ماهي اعراض سرطان العين المبكر- ومتي يجب عليك زيارة الطبيب

اعراض سرطان العين المبكر
اعراض سرطان العين المبكر
تنشأ في العين بعض الأورام السرطانية التي تؤثرعلى الرؤية والتي أيضا قد تصيب المريض بالعمى ، هذه الأورام تنشأ في عين واحد أو كلاهما وتتغير في حجمها أو شكلها ، من المهم جدا التعرف على أعراض سرطان العين المبكر ، على الرغم من تشابه الأعراض مع الكثير من أمراض العين الإ أنه من المهم ملاحظة أورام العين في وقت مبكر، وفي هذا المقال سنتعرف أكثر عن سرطان العين وأعراضه المبكرة ومتي يجب عليك زيارة الطبيب .

سرطان العين 

 ينشأ سرطان العين عندما تتغير الخلايا السليمة داخل العين وتنشأ خلايا أخرى خارجة عن سيطرة الجسم ،عندما تبدأ هذه الخلايا بالنمو ، فإنها تكون كتل من الخلايا التي تنمو بسرعة كبيرة بطريقة غير منظمة، يطلق على هذه الكتل اسم الورم ، هذه الأورام إذا نشأت في العين فيطلق عليها سرطان العين الأولى أو الأساسي وإذا امتدت هذه الأورام إلى العين من جزء آخر من الجسم ، فيطلق عليها سرطان العين الثانوي أو النقيلي . 

 اعراض سرطان العين المبكر 

تكون الأعراض المحتملة لأورام العين غير مميزة في المراحل الأولى لكنها تعطي توجيها للمريض والطبيب بسرعة الفحص للتأكد ما إذا كان المريض مهدد بسرطانات العين المختلفة أم لا وتأتي هذه الأعراض كما يلى :
  1. تورم وانتفاخ في عين واحدة وتغيرات في شكل العين
  2. عدم وضوح الرؤية وربما تصل الى فقدان البصر
  3. عدم التمكن من الرؤية الكليه أو الجزئيه
  4. تغير في لون الملتحمة والقرنية مع وجود كتل باهتة مرتفعة على سطح العين
  5. وجود نتوء أو بروز على الجفن أو حول العين
  6. وجود بقع سوداء أو على قرنية العين وربما تكون مصحوبة برؤية بقع أو ومضات من الضوء تسمى العوامات "وهي عبارة عن بقع أو سقطات تنجرف في مجال الرؤية"
  7. اختلال في الرؤية المحيطة وعدم رؤية علي الجانبين
  8. تهيج العين ، وإحمرارها أو وجود التهاب مزمن في الملتحمة
  9. تغيرات في حجم وشكل بؤرة العين
تكون الألم نادر في حالة أورام العين وقد تحدث بعض الألم في حالة انتشار الورم خارج العين أو ضغط الورم على الأعصاب المحيطة .

متي يجب عليك زيارة الطبيب

في مراحل يعتبر سرطان العين من الأورام السرطانية الغير شائعة الحدوث ، ولا توجد اختبارات فحص موصى بها للتغلب عليها خاصة في الأشخاص المعرضين لخطر الإصابة ، ومع ذلك فإنه يمكن للأطباء إجراء فحوصات سنوية للعين لأولئك المعرضين لخطر أعلى من سرطان . 
تعثبر فحص العين الدوري جزءًا مهمًا من الرعاية الصحية للجميع لذلك من المهم إخبار الطبيب عند حدوث أي من هذه الأمراض لذلك لابد التوجه إلى طبيب عيون لتلقي العلاج المتخصص ، كلما تم التقاط السرطان في وقت مبكر ، كان علاجه أسهل وكان العلاج ناجحًا على الأرجح.

المصادر

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-