ماهي أسباب نزول الدم مع البراز-هل هو خطير

الإسهال الدموى- اسباب وجود دم في البراز
الإسهال الدموى- اسباب وجود دم في البراز 
يعد  وجود  دم  في البراز من  أكثر المشاكل التى تصيب الإنسان وتسبب القلق ، فيصيب  الجهاز الهضمي العديد من الأمراض المزمنة وتحدث بعض الأعراض التي تنذر بحدوث خلل ومن ضمن هذه الأعراض هو وجود الدم في البراز  أو وجود نزيف في الجزء السفلي من  الجهاز الهضمي  يمكن أن يكون أحمر اللون  او ربما يكون  داكانا وهو أحدي علامات لإسهال وفي هذا المقال سنتعرف على  ماهي اسباب نزول الدم مع البراز .

 ماذا يعني وجود الدم في البراز 

وجود الدم في البراز  يمكن  أن يكون  رد فعل نتيجة لوجود مشكلة تحدث في الجهاز الهضمي للإنسان ، فمعظم الأمراض التي تسبب عدوى في الجهاز الهضمي يصاحبها الإسهال والذي عادة يكون رطب وسائل ، أما إذا تغير اللون إلى اللون الأحمر فهذا دليل على وجود دم في البراز والتي تصاحبه أيضا مشكلة الإسهال ، وهذه مشكلة كبيرة يجب الإنتباه إليها خصوصا إذا حدثت في الأطفال .

ماهي اسباب نزول الدم مع البراز 

 يحدث الإسهال عندما يحتوي البراز على كمية كبيرة من المياه والمواد الغذائية الغير مهضومة ، مما يعني عدم امتصاص الطعام وتشكيل البراز الطبيعي الذي يكون متماسك وله لون بني . هناك بعض العوامل التي تؤدي إلى حدوث الإسهال الدموي التي يجب الإنتباه إليها إليها سواء أكانت فطريات أو أمراض أدت إلى نزيف في الجهاز الهضمي وبعض الفيروسات. 

1-نزيف الجهاز الهضمي GIT bleeding 

يصيب الجهاز الهضمي الكثير من الأمراض التي تسبب النزيف مثل التهاب الأمعاء الحاد ، وبعض أورام القولون والمستقيم ، وسرطان المعدة ، كما تسبب البواسير وبعض الشقوق الخارجية في منطقة المستقيم أيضا في مثل هذه الأعراض عند تهتك الأوعية الدموية في منطقة الشرج فأتي البراز مصاحبا بالدماء .

 2-ا العدوى الفيروسية 

أحد أهم الأسباب لذلك هو العدوى الفيروسية التي تسبب الإلتهابات مثل فيروس الروتا "Rotavirus" والذي يسمى أيضا أنفلونزا المعدة وينتشر أكثر في الأطفال الأقل من 6 أعوام والأطفال الرضع. في حالة الالتهابات التي تصيب الجهاز الهضمي يصاحب الإسهال أيضا وجود بعض الأعراض مثل الحمى والقيء وآلام البطن. 

3قرحة المعدة peptic ulcer

 تصيب المعدة والأمعاء نوع من البكتيريا والمعروفة باسم جرثومة المعدة "H. pylori" .

4- بعض الأدوية 

هناك الكثير من الأدوية التي تؤدي إلى وجود دماء في البراز مثل بعض الأدوية مثل الأسبرين والإيبوبروفين والمسكنات هذه الأدوية من أحد العوامل الرئيسة في الإصابة بقرحة المعدة .

5- أمراض المريء

أمراض المريء لها دور كبير في وجود مصاحب للبراز مثل دوالي المريء وسرطان المريء 
 يجب التفرقة أيضا بين كلا من الإسهال الدموي والبراز الأحمر فلا يشترط أن يكون بسبب أشياء متعلقة بالدم فقد يكون ذلك له علاقة بتناول الأطعمة خاصة ذات اللون الأحمر ، الطماطم والتوت البري والبنجر . وقد يكون ذلك بسبب علاقة بعض الأدوية كالمضادات الحيوية مثل ريفامبيسين (Rifampicin) المستخدم في علاج بعض الأمراض مثل عدوى الأغشية السحائية بسبب فقد السوائل والكثير من المواد الغذائية

 أعراض وجود الدم في البراز 


  •     آلام مستمرة وشديدة في منطقة البطن   
  •  فقر دم 
  •    فقدان الوزن  المستمر
  •   إسهال شديد  
  • الشعور بالهمدان
  •   والإغماء المتكرر

علاج الإسهال الدموي

تعتبر أول خطوات العلاج هو تعويض المريض وامداده باحتياجات الجسم . يجب على المريض شرب الكثير من السوائل لتجنب دخول المريض في الجفاف 
تعاطي بعض الأدوية التي تستخدم في علاج الإسهال في حالة العدوى البكتيرية أو الفيروسية .
 تناول الأغذية المحتوية على الألياف الحبوب الكاملة والخضروات
 في حالة عدم الاستجابة لعلاج يجب أن يتم إستشارة الطبيب وذلك في حالة إرتفاع درجة الحرارة أو زيادة عدد مرات الإسهال أو زيادة النزيف

ماذا يجب أن أفعل إذا لاحظت وجود دم في البراز الخاص بي؟

في حالة وجود دم في البراز لا داعي للقلق ، يجب عليك فقط مراقبة نمط النزيف ومدى الألم ، لاحظ جيدا لون الدم في حالة ما إذا كان الدم أحمر ساطع ، فمن المحتمل أن يكون ذلك بسبب جرح سطحي بالقرب من فتحة الشرج، وإذا ظهر الدم في البراز داكن اللون ف فمن المحتمل أن يكون النزيف قد حدث أعلى في الجهاز الهضمي وفي حالة ما إذا حدث النزيف بشكل متكرر واستمر لأكثر من بضعة أيام ، فيجب عليك زيارة الطبيب في اقرب وقت

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-