سرطان القولون وأعراضه

سرطان القولون وأعراضه
سرطان القولون وأعراضه



يُطلق عليه كذلك اسم سرطان الأمعاء وهو نوع من السرطان يبدأ من القولون أو المستقيم (مناطق في الأمعاء الغليظة) ناتج للنمو غير الطبيعي للخلايا التي تمتلك القدرة على مهاجمة أعضاء أخرى بالجسم وتنتشر فيها. 

وأعراض هذا المرض تشمل ظهور الدم في البراز، وتغيير حركة الأمعاء (إما الإمساك أو الإسهال)، وخسارة في الوزن وأن يكون الشخص متعباً ومرهقاً على مدار اليوم حتى ولو لم يقوم بأي مجهود.

أسباب سرطان القولون

تتواجد أغلب الحالات المصابة بسرطان القولون والمستقيم نتيجة لعوامل أسلوب الحياة والشيخوخة، مع بعض الحالات الناتجة عن عوامل وراثية ليست معلومة.

عوامل الخطر لهذا المرض


تشمل النظام الغذائي وزيادة الوزن والتدخين وقلة نشاط الجسم.

تشمل العوامل الغذائية التي تساهم في نشاط المرض هذا تناول اللحوم الحمراء واللحوم المصنعة (مثل اللحوم المملحة والمجففة والمخمرة والمدخنة واللحوم المعلبة والصلصات التي تتضمن اللحوم) وأي مشروب كحولي أيضاً.
كما أن أمراض التهابات الأمعاء بالغة الخطورة، بما في ذلك مرض كرون والتهاب القولون التقرحي.

بعض التغيرات الوراثية التي تتسبب في ظهور سرطان القولون والمستقيم تتضمن مرض السلائل الورمي الغدي العائلي، ومتلازمة لينش ولكنها تمثل ما يقرب 5 ٪ من عدد الحالات المصابة.

تظهر العدوى غالباً في صورة ورم حميد (كثيراً ما يكون في شكل قطعة زائدة من الجلد) ، وبمرور الأيام تتطور إلى سرطان.

علاج سرطان القولون


تتم عملية التخلص من سرطان القولون من خلال استخدام العديد من الطرق العلاجية:


الجراحة ، العلاج الإشعاعي ، العلاج الكيميائي والعلاج الموجه، يكون القضاء على الأجزاء المصابة بالمرض داخل القولون أكثر عرضة للجراحة، في حين يصعب العلاج أو يستحيل إذا انتشرت العدوى في مناطق متعددة من الجسم، ومتوسط ​​عدد الأفراد في الولايات المتحدة الذين نجوا من المرض لمدة خمس سنوات منذ تشخيصهم هو 65 ٪ تقريباً حسب تقدم المرض، مع الاهتمام بالحالة الصحية للمريض عموماً وما إذا كان التخلص من السرطان ممكناً بواسطة الجراحة.
على الصعيد العالمي، يعتبر سرطان القولون ثالث أكثر أنواع السرطان انتشارًا والذي يمثل معًا ما يقرب 10٪ من كافة أنواع السرطان، وخلال سنة 2012، كانت تتواجد 1.4 مليون حالة جديدة و 694000 حالة وفاة ناتجة عن المرض.

ويتواجد هذا المرض بصورة كبيرة في البلدان المتقدمة، حيث تتضمن ما يتعدى 65 ٪ من الحالات، وينتشر سرطان القولون بين الرجال أكثر من النساء.

المصدر:


Niederhuber JE, et al., eds. cancer. In: Abeloff's Clinical Oncology. 5th ed. Philadelphia, Pa.: Churchill Livingstone Elsevier; 2014. https://www.clinicalkey.com. Accessed Jan. 30, 2019.


Grothey A, et al. Duration of adjuvant chemotherapy for stage III colon cancer. New England Journal of Medicine. 2018;378:1177.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-