أعراض سرطان الغشاء البريتوني - المراحل والعلاج

أعراض سرطان الغشاء البريتوني - المراحل والعلاج 

سرطان الغشاء البريتوني أو ما يعرف بسرطان الصفاق هو أحد الأمراض السرطانية النادرة التي تتكون في الطبقة الرقيقة من الخلايا الظهارية التي تبطن الجدار الداخلي للبطن ، تقوم هذه الطبقة بحماية الأعضاء الداخلية للبطن بما في ذلك الأمعاء والمثانة والمستقيم والرحم فينتج سائل شحمي يساعد هذه الأعضاء على الحركة داخل البطن .

تعتبر كل حالات أورام الغشاء البريتوني مختلفة ، ولذلك لا تظهر أعراضه الاى في مرحلة متأخرة ، وفي هذا المقال سوف نتعرف أكثر عن سرطان الغشاء البريتوني ، أعراضه.

أعراض سرطان الغشاء البريتوني - المراحل والعلاج
أعراض سرطان الغشاء البريتوني - المراحل والعلاج 

سرطان الغشاء البريتوني: peritoneal cancer

ينشأ سرطان الصفاق أو البريتوني نتيجة نمو غير طبيعي للخلايا والتي ينتج عنها تكوين اورام هذه الأورام عندما تبدأ في الخلايا البريتونية فإنها تسمى بالأورام الأولية والذي عادة يبدأ بسرطان المبيض لدى النساء كما يصيب النساء فقط ونادراً ما يصيب الرجال ، وفي حالة ما إذا انتقلت من مكان إلى الأغشية البريتونية فإنها تسمى بالأورام الثانويه والتي عادة ما تبدأ في المبيض أو قناة فالوب أو المثانة أو الأمعاء أو القولون والمستقيم .
ويعتبر الأكثر شيوعا من السرطان الأولى ويؤثر على كل من الرجال والنساء.


أعراض سرطان الغشاء البريتوني


تعتمد ظهور الأعراض على كلا من نوع ومرحلة السرطان ، ففي المراحل المبكرة للورم غالبا  لا تكون هناك أي أعراض ، بينما في المراحل المتقدمة من سرطان البريتوني تظهر الأعراض على المريض بصورة أكبر .

أولا الأعراض المبكرة .

تأتي الأعراض المبكرة لسرطان الغشاء البريتوني بصورة غامضة والمتشابه مع الكثير من أعراض أمراض أخرى وتشمل هذه الأعراض ما يلي :

  • انتفاخ وتضخم في البطن
  • الشعور بالضغط في البطن أو الحوض مع وجود الألم
  • عسر الهضم الغثيان والقيء
  • بعض التغيرات في الامعاء أو في الجهاز البولي
  • فقدان الشهية والشعور بالامتلاء
  • فقدان الوزن أو زيادة الوزن

ثانيا الأعراض المتقدمة

تأتي الأعراض المتقدمة بسرطان الغشاء البريتوني بصورة أكثر وضوحا فقد يتراكم السوائل المائية في تجويف البطن ، فبالإضافة إلى الأعراض السابقة تسبب:


  • انسداد الأمعاء ومجرى البول بشكل كامل
  • آلام في المعدة
  • عدم القدرة على تناول الطعام أو الشراب
  • الغثيان و القيء

مراحل سرطان الغشاء البريتوني

عند إكتشاف وتشخيص الورم لأول مرة ، فإن الإجراءات التالية تعتمد على تحديد حجم وموقع إنتشار الورم لتحديد مرحلة الورم و الذي يصنف كالأتي:

سرطان البريتوني الأولي

هناك أربع مراحل لهذا الورم والذي يشبه في تصنيف مرحلة نفس النظام المستخدم لسرطان المبيض كما يلى:

المرحلة الأولى "Stage 1": الورم في الغشاء البريتوني فقط ولم ينتشر إلى أيا من الغدد الليمفاوية أو الأعضاء البعيدة.
المرحلة الثانية "Stage 2":نما السرطان ليصبح أكبر وقد ينتشر إلى الغدد الليمفاوية .
المرحلة الثالثة "Stage 3":نما السرطان ليصبح أكبر قد ينتشر إلى الغدد الليمفاوية ولكنه لم ينتشر إلى أي أعضاء بعيدة ، وتنقسم هذه المرحلة إلى ثلاث مراحل أخرى :
  • 3A : انتشر السرطان إلى الغدد الليمفاوية خارج الغشاء البريتوني ، أو على سطح الغشاء البريتوني .
  • 3B: انتشر السرطان إلى خارج الحوض،و قد ينتشر أيضًا إلى العقد اللمفاوية خارج الغشاء البريتوني.
  • 3C: انتشر السرطان إلى الصفاق خارج الحوض و. السرطان في الصفاق أكبر من 2 سم.، وقد ينتشر إلى الغدد الليمفاوية خارج الغشاء البريتوني أو إلى سطح الكبد أو الطحال.

المرحلة الرابعة "Stage 4":انتشر سرطان الغشاء البريتوني إلى الغدد الليمفاوية البعيدة أو الأعضاء و الأوعية الدموي ،وتنقسم هذه المرحلة الى مرحلتين كالأتي:
  • 4A: ينتشر السرطان وقد يتم العثور على خلايا السرطان في السائل المتراكم حول الرئتين.
  • 4B: انتشر السرطان إلى الأعضاء والأنسجة خارج البطن ، مثل الكبد والرئتين والغدد الليمفاوية في الفخذ.

سرطان البريتوني الثانوي

يتم إكتشاف وتنظيم سرطان البريتوني الثانوي على أساس الموقع الذي بدأ فيه السرطان ، لأن السرطان يكون قد انتقل بالفعل إلى الغشاء البريتوني فإن السرطان في هذه الحالة يصنف على أنه في المرحلة الرابعة . فتشير الدراسات الى أن 15% من مرضى سرطان القولون والمستقيم و 40% من مرضى سرطان المعدة يمكن أن ينتقل إلى الغشاء البريتوني إذا وصل الورم الى المرحلة الثانية والثالثة .


أسباب سرطان الغشاء البريتوني

يعتبر سبب سرطان الصفاق غير معروف ، لكن هناك عوامل تسمى عوامل الخطر " risk factors" إذا وجدت في شخص فقد تزيد من فرص حدوث المرض ، وتأتي الأعراض كما يلي 
  • العمر : تزداد المخاطر عند الأشخاص الأكثر عمر خاصة ما فوق ال 60 عام .
  • التاري العائلى : بسبب عوامل وراثية ، فإنه وجد أن الأشخاص الذين أصيبوا بسرطان المبيض هم أو أحد من عائلتهم ،يزيد لديهم خطر الإصابة.
  • الطفرات الجينية : بعض الطفرات في الجينات المسؤولة عن الوقاية من السرطان مثل جين BRCA1 أو BRCA2 .
  • العلاجات بالهرمونات : النساء التي تعتمد على العلاجات الهرمونية بعد انقطاع الطمث يزيد بشكل كبير من خطر.
  • الوزن والطول : زيادة الوزن أو السمنة تزيد من مخطار الإصابة

كيف يتم تشخيص سرطان الغشاء البريتوني

يصعب تشخيص كل من سرطان البريتوني الابتدائي والثانوي المراحل المبكرة.، بسبب تشابة الأعراض مع أمراض أخرى ، غالبًا ما يتم العثور على سرطان الصفاق عن طريق الصدفة عند الجراحة لإزالة ورم معروف في مكان آخر من البطن. تشمل الفحوصات المستخدمة لتشخيص سرطان البريتون ما يلي:
  • اختبارات التصوير للبطن والحوض: تشمل هذه الفحوصات اختبارات الأشعة المقطعية والموجات فوق الصوتية والتصوير بالرنين المغناطيسي.
  • الخزعة أو عينة من الورم : تشمل أخذ جزء من منطقة تبدو غير طبيعية ، بما في ذلك إزالة السائل في مرحلة الإستسقاء.
  •  فحوصات الدم : تشمل اختبارات الدم البحث عن المواد الكيميائية التي قد تكون مرتفعة في سرطان البريتوني ، مثل CA125 ،CA19.9 ،CEA، وهي مادة كيميائية مصنوعة من خلايا الورم
  •  منظار البطن: تعتبر المعيار الذهبي في التشخيص ، ومن أفضل الطرق المتبعة في مرحلة الفحص .

علاج سرطان الغشاء البريتوني

يعتمد علاج الأورام البريتونية على نوع ومرحلة الورم فالورم البريتوني الأولي يشبه علاج سرطان المبيض ، بينما الورم البريتوني الثانوي يعتمد على حالة السرطان الأساسي واستجابتك للعلاج منه. ولذلك توجد العديد من الطرق مثل
1-العلاج الجراحي
تكون الجراحة عادة هى الخطوة الأولى ، فيقوم الجراح بإزالة أكبر قدر ممكن من السرطان ، فهناك تطورات دقيقة في التقنيات الجراحية ، والمعروفة باسم الجراحة cytoreductive ،لإزالة المزيد من الأنسجة السرطانية
2-العلاج الكيميائي
في بعض الحالات يبدأ بالعلاج الكيميائي قبل الجراحة لتقليص الورم استعدادًا بالجراحة ، ويمكن استخدامه أيضا بعد الجراحة لقتل أي خلايا سرطانية متبقية.
يستخدم حديثا ما يسمى بالتقنية الحرارة وتعني إعطاء العلاج الكيميائي داخل الغشاء مع ارتفاع في درجة الحرارة



فائد
هناك تحسن كبير في تحسين فرص الشفاء من هذه السرطان بسبب تقدم العلاج . يصعب التنبؤ بوجود ورم على الرغم من أنه نادر إلا أنه يجب على المريض إذا ظهرت أيا من أعراض الورم إستشارة الطبيب والذي يساعد في تحسين فرص الشفاء

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-