فقط ، ويجب أن تتحسن بمجرد الانتهاء من العلاج. يمكن أيضًا استخدام أدوية العلاج الكيميائي معًا ، لذلك قد يقترح طبيبك استخدام دواء واحد أو مزيج من اثنين أو ثلاثة.
 يمكن أن يمنحك الجمع بين أدوية العلاج الكيميائي فرصة أفضل لتقليص السرطان أو السيطرة عليه ، ولكنه يزيد من فرصة الآثار الجانبية.
 في بعض الأحيان ، يمكن أن تفوق مخاطر العلاج الكيميائي الفوائد المحتملة. 

 العلاج الإشعاعي 

 العلاج الإشعاعي هو شكل من أشكال علاج السرطان الذي يستخدم الطاقة العالية الحزم من الإشعاع لمساعدة تقليص الورم والألم تخفيف. يمكن أن تشمل الآثار الجانبية للعلاج الإشعاعي ما يلي:
  •  إعياء 
  •  طفح جلدي 
  •  فقدان الشهية
  •  إسهال الغثيان أو القيء 
 هذه الآثار الجانبية عادة ما تكون مؤقتة فقط ، ويجب أن تتحسن بعد اكتمال العلاج.

 العلاج النفسي والمعنوي 

يجب على المستشفى تزويدك أنت وأي من مقدمي الرعاية بمعلومات دعم مخصص للمساعدة في إدارة التأثير الذي قد يكون لسرطان البنكرياس على الأنشطة اليومية وعلى صحتك العقلية. 
 يجب أن تتوفر المعلومات والدعم طوال فترة العلاج للمساعدة في: 
  •  إعياء ألم تغيرات في الشهية أو النظام الغذائي
  •  القلق أو الاكتئاب
 يجب عليك أيضًا إجراء مناقشة متعمقة مع طبيبك ، والذي يمكنه أن يخبرك بإيجابيات وسلبيات العلاجات المتاحة لك. إذا لم تفهم في أي مرحلة خيارات العلاج التي يتم شرحها لك ، فتأكد من أن تطلب من طبيبك أو الممرضة مزيدًا من التفاصيل.
سرطان البنكرياس وعلاجه
سرطان البنكرياس وعلاجه 


فائدة

سرطان البنكرياس من الأورام الخطيرة التي تتطلب سيطرة  فورية من قبل الطبيب ، علاج سرطان البنكرياس المنتشر يجب أن يتم في أماكن لها خبرة في العلاج ، يصل المريض إلى الشفاء العاجل .



تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-