ما هي أعراض نقص الحديد عند الاطفال

ما هي أعراض نقص الحديد عند الاطفال
 ما هي أعراض نقص الحديد عند الاطفال

الحديد هو أحد العناصر المهمة والتي تساعد الجسم في القيام بوظائفه الحيوية بشكل سليم وخصوصا في الأطفال ، فالحديد هو مادة غذائية ضرورية لنمو الطفل وتطوره ، ويؤدي نقص الحديد عند الأطفال إلى حدوث أمراض ومشاكل خطيرة لدى الطفل خلال مرحلة البلوغ ،وفي هذا المقال سوف نتعرف أكثر عن أعراض نقص الحديد عند الاطفال .

أهمية الحديد للأطفال


يساعد الحديد في عملية نقل الإكسجين من الرئتين الي جميع خلايا الجسم وتخزينه في العضلات حيث يلعب كلا من الهيموغلوبين والميوجلوبين ، دورا هاما في تخزين الأوكسجين ونقله في الجسم .

يعد الإصابة بنقص الحديد إلى حدوث أنيميا أو فقر الدم وهي مشكلة شائعة عند الأطفال تحدث بالتدريج من نقص في الحديد إلى فقر في الدم فيؤثر ذلك على على نمو الطفل وتطوره.

ما هو فقر الدم الناجم عن نقص الحديد

يحدث فقر الدم عند وجود عدد أقل من خلايا كرات الدم الحمراء ، والتي تحتوي على الهيموجلوبين وهو البروتين المسؤول عن حمل الأكسجين إلى جميع أنحاء الجسم ، وفي حالة نقص الحديد لا يستطيع الجسم تصنيع كمية كافية من الهيموجلوبين والذي يؤدي عندها إلى حدوث فقر الدم.

أعراض نقص الحديد عند الأطفال.‏

تختلف اعراض نفس الحديد باختلاف العمري والصحة ومدي تطوره فبعض الحالات لا يعاني من اي اعراض وتأتي الأعراض كالاتي:

اولا التعب المستمر:


 بسبب نقص كمية الأكسجين الذاهبة الي خلايا الجسم لعدم وجود خلايا الهيموجلوبين الكافية لحمله فإن مستويات الأكسجين ستكون منخفضة وبالتالي لن يستطيع الجسم القيام بالوظائف التي يحتاجها وسيصاحبه بعض الأعراض مثل عدم القدرة علي المشي أو زياده معدل التنفس لأجل الحصول علي اكسجين أكثر

ثانيا الصداع والتوتر :


يعتبر أكثر الأعراض شيوعا والذي غالبا ما يصاحبه دورا ,فإذا كنت تشعر بالدوار بشكل مستمر من الأفضل التأكد من وجود نقص في كمية الحديد وإجراء تحليل دم شامل للتأكد من ذلك والذي غالبا ما يجعل احتياج الجسم الي الدم اكثر وبالتالي يحدث تضخم في الأوعية الدموية وارتفاع في ضغط الدم لتعويض هذا النقص

ثالثا الشحوب:

 تأتي اعراض شحوب والتي تكون علامه علي وجود فقر في الدم من اهم هذه الأعراض هو شحوب في الوجه والجفون وذلك لأن الهيموجلوبين المحتوي علي الأكسجين يكون باللون الاحمر وبسبب قله هذا الهيموجلوبين فإن البشرة لن يصل لها هذا الدم الأمر وبالتالي ستاتي اعراض الشحوب .


تعتبر هذه أهم الاعراض التي تصحب مرض فقر الدم والذي يمكننا تجنبيه من إجراء تحاليل بشكل مستمر والفحص الدور للتأكد من عدم وجود فقر في الدم وعدم وجود مشاكل تؤدي الي حدوث هذا المرض ولذلك لتنعم بحياه افضل وصحه احسن وتركيز عالي كما يساعد في الإنتاجية بشكل أفضل.

أسباب نقص الحديد عند الأطفال

هناك العديد من الأسباب التي قد تكون مسؤولة عن حدوث نقص الحديد عند الأطفال ومن أهم هذه الأسباب :
  • مشاكل في الجهاز الهضمي تؤدي إلى سوء امتصاص الجسم للحديد مثل مرض الاضطرابات الهضمية  
  • النزيف المستمر وفقدان الدم أو النزيف داخل الأمعاء.
  •  تناول حليب البقر للأطفال الذين لم يبلغوا عامًا واحدًا
  •  النباتيين لأنهم لا يأكلون اللحوم ، مصدر للحديد
  •  الأطفال الذين ولدوا في وقت مبكر أو صغير والذين قد يحتاجون إلى كمية حديد أكثر من الحليب الصناعي أو لبن الأم
  •  الأم المريضة بنقص الحديد في فترة الحمل 
  • سوء التغذية للطفل وتقديم وجبات غير متوازنة

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-