اعراض سرطان الرئة الحميد - الأنواع والعلاج


اعراض سرطان الرئة الحميد - الأنواع والعلاج
اعراض سرطان الرئة الحميد - الأنواع والعلاج

يعتبر سرطان الرئة أحد الأمراض الخطيرة التي تصيب جسم الإنسان، حيث أنها تهدد بقائه أيضا، ويؤثر ذلك المرض على رئة المريض، حيث يعمل على حدوث تليفات في الجهاز التنفسي، مما يجعل المريض غير قادر على التنفس بشكل طبيعي نتيجة إنتاج الخلايا السرطانية فيها، مما يؤدي إلى وفاتهم، وسنجد أن الشخص المدخن احتمالية إصابته بسرطان الرئة أكثر عن الشخص العادي وتتزايد هذه الاحتمالية طرديا مع زيادة عدد السجائر ومدة التدخين،في الغالب يتم اكتشافه عن طريق الصدفة عندما تجرى أشعة للصدر صور الأشعة السينية والتصوير المقطعي وذلك بسبب عدم وجود أعراض واضحة كثيرة له.

يجب أن تعلم سرطان الرئة الحميد أو ما يسمى العقديات الرئوية الحميدة هي أورام حميدة عادة لا تسبب أي أعراض ، يمكن العثور عليها عن طريق الخطأ في صورة الأشعة السينية على الصدر أو الأشعة المقطعية .

 سرطان الرئة .

 سرطان الرئة أحد الأورام السرطانية الخطيرة ، والأكثر في سبب حدوث الوفاة بين انواع السرطانات الأخرى ، ينشأ الورم نتيجة وجود إنقسام غير مبرر لعدد من الخلايا الشاذة ، يبدأ عندما تنمو كتل ورمية في منطقة الصدر والرئتين ، هذه الكتل تشكل مصدر قلق كبير للمريض خوفا من أن كون هذه الكتل سرطان . 

أنواع أورام الرئة.

 أورام الرئة أما أن تكون أورام خبيثة تكون ما يسمى بالسرطان أو أورام حميدة لا تشكل خطر على المريض . 

أولا أورام الرئة الخبيثة

سرطان الرئة الأولى : ويعني أنه قد نشأ منذ بداية في الرئة ، وأشهر سبب لحدوثة هو التدخين بنوعية ، الإيجابي والسلبي. سرطان الرئة الثانوي : وهو الأخطر ينشأ في الرئة نتيجة انتقاله من عضو قد انتشر فيه السرطان وتوغل وانتشر فيه وبعدها إنتقل إلى الرئتين مثل سرطان العظام ، سرطان الكبد ، سرطان القولون، سرطان الدم

ثانيا أورام الرئة الحميدة  


تنشأ في الرئة ولا تشكل خطر مثل أنواع الأورام الخبيثة الأخرى تتكون في رئة واحدة أو رئتين وفي هذا المقال سنتحدث بالتفصيل عن ورم الرئة الحميد. 

سرطان الرئة الحميد


تنشأ أورام الرئة الحميدة في صور عقد أو بقع على الرئة ، نتيجة معدلات غير طبيعية لانقسام الخلايا أو موت الخلايا في أنسجة الرئة ، في معظم الحالات لا تظهر أي أعراض على المريض ، لا تتطلب أورام الرئة الحميدة أي علاج ، ولكن من المحتمل أن يراقب طبيبك الورم لإجراء تغييرات، يمكن أن يتم إكتشافها على الأشعة السينية أو التصوير المقطعي المحوسب (CT).

ما هي أعراض الأورام الحميدة في الرئة

لا تسبب هذا النوع من الأورام عادة لا أي أعراض ، كما يتم العثور على أكثر من 90 ٪ منه عن طريق الصدفة ، ومع ذلك قد تحدث بعض الأعراض الخفيفة مثل : ضيق التنفس السعال المستمر أو المصحوب بالدم الحمى وإرتفاع درجة الحرارة أصوات خشخشة في الرئتين .

يتشكل الورم نتيجة حدوث خلل في انقسام الخلايا وموتها في الرئة وللأسف أعراض هذا الورم تكون غير واضحة بشكل كافي على الشخص المصاب في أغلب الحالات ويتم تشخيصه عن طريق الصدفة كما ذكرنا سابقًا، أما في حال كانت مصحوبة بظهور أعراض وهذا لا يحدث إلا إذا كان المرض في مرحلة متقدمة وهيكالاتى:
  • سعال مزمن مصحوب بصوت أزيز أثناء التنفس.
  • خروج دم مع السعال ربما تكون كميه بسيطة.
  • وجود ضيق في التنفس وألم في الصدر
  • الألم العظام، فقدان في الوزن دون قصد لذلك.
  • وجود صداع.
  • انكماش في أنسجة الرئة.
  • إذا ظهرت هذه الأعراض بشكل مستمر وبدأت تسبب القلق فيجب عليك الإسراع بالذهاب إلى الطبيب.

ما هي أسباب سرطان الرئة الحميد

يعتبر التدخين بشراهة أحد الأسباب التي تعمل على إصابة جسم الإنسان بالسرطان، ويرجع ذلك لكم السموم التي يأخذها الجسم في كل مرة يتم التدخين فيها.أغلب الأبحاث الطبية أكدت أن التدخين سبب رئيسي في سرطان الرئة فعندما يقوم المصاب بـ استنشاق الأدخنة المليئة بالمواد المسرطنة يحدث سريعًا تغيرات في شكل الرئة وإتلاف خلاياها.
من الممكن أن تكون الأسباب المسؤولة عن ذلك غير مفهومة ، لكن بشكل عام يمكن أن تحدث نتيجة وجود إحدى الأمراض الآتية:
  1.  إلتهابات الفطريات المعدية "infectious fungus" 
  2. داء النوسجات histoplasmosis
  3.  داء الكريات البيضاء coccidioidomycosis
  4.  المكورات الرئوية الشاذة cryptococcosis
  5.  داء الرشاشيات aspergillosis 
  6. مرض السل "Tuberculosis" 
  7. خراج الرئة "lung abscess" 
  8. التهاب المفاصل الروماتويدي "Rheumatoid arthritis" 
  9. العيوب الخلقية مثل كيس الرئة أو تشوهات الرئة الأخرى

شكل الورم الحميد في الرئة

شكل الورم الحميد في الرئة
شكل الورم الحميد في الرئة


الأورام الحميدة في الرئة هي نمو خلوي غير سرطاني يحدث في أنسجة الرئة.
يمكن أن تكون هذه الأورام غير ضارة وغالبًا ما لا تنتشر إلى مناطق أخرى من الجسم. يوجد عدة أنواع من الأورام الحميدة في الرئة، ويمكن أن يكون شكلها متنوعًا حسب نوع الورم.
إليك شرح عام لبعض الأنواع الشائعة:

1. الورم الليفي (Fibroma):
- الشكل: قد يظهر ككتلة صلبة ومتينة.
- التشخيص: يعتمد على الفحوصات الطبية والصور الطبية مثل الأشعة السينية أو الإسكان بالتصوير بالرنين المغناطيسي (MRI) والتصوير بالتصوير المقطعي.

2. الورم الشبكي (Hamartoma):
هو عبارة عقد تشبه الورم وتحتوي على أنسجة من بطانة الرئة بالإضافة إلى أنسجة مثل الدهون والغضاريف. هو أكثر أنواع أورام الرئة الحميدة الأكثر شيوعا ، وتتكون هذه الأورام عادة في محيط الرئة .
-الشكل: قد يظهر على شكل تجمعات من الخلايا الطبيعية للرئة.
-التشخيص: يتم عادةً عبر الصور الطبية مثل الأشعة السينية أو التصوير بالتصوير المقطعي.

3. الورم الحبيبي (Adenoma):
هو عبارة عقد تشبه الورم وتحتوي على أنسجة من بطانة الرئة بالإضافة إلى أنسجة مثل الدهون والغضاريف. هو أكثر أنواع أورام الرئة الحميدة الأكثر شيوعا ، وتتكون هذه الأورام عادة في محيط الرئة .
- الشكل: قد يكون على شكل كتلة أو عقدة.
- التشخيص:يتم عبر الفحص النسيجي بواسطة التصوير الشعاعي أو الجراحة.

4. الورم العصبي (Neuroma):
- الشكل:قد يظهر ككتلة صغيرة وقد يكون غير ملحوظ.
- التشخيص: يعتمد على الفحوصات النسيجية والصور الطبية.

5.ورم حليمي papilloma :
عبارة عن ورم أنبوبي ينمو في الشعب الهوائية ، هو أقل أحد أنواع أورام الرئة الحميدة شيوعا .

مهم جدًا أن يتم تقييم وتشخيص أي تغيير في الرئة من قبل الأطباء المتخصصين، وقد يتطلب التحقق من طبيعة الورم استخدام مجموعة متنوعة من الفحوصات الطبية والتصوير الطبي.

بعض الأنواع الاخرى النادرة Rare neoplasms 

عباره عن بعض أنواع الأورام النادرة التي تحدث في الرئة مثل الورم الغدة المخاطية الحميد و الأورام الغضروفية و الأورام الليفية و الأورام الشحمية وأورام النسيج الضام حميدة .

تشخيص اورام الرئة الحميد

 بسبب عدم وجود أعراض ظاهرة في لأورام الرئة الحميدة ،يتم اكتشاف الورم عن طريق الصدفة . في حالة ما إذا كان هناك شك من وجود أورام الرئة الحميديه يجب الملاحظة والفحص الدوري كل أربعة أشهر على مدى فترة عامين أو أكثر فهي غالبا ما تتحول إلي أورام سرطانية ، و يتم التشخيص غالبا كالأتي 
  1. اختبارات الدم Blood tests
  2. اختبار مرض السل Tuberculin skin test to check for TB 
  3. التصوير المقطعي بالإصدار البوزيتروني PET
  4.  التصوير بالرنين المغناطيسي 
  5. الخزعة وأخذ عينة من مكان الأنسجة Biopsy

عوامل الخطر المسببة لسرطان الرئة الحميد

التدخين كما ذكرنا سابقًا فكلما زادت مدة التدخين وعدد السجائر زادت احتمالية الإصابة ويقلل الإقلاع عن التدخين من عمر خطر الإصابة.
لتعرض للتدخين السلبي وذلك في حاله الغير مدخن المعرض دائما للتدخين السلبي
لتعرض لغاز الرادون: الذي ينتج من التحلل الطبيعى اليورانيوم الموجود في التربة والصخور والماء ويصبح جزء طبيعي من الهواء ويتم تنفسه.
التعرض لاستنشاق بعض المركبات للأسبستوس،الأرسنيك والكروميوم والنيكل وخاصة الشخص المدخن.
التاريخ العائلي للمصاب حيث تتزايد نسبة إصابته ان وجدت الاصابه في الآباء أو الأشقاء.


هل يمكن أن يكون ورم الرئة حميد؟

نعم، يمكن أن يكون ورم الرئة حميدًا. هناك عدة أنواع من الأورام التي يمكن أن تظهر في الرئة وتكون غير سرطانية. يشمل ذلك الأورام الحبيبية (hamartomas) والأورام الليفية (fibromas) والأورام العصبية (neuromas)، وغيرها.


ورغم أن الأورام الحميدة عادة ما تكون غير سرطانية ولا تنتشر إلى أماكن أخرى في الجسم، إلا أنها قد تحتاج أحيانًا إلى مراقبة أو إزالة جراحية اعتمادًا على حجمها وموقعها وتأثيرها على الصحة العامة. 


مهم لفحص أي تغيير في الرئة بواسطة الأطباء المتخصصين، حتى إذا كان الورم يظهر بشكل حميد، يجب تقييمه بشكل دقيق لضمان العلاج الأمثل وتحديد الرعاية الصحية المناسبة.


 علاج سرطان الرئة الحميد

 عندما يتم تشخيص بمعرفة الطبيب ويتم إكتشاف وجود عقيدات أو أورام الرئة الحميدة. قد لا تحتاج إلى تعاطي أو إجراء أي علاج إذا كان الورم صغيرا ، فيكتفي الطبيب بالمتابعة الدورية وإجراء الفحوصات لضمان عدم تحول الورم السرطاني . قد يتم التدخل الجراحي في بعض الحالات في كان هناك خوف من حدوث مضاعفات الالتهاب الرئوي أو إنسداد في مجرى التنفس أو أي تأثير على حياة المريض. 

المصادر

+
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-