نسبة الشفاء من سرطان الغدة الدرقية وأنواعة

الغدة الدرقية هي أحد الغدد الصماء المسؤولة عن إفراز هرمونات الغدة الدرقية والمسؤولة عن تنظيم العمليات الحيوية للإنسان ،ينتشر سرطان الغدة الدرقية "thyroid cancer" في النساء أكثر من الرجال بنسبة 3 :1 لكنه أخطر في الرجال .

 ينتشر بشكل ملحوظ في الأطفال ويرتفع مع تقدم السن في الأشخاص الأكبر من 60 عاما .
نسبة الشفاء من سرطان الغدة الدرقية وأنواعة
 نسبة الشفاء من سرطان الغدة الدرقية وأنواعة 

يتم اكتشاف أورام الغدة الدرقية في الأشخاص الذين يعانون آلام الرقبة من من خلال الفحص البدني ، الأمر الذي يؤدي إلي ارتفاع نسبة الشفاء ، وفي هذا المقال سنتعرف على نسبة الشفاء من سرطان الغدة الدرقية.

سرطان الغدة الدرقية

يبدأ سرطان الغدة الدرقية عند تغير الخلايا السليمة في الغدة الدرقية وتنمو خارج نطاق السيطرة ، لتنشأ خلايا أخرى غريبة ،لتشكيل كتلة تسمى الورم ، هذا الورم قد يكون ورم حميد أو ورم خبيث سرطاني والذي يمكن أن ينمو وينتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم .

 لحسن الحظ فإن 90 % من أورام الغدة الدرقية أورام حميدة تنمو فقط لكنها لا تنتشر أو تنتقل الى أجزاء اخرى من الجسم .
 تتواجد الغدة الدرقية أسفل الرقبة أمام القصبة الهوائية ، قد يكون من الصعب العثور عليها عن طريق اللمس ، لكنه تكون أكثر وضوحا إذا نشأ و تطور ورم فيها فستظهر كتلة أسفل الرقبة .

نسبة الشفاء من سرطان الغدة الدرقية
 نسبة الشفاء من سرطان الغدة الدرقية

يصنف سرطان الغدة الدرقية على أنه سادس أكثر أنواع السرطان شيوعًا بين النساء خاصة مابين من 20 إلى 34 عامًا ، و هناك حوالي 2٪ من الحالات تحدث في الأطفال والمراهقين.

 أدت فعالية طرق التشخيص آلة إكتشاف الورم مبكرا مما جعله من أسهل وأكثر الأورام في سرعة التشخيص والتي ساعدت على ارتفاع نسبة الشفاء

ما هي نسبة الشفاء من سرطان الغدة الدرقية

تعتمد إحصائيات نسب الشفاء على عدة عوامل كالأتي : نوع وحجم الورم والمرحلة التي وصل إليها والجنس ، فعلى الرغم من أنه يكثر انتشاره في النساء بثلاث أضعاف الرجال إلا أنه وجد أن الرجال لديهم تشخيص أسوأ من النساء وأقل في نسب الشفاء .

 ففي كل الأحول نسب الشفاء علية فتبلغ نسب الشفاء ومعدلات البقاء الإجمالية لمدة خمس سنوات إلى أكثر من 98 % ، كما تعتبر نوع ومرحلة الورم أهم العاومل التي تؤثر على نسبة الشفاء من سرطان الغدة الدرقية ، فهناك أربع أنواع تصيب الغدة الدرقية كالأتي :

سرطانات الغدة الدرقية الحليمي Papillary thyroid cancers

هو أكثر أنواع سرطانات الغدة الدرقية الحليمي شيوعا فيصل إلى حوالي 70 % ، والذي ينتشر على هيئة مجموعة كبيرة من البؤر السرطانية في الغدة ، ينتشر في النساء البالغين أكثر من الرجال .

تبلغ نسبة الشفاء لكل 100 شخص مصاب بهذا النوع من السرطان ومعدل نجاتهم وبقائهم على قيد الحياة لمدة 5 سنوات أو أكثر بعد تشخيصهم. الى 90 شخص في الرجال و 95 في النساء.

سرطانات الغدة الدرقية المسامي Follicular thyroid cancer

فيصل إلى حوالي 20 % من إجمالي نسبة أنواع أورام الغدة الدرقية ،وينتشر على هيئة ورم محاط بغشاء أو كبسولة في الأشخاص الأكبر من 50 عامل و ينتشر في النساء أكثر من الرجال .

تبلغ نسبة الشفاء لكل 100 شخص مصاب بهذا النوع من السرطان ومعدل نجاتهم وبقائهم على قيد الحياة لمدة 5 سنوات أو أكثر بعد تشخيصهم. الى 90 شخصا في الرجال و 90 في النساء .

سرطان الغدة الدرقية النخاعي Medullary thyroid cancer

سرطان الغدة الدرقية النخاعي من الانواع النادرة ولا يتعدى نسب الإصابة به 5 % فقط ، وينتشر خاصة عند الأشخاص الذين لديهم بعد المتلازمات الوراثية .

تبلغ نسبة الشفاء لكل 100 شخص مصاب بهذا النوع من السرطان ومعدل نجاتهم وبقائهم على قيد الحياة لمدة 5 سنوات أو أكثر بعد تشخيصهم. إلى 75 شخصا في الرجال و 90 في النساء.

سرطان الغدة الدرقية المفرط Anaplastic thyroid cancer 

سرطان الغدة الدرقية المفرط هو الأكثر خطورة من بين الأنواع ويمثل أقل من 5 % كما يؤثر على الوزن والصوت لدى المريض .
 
.تبلغ نسبة الشفاء لكل 100 شخص مصاب بهذا النوع من السرطان ومعدل نجاتهم وبقائهم على قيد الحياة لمدة 5 سنوات أو أكثر بعد تشخيصهم. الى 10 شخص في الرجال و 10 قي النساء؟

أعراض سرطان الغدة الدرقية

من الشائع أن يكون تظهر على المرضى الذين يعانون من سرطان الغدة الدرقية أعراض قليلة للورم ،والتي غالبا ما يتم اكتشاف الورم عن طريق الفحص الروتيني نتيجة وجود بعض الشكاوى ، و في بعض الأحيان ، لا يعاني الأشخاص المصابون بسرطان الغدة الدرقية من أي من هذه الأعراض الآتية :
  1. تضخم وتورم الغدة بالقرب من تفاحة آدم
  2. بحة في الصوت
  3. صعوبة في البلع و التنفس
  4. ألم في الحلق أو الرقبة
  5. سعال مستمر
في حالة ظهور أيا من هذه الأعراض ، فيجب التحدث إلى طبيب غدد صماء ، إذا تم تشخيص السرطان ، فإن تخفيف الأعراض يظل جزءًا مهمًا من العناية بالسرطان وعلاجه.


المصادر

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-